ما هو الزنباع

الزنباع هو أحد الفواكه الحمضية الشهيرة بالجريب فروت. تتميز هذه الفاكهة بلونها الأبيض (أشقر) ، والوردي أو الأحمر الطوبي من الداخل، ولونها الأصفر أو الأصفر الوردي من الخارج.

شكل الزنباع

يتراوح حجم الزنباع عادة بين أربعة إلى ستة بوصات، مع بعض الأصناف التي تحتوي على البذور في حين أن البعض الآخر لا يحتوي على بذور. يتميز الزنباع بنكهة لازعة ممتزجة بالحلاوة لذلك سمي بفاكهة الجنة ، تماما كما يدل اسمها اللاتيني Citrus paradisi .

تاريخ الزنباع

الزنباع أو الجريب فروت هي فاكهة ذات تاريخ حديث إلى حد ما ، حيث تم اكتشافها في بربادوس في القرن الثامن عشر. يعتقد العديد من علماء النبات أن الزنباع كان في الواقع نتيجة للتزاوج الطبيعي الذي حدث بين البرتقال و البوملي، وهو ثمار الحمضيات التي جلبت من إندونيسيا إلى بربادوس في القرن السابع عشر.

أعطيت الفاكهة الناتجة اسم “الجريب فروت” أو “الزنباع” في عام 1814 في جامايكا، وهو الاسم الذي يعكس طريقة ترتيبها عند نموها – معلقة في مجموعات مثل العنب، زرعت أشجار الجريب فروت في فلوريدا في أوائل القرن التاسع عشر ، على الرغم من أنها لم تصبح محصولًا تجاريًا حتى وقت لاحق من ذلك القرن. ولا تزال فلوريدا منتجا رئيسيا للجريب فروت ، مثل كاليفورنيا وأريزونا وتكساس. الدول الأخرى التي تنتج الجريب فروت تجاريا تشمل وجنوب أفريقيا والبرازيل.

الفوائد الصحية للزنباع

تقدم فاكهة الزنباع العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك:

1. الزنباع غني جدا بفيتامين ج

يعتبر الزنباع مصدراً ممتازاً لفيتامين ج ، وهو فيتامين يساعد على دعم جهاز المناعة. الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الزنباع قد تساعد في تقليل أعراض البرد أو شدتها. وقد. ويمنع فيتامين ج أيضا الضرر الجذري الحر الذي يسبب التشتيت الالتهابي ، وبالتالي يرتبط أيضا بانخفاض شدة الحالات الالتهابية ، مثل الربو ، والتهاب المفاصل ، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

2. يساعد على التخسيس و فقدان الوزن

وجدت الدراسات أن الزنباع لديه القدرة على تقليل مستويات الدهون في الجسم، و بالتالي تساعد على فقدان الوزن.

3. مكافحة السرطان

 تبين أن شرب ثلاثة أكواب من عصير الجريب فروت في اليوم يقلل من نشاط إنزيم ينشط المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وخاصة سرطان الرئة والقولون.

4. يساعد على خفض الكولستيرول وتعزز صحة القلب

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن مادة البكتين الموجودة في الجريب فروت لديها القدرة على منع تصلب الشرايين و تقليل مستويات الكولستيرول الضارة في الجسم. كما يساعد على خفض ضغط الدم، ويحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب و تقي من السكتات الدماغية، بو التي تشمل الكولين و البكتين و الليكوبين و البوتاسيوم.

5. يكافح الشيخوخة و يحسن صحة الجلد

تحتوي ثمار الزنباع على الكثير من مضادات الأكسدة القومية التي تساعد على مقاومة الأضرار الناجمة من الجذور الحرة، و بالتالي تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة ومقاومة التجاعيد . كما يساعد تطبيق الجريب فروت مباشرة على البشرة على تفتيحها وزيادة نضارتها لأنها تمد البشرة بفيتامين ج و أ.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *