أنواع الورد الطبيعي بالصور

أصبح الورد الأحمر رمز الحب والرومانسية، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي لها نفس جمال ورونق اللون الاحمر، ولها معاني أخرى حميلة، فمثلا يشير الورد الأرجواني إلى السحر والحب من النظرة الأولى، في حين أن الورود البرتقالية تجسد الشغف.

تصنيف الورود الطبيعية

على الرغم من عدم وجود طريقة محددة لتصنيف الورود، إلا أن معظم المتخصصين يقسمونها إلى ثلاث فئات رئيسية هي :
1. الورود البرية.
2. ورود الحدائق الكلاسيكية.
3. ورود الحدائق الحديثة.

الفرق بين الورود الحديثة والكلاسيكية

الورود الحديثة هي تلك الأنواع التي بدأت زراعتها بعد عام 1867م، وتتميز بأنها تزهر طوال العامن بينما الورود الكلاسيكية تزهر مرة واحدة في العام، كما تزدهر الورود الحديثة بشكل مستمر فإنها تتميز أيضا بحجم وردتها الأكبر وحياتها الأطول من الرود الكلاسيكية، ولكن يعيبها انها تفتقر إلى العطر، وأقل مقاومة للأمراض.

أنواع الورد الطبيعي

الورود المتسلقة

تسمى الورود المتسلقة بهذا الاسم رغم انها لا تتسلق الجدران فعليا مثل الكروم، إلا أنها تمتلك ساقا قاسية ومستقيمة يمكن تدريبها يدويًا على طول الدعم، وبعضها يمكن ان يصل طوله لأعلى من 15 قدما، وهذه الورود المتسلقة تنتج زهورًا أكثر عند نموها أفقيًا وليس عموديًا، وهي متصلة عادة بالجدران والأسوار والسلالم، وتميل إلى أن يكون لها زهور كبيرة.

الورود الانجليزية

الورود الانجليزية او ورود ديفيد اوستن تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين وتجار التجزئة، وهي سميت بهذا الاسم نسبة إلى ديفيد أوستن الانجليزي الذي بدأ بتربية الورود منذ أكثر من 50 عامًا بهدف إنشاء مجموعة جديدة من الورود التي تتميز بأفضل خصائص كل من الورود القديمة والحديثة، وعلى الرغم من شعبيتها ، فهي عرضة للإصابة بالأمراض وليس بجودة الأصناف الأخرى.

ورود فلوريبوندا

هذه الورود هي عبارة عن خليط بين الورود الهجينة وورد بوليانثا، وهذه الورود تنتج في كل جذع مجموعة من البراعم الكبيرة في شكل شجرة صغية، وتوجد في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك البرتقالي والأصفر والوردي والأرجواني والأبيض، وهي مقاومة للأمراض عموما وغالبًا ما تستخدم في تصميم الحدائق في الحدائق العامة والمساحات الواسعة.

ورود جراندفلورا

ورود جراندفلورا Grandiflora Roses هي عبارة عن زهور كبيرة ومبهرجة تنمو على سيقان طويلة، إما منفردة أو في مجموعات من ثلاثة إلى خمسة أزهار، وهو من انواع الورود القوية.

ورود الحدائق الطبيعية

تتميز هذه الورود بكل من اللون والشكل والعطر ومن السهل أيضًا العناية بها، وأقصى ارتفاع لها هو ثلاثة أقدام، وتتميز بأنها مقاومة للأمراض والآفات وتزهر اكثر من مرة في العام.

ورود شجر الشاي الهجين

الورود المهجنة تأتي في مجموعة متنوعة جدا من الألوان، وهم معروفون بسيقانهم الطويلة والمستقيمة وتحتوي ورود الشاي المهجنة على أزهار كبيرة تسهل استخدامها في عمل باقات الورود.

الورود المصغرة

الورود المصغرة هي نسخ مصغرة من الورود المهجنة، حيث ان لها سيقان صغيرة وأوراق وأزهار وهي تأتي في مجموعة واسعة من الألوان بما في ذلك الوردي والبرتقالي والأبيض والأصفر، ومعظم الورود مصغرة تتفتح باستمرار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في كل مرة، وغالباً ما يتم تسويقها وبيعها كنباتات منزلية حيث تنمو بشكل جيد في حاويات الزراعة، ويبلغ طولها من ستة إلى ثمانية عشر بوصة فقط، كما أنها تنمو بشكل جيد في الحدود الضيقة ومناطق الحدائق الصغيرة.

ورود بوليانثا

تشتهر وردة بوليانثا او وردة بولينتا بزهرها الكثير، فمن الربيع إلى الخريف تنتج ورودا كثيرة تغطي اسح زراعتها تماما، وتأتي في ظلال من اللون الأبيض والوردي والأحمر.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *