تعريف مصطلح مؤشر التنمية البشرية

التنمية البشرية هي تعني النهوض بالمستوى الفكري والاجتماعي للبشرية، وهذا النهوض يتم قياسه من خلال بعض المؤشرات والمقاييس المعينة التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة، وسوف نتناول معكم تفاصيل أكثر حول تعريف مصطلح التنمية البشرية.

مؤشر التنمية البشرية

مؤشر التنمية البشرية هو المؤشر المسئول عن قياس وتحديد مستوى الرفاهية عند الشعوب في العالم، ويهدف قياس التنمية البشرية على الحصول على الواقع الإنساني بشكل أفضل، وتحسين الوضع المعيشي لكل المواطنين في كل مكان في بقاع الأرض بصرف النظر عن الفروق والاختلافات في الجنس أو اللون أو الدين أو العرق.

لقد وضعت منظمة الأمم المتحدة برنامج إنمائي في القرن العشرين، يهدف إلى قياس التنمية البشرية قيسا التنمية الحاصلة في العديد من الدول العالم المختلفة، ويتم إصدار هذا المؤشر بشكل سنوي.

لقد وضعت هيئة الأمم المتحدة البرنامج الذي يتم من خلال قياس مؤشر التنمية البشرية في عام 1990م، وهو أحد البرامج التطويرية الإنمائية التي طرحها خبراء الاقتصاد في العالم وكان من أبرزهم  الخبير الاقتصادي الباكستاني (محبوب الحق) الذي حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.

مستويات التنمية البشرية

هناك عدة مستويات للتنمية البشرية مثل:

–  مستوى متقدم في التنمية.

– مستوى عالي.

– مستوى متوسط.

– مستوى منخفض.

– مستوى غير متوفر.

فوائد مؤشر التنمية البشرية

أن قياس مؤشر التنمية البشرية له العديد من الفوائد مثل:

– تحديد الوضع والمستوى المعيشي الموجود في كل الدول بدون التركيز على الدول المتقدمة أو تجاهل الدول النامية، بل يتم التركيز على الدول النامية بشكل أفضل للعمل على تحسين أحوالها المعيشية.

– توفير كافة السبل التي تقوم بالإصلاح ورفع مستوى المعيشة في كل الدول التي تعاني من التخلق والتدني في مستوى الخدمات المختلفة التي تؤثر على كرامة الإنسان.

– العمل على محاربة الفقر والفساد، واستثمار العنصر البشري بالطرق المثلى.

قائمة الدول الأعلى تحقيق للتنمية البشرية

لقد استطاعت الكثير من الدول في العالم تحقيق مستويات عالية من التنمية البشرية، وهذا ظهر في مؤشر التنمية البشرية، وهذه الدول هي بالترتيب من الأعلى إلى الأقل في تحقيق التنمية البشرية:

– النرويج.

أستراليا.

– الولايات المتّحدة.

– هولندا.

ألمانيا.

– نيوزيلندا.

– إيرلندا.

– السويد.

– سويسرا.

-اليابان.

– كندا.

كوريا الجنوبيّة.

– هونغ كونغ.

– آيسلندا.

الدنمارك.

-إسرائيل.

– بلجيكا.

-النمسا.

سنغافورة.

– فرنسا.

كيفية قياس مؤشر التنمية البشرية

هناك بعض المعايير التي تقوم الدول من خلالها بقياس مؤشر التنمية البشرية وهي:

– قيمة الناتج القومي الإجمالي للفرد الواحد، ويتم احتساب هذا الناتج بالدولار الأمريكية، ويتم من خلال هذا الناتج تحويله إلى تعادل القوة الشرائية، وذلك حتى يتم إيجاد الفروق في أسعار العملات.

– يتم قياس مؤشر التنمية البشرية وفقا للعمر المتوقع للأفراد.

– يتم قياس مؤشر التنمية البشرية وفقا للمستوى التعليمي.

دوافع ظهور مؤشر التنمية البشرية

لقد عانت البشرية في الفترة الأخيرة من القرن العشرين من عدة مشكلات متنوعة، هذه المشاكل زادت في تفاقم معدلات الفقر حول العالم، وقد تفاقمت هذه المشاكل بشكل كبير في الثمانينات بشكل خاص في دول العالم الثالث التي كانت تعاني من مشاكل لا حصر لها، على الرغم من وجود نمو اقتصادي إلا أن المشاكل كانت كثير جدا.

من هنا ظهرت فكرة قياس مؤشر التنمية البشرية في المؤسسات الدولية، وكان على رأسها الأمم المتحدة التي أقرت بقياس التنمية البشرية ووضعت شروط وهي أن يكون هذا القياس متمحور حول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها العالم، ولا يكفي النظر فقط إلى المستوى المتقدم هناك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *