ماذا تعرف عن القارة العجوز ولماذا سميت بذلك الاسم

أطلق مصطلح القارة العجوزة على قارة أوروبا، وهي من أقدم القارات في العالم التي تعد منطقة جذب سياحي رئيسية. يأتي الناس من جميع أنحاء العالم لمشاهدة العديد من مواقع التراث العالمي والمناطق الساحرة الأخرى الموجودة بها. تنقسم أوروبا إلى خمسة أجزاء وهم أوروبا الشمالية وأوروبا الجنوبية وأوروبا الوسطى وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية ، وهناك أكثر من 50 دولة بها . معظم هذه الدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أين تقع القارة العجوزة

تقع القارة العجوزة أو أوروبا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يحدها غربا المحيط الأطلسي وشرقا جبال أورال وجبال القوقازوبحر قزوين وشمالا المحيط المتجمد الشمالي وجنوبا البحر الأبيض المتوسط و البحر الميت. وتبلغ مساحة قارة أوروبا الكلية 10.180.000كم² .

لماذا سميت بالقارة العجوزة

هناك عدة أسباب وراء تسمية أوروبا بالقارة العجوزة، من أهمها كونها واحدة من قارات العالم القديم (أسيا وأفريقيا وأوروبا) . ويعتقد البعض أن السبب الرئيسي وراء هذه التسمية أنها مهد للكثير من الحضارات فهي تمتلك تاريخ حافل بالعديد من الحضارات القديمة بما في ذلك الحضارة البيزنطية و الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية.

ويعتقد البعض أنها سميت بهذا الاسم نظرا لكونها الأقدم من الناحية الجولوجية. و من الأسباب الأخرى لهذا الاسم هو أن قارة أوروبا لديها نسبة عالية من المسنين وكبار السن بالنسبة للعدد الكلي لسكان القارة، حيث يصل متوسط عمر الفرد فيها إلى 80 عام، وهي نسبة جديرة بالذكر ويرجع ذلك إلى التطور الدائم في المعيشة وتقديم الرعاية الصحية المناسبة لهم.

معلومات عامة عن القارة العجوزة

– تعد قارة أوروبا ثاني أصغر قارة من حيث المساحة، وثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان.
– تعتبر الحضارة الأوروبية من أكثر الحضارات المؤثرة على العالم كله.
– اشتق اسم أوروبا من اسم الهة في الميثولوجيا اليونانية.
– تعد بلغاريا هي أقدم دولة في أوروبا ، ومن المثير للدهشة أنها احتفظت باسمها من عام 861 ميلاديا.
– تستولي روسيا على 40 في المئة من مساحة اليابسة الكلية في قارة أوروبا.
–  جبل البروز الذي يقع في منطقة القوقاز أعلى جبال قارة أوروبا حيث يبلغ ارتفاعه 5633 مترا.
– يعد اليورو هو العملة الأكثر تداولا في قارة أوروبا.
– يعد اقتصاد قارة أوروبا اقتصادا رأسماليا .
– تضم قارة أوروبا أكثر دول العالم ثراءا .
– تعد مدينة باريس هي أكبر مدن القارة.
-يتبع معظم سكان أوروبا الدين المسيحي، بينما لا يتبع الديانة الاسلامية أو اليهودية وحتى البوذية سوى نسبة قليلة من سكان القارة ، و هناك نسبة من الملحدين تصل إلى أكثر من 18 في المئة من سكان القارة.
– يتكون المجتمع الأوروبي من العديد من المجموعات العرقية المختلفة التي تصل إلى سبعة وثمانون مجموعة عرقية.
– كما تتعد اللغات حول القارة فمن بين لغاتها الرسمية: اللغة الانجليزية والهولندية والكرواتية والفرنسية والدنيماركية والإيرلندية والألمانية والإيطالية والبولندية والأسبانية والسويدية والتشيكية والبلغارية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *