كيف نحافظ على الفواكه بعد تقطيعها

سواء كان ذلك طبقًا بسيطًا من شرائح التفاح أو سلطة الفواكه الاستوائية الغريبة ، فإن الألوان النابضة بالحيوية للفاكهة الطازجة يمكن أن تكون وليمة للعيون قبل المعدة ، و لكن ان لم تأكله على الفور ، فسوف يتفاعل الأكسجين الموجود في الهواء مع الإنزيمات الموجودة في السطح المقطوع لأنواع عديدة من الفاكهة ، و نتيجة لذلك ، سيبدأون في التلون باللون البني.

حفظ الفواكه من الاسمرار

استخدام حمض الستريك

واحدة من أسهل الطرق للحفاظ على لون الفواكه مثل التفاح و الكمثرى و الموز و الأفوكادو هو أن يتم القائهم في مادة حمضية مثل عصير الليمون أو البرتقال ، و هذا يعمل على توقيف هذا التحول إلى البني لأن حمض الليمون في العصير يوقف التفاعل الكيميائي اللازم لعملية اسوداد الفاكهة ، كما أن لديها فائدة إضافة نكهة الحمضيات اللذيذة إلى أي من الفواكه التي تسمتع بها.

استخدام الماء

على الرغم من أنه قد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع الفاكهة ، إلا أن القطع المغمورة بالماء البارد بعد القطع هي طريقة فعالة جدًا لمنع السطح المقطوع من ملامسة الهواء ، و هذا يعني أن عملية الأكسدة يمكن أن تتوقف قبل أن تبدأ في الوقت نفسه ، فضلا عن المحافظة على ثمار الفاكهة المنعشة و الطازجة ، و من الممكن أيضًا إيقاف الإنزيمات من التفاعل عن طريق إغراق أنواع ثمار الأكثر احتمالا و ثباتًا ، مثل التفاح و الكمثرى ، إلى ماء مغلي لفترة قصيرة جدًا.

استخدام السكر و الملح

طلاء طبقة الفاكهة من شراب السكر سوف يحمي الخلايا المكشوفة من الهواء و يمنع تغير اللون ، و بدلا من ذلك ، فإن طلاء الفاكهة بالملح سوف يوقف أيضًا الفاكهة من التحول إلى اللون البني ، و مع ذلك فإن أيا من هذه التقنيات لن يحسن من النكهة أو القيمة الغذائية للفاكهة ، لذا فمن الأفضل تجنبها إذا كنت ترغب في الاستمتاع بـ الفاكهة الطازجة في أفضل حالاتها.

الحفظ بالتخليل

بنفس الطريقة التي يمنع عصير الليمون عملية التحول للبني ، كذلك يفعل التخليل ، و عادة ما تتحول ثمار مثل الكمثرى إلى اللون البني في غضون دقائق من قطعها و لكن يمكن تخللها بنجاح في خليط من الخل الممزوج و السكر ، هذا ليس فقط يمنع تلون ولكن سيحافظ على الفاكهة لعدة أشهر ، الكمثرى المخللة ، على وجه الخصوص ، ممتازة عند تقديمها مع أطباق اللحم المشوي أو الدواجن.

استخدام المناديل الورقية

المناشف الورقية و الحاوية محكمة الغلق هي أفضل طريقة لتخزين خضار السلطة (حتى قطع رومان) ، و لكنها تعمل أيضا بشكل جيد للفلفل و الفراولة.

الاعتماد على التجميد

تجميد الفواكه و الخضروات هو طريقة سهلة يمكن الاعتماد عليها في الحفاظ على الفواكه و الخضراوات ، و لكنه يفضل الحفاظ على الفواكه في صندوق محكم الغلق ، و هذا يعمل بشكل جيد للتوت و الذرة و البازلاء و شرائح الجزر و الفلفل.

 طهي الفاكهة

لنفترض أن الفلفل الذي قطعته يوم الأحد يبدو ذابلًا بعض الشيء يوم الأربعاء – فقم بإلقائه في فرن ساخن لتحميصه أثناء طهي العشاء ثم استخدمه بقية الأسبوع في لفائف السبرينج رول أو على البيض المخفوق أو السندويشات ، قم بتقطيع التوت أو التفاح إلى صلصة سريعة مع قليل من الماء في قدر صغيرة على الموقد – ثم أضيفي صلصة الفاكهة هذه إلى الزبادي أو العصائر على مدار الأسبوع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *