فوائد البطيخ لعلاج الامساك

تعد أفضل طريقة للوقاية من الامساك ومعالجته هي ممارسة الرياضة وتناول أطعمة صحية غنية بالألياف وشرب الكثير من الماء. يجب أن يتناول النساء من 21 إلى 25 غرامًا في اليوم ، والرجال ، 30 إلى 38 للحفاظ على حركة الأمعاء الصحية و التخلص من مشكلة الامساك. يعد البطيخ واحدًا من أهم وأفضل الأطعمة التي تعالج الامساك وتقي منه.

فوائد البطيخ لعلاج الامساك

لا يحتوي البطيخ على الكثير من الألياف، ولكنه يحتوي على 92٪ ماء ، ويمكن أن يشجع ذلك على زيادة حركة الأمعاء. و تساعد كمية الماء الكبيرة في البطيخ بجانب كمية الألياف القليلة على تحسين حركة الأمعاء والوقاية من الامساك وعلاجه بشكل آمن وفعال. كما أنه مليئ بالمغذيات الضرورية بالجسم ، مع مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا ، وكذلك الفيتامينات A ، B، و C، و الليكوبين.

فوائد البطيخ الأخرى

-يساعد على ترطيب الجسم و معالجة الجفاف.
– يعزز صحة الدماغ ويقي من مرض الزهايمر.
– يخفف آلام العضلات و يقلل الالتهاب.
– يعزز خصوبة الرجال .
– يحسن عملية الهضم .
– يحسن صحة الجلد و الشعر.
– يقاوم الشيخوخة و بعض أنواع السرطان.
– يعزز صحة القلب و الأوعية الدموية.

الأطعمة الأخرى التي تساعد على علاج الامساك

1- الإجاص (الكمثرى) هذه الفاكهة الحلوة مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، ولديها الكثير من الألياف والمياه ، وبالتالي يمكن أن تساعد في تحسين حركة الامعاء و علاج الإمساك. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية حيث تحتوي حبة واحدة من الكمثرى على 60 سعر حراري فقط.

2- الفشار: إنه لا يوفر طعامًا مثاليًا فحسب، بل يمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية في أي وقت إذا لم تقم بتحميله بالكثير من الملح و الزبد، غنية جدا بالألياف التي تساعد في علاج الامساك.

3- الشوفان: تناول الشوفان في وجبة الإفطار وستكون أقل جوعًا – وأقل عرضة للوجبات الخفيفة – خلال اليوم. الشوفان هو مصدر جيد للألياف كما يمتص الكثير من الماء ، مما يساعد على الهضم وزيادة حركة الامعاء . و لمكافأة أنه يساعد أيضًا على خفض الكولستيرول السيء ويعطيك الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والكالسيوم والحديد.

4- الخوخ: يمكن أن يساعدك تناول الخوخ  مع الزبادي أو الجبن، في التخلص من الامساك. و تعد هذه الوصفة أفضل من بعض الأدوية المسهلة التي لا تستلزم وصفة طبية. ليس من الواضح لماذا تعمل بشكل جيد ، ولكنها تحتوي على السوربيتول – مما يساعد الأمعاء في الحصول على المزيد من المياه – وكذلك الألياف.

5- العدس: العدس بمثابة طبق رئيسي غني بالبروتين و الكربوهيدرات المعقدة، يمكن أن يساعدك في علاج الامساك بشكل جيد لأنه يحتوي على كمية جيدة من الالياف.

6- الزبادي: يحتوي الزبادي على البروبيوتك وهي البكتريا المفيدة التي تعزز صحة أمعاءك و تحسن حركتها، و تعد الزبادي من أفضل الأطعمة التي تساعد على علاج الامساك والوقاية منه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *