تعريف اتخاذ القرار

صنع القرار جزء لا يتجزأ من الإدارة الحديثة الجيدة ، بشكل أساسي يتم اتخاذ القرار العقلاني أو السليم كوظيفة أساسية للإدارة ، و كل مدير يأخذ المئات و المئات من القرارات دون وعي أو بوعي مما يجعله العنصر الرئيسي في دور المدير.

اتخاذ القرارات

– تؤدي القرارات دورًا مهمًا في تحديد الأنشطة التنظيمية و الإدارية على حد سواء ، و يمكن تعريف القرار بأنه مسار عمل يتم اختياره بشكل مقصود من مجموعة من البدائل لتحقيق الأهداف أو الأهداف التنظيمية أو الإدارية ، إن عملية صنع القرار هي عنصر مستمر لا غنى عنه لإدارة أي منظمة أو أنشطة أعمال ، و يتم اتخاذ القرارات للحفاظ على أنشطة جميع الأنشطة التجارية و الأداء التنظيمي.

– يتم اتخاذ القرارات على كل مستوى من مستويات الإدارة لضمان تحقيق الأهداف التنظيمية أو التجارية ، و علاوة على ذلك ، تشكل القرارات واحدة من القيم الوظيفية الأساسية التي تتبناها كل منظمة و تنفذها لضمان النمو الأمثل و قابلية القيادة من حيث الخدمات و المنتجات المقدمة.

تعريف صنع القرار

– وفقًا لقاموس المتعلم المتقدم في جامعة أكسفورد ، يعني مصطلح اتخاذ القرار عملية اتخاذ القرار بشأن أمر مهم ، لا سيما في مجموعة من الأشخاص أو في مؤسسة ، و تحدد Trewatha & Newport عملية صنع القرار على النحو التالي : “صنع القرار ينطوي على اختيار مسار العمل من بين خيارين محتملين أو أكثر من أجل التوصل إلى حل لمشكلة معينة”.

– كما يتضح من التعريفات السابقة ، فإن عملية صنع القرار هي شأن استشاري تقوم به مجموعة من المهنيين لتعزيز أداء أي منظمة ، و بالتالي فهو نشاط مستمر و ديناميكي يعم جميع الأنشطة الأخرى المتعلقة بالمنظمة ، و بما أنها نشاط مستمر ، فإن عملية صنع القرار تلعب أهمية حيوية في عمل المنظمة ، و بما أن العقول الفكرية تشارك في عملية صنع القرار ، فإنها تتطلب معرفة علمية قوية مقترنة بالمهارات و الخبرات بالإضافة إلى النضج العقلي.

– علاوة على ذلك ، يمكن اعتبار عملية صنع القرار بمثابة نظام تحقق و توازن يحافظ على نمو المنظمة في الاتجاهات الرأسية و الخطية ، و هذا يعني أن عملية صنع القرار تسعى إلى تحقيق هدف ما ، الأهداف هي أهداف العمل المحددة مسبقا ، و مهام الشركة و رؤيتها ، و لتحقيق هذه الأهداف ، قد تواجه الشركة الكثير من العقبات في الأجنحة الإدارية و التشغيلية و التسويقية و المجالات التشغيلية ، و يتم فرز هذه المشاكل من خلال عملية صنع القرار الشامل.

– لا يوجد أي قرار يأتي كغاية في حد ذاته ، لأنه قد يطرح مشاكل جديدة لحلها ، و عندما يتم حل مشكلة أخرى تنشأ و هكذا ، فإن عملية صنع القرار ، كما ذكرنا سابقًا ، هي عملية مستمرة وديناميكية.

خطوات اتخاذ القرارات

– عرف المشكلة.
– جمع المعلومات و جمع البيانات.
– التعرف على الخيارات المتاحة.
– اختيار أفضل خيار ممكن.
– التخطيط والتنفيذ.
– اتخاذ إجراءات المتابعة.

نظرًا لأن عملية اتخاذ القرار تتبع الخطوات المتسلسلة المذكورة أعلاه ، يتم إنفاق الكثير من الوقت في هذه العملية ، و هذا هو الحال مع كل قرار يتخذ لحل المشاكل الإدارية في إعداد الأعمال ، و على الرغم من أن العملية برمتها تستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أن نتيجة هذه العملية في منظمة مهنية هي النجاح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *