طريقة كتابة تفويض لشخص

- -

يعد العمل الإداري داخل الشركات والمؤسسات أحد الأعمال التي تتطلب تواجد الكثير من المهام التي تيسّر العمل بها بشكل صحيح ، مما يوفر مزيدًا من الوقت والجهد ، لذلك تم استحداث عدة وثائق إدارية تعمل على تنفيذ الأشياء واستمرار سير العمل دون عوائق ، ويعد التفويض الشخصي الإداري من بين تلك الوثائق المستخدمة في المؤسسات والشركات .

تعريف التفويض

يُقصد بالتفويض هو عمل توكيل قانوني بموجبه يتم الطلب من شخص ما أن يؤدي عمل نيابةً عن شخص آخر ويتصرف بدلاً عنه في التعامل مع شئ ما ، سواء كان هذا الأمر شخصيًا أو إداريَا أو ماليًا ، ويهدف التفويض إلى منح شخص إذنًا يسمح له بالتصرف في عمل محدد أو عدة أعمال بدلاً من شخص آخر بسبب عدم قدرة هذا الشخص الآخر على القيام بها بشكل مباشر .

ومن الممكن تعريف التفويض أيضًا بأنه الوسيلة التي تساهم في منح شخصًا ماحقوق وامتيازات خاصة والتي بموجبها يستطيع أداء مهمة محددة ضمن قواعد وشروط تم الاتفاق عليها مسبقًا .

وأساس التفويض هو وجود رضا بين طرفيه وهما المُفُوض و المُفَوص له ؛ حيث يتم إنشاء عقد التفويض بشكل قانوني ومتوافق مع جميع الإجراءات الرسمية للتفويض ، مما يؤدي إلى حماية حقوق كلا الطرفين .

كيفية كتابة تفويض لشخص

تعتمد كتابة التفويض على صياغة نص ملائم له ، أو الاستعانة بنموذج التفويض الإداري الرسمي ، وللبدء في كتابة التفويض يجب أن يتم اتباع الخطوات التالية :

– يجب أن يتم تحديد اسم الجهة التي سيتم إرسال التفويض إليها ، سواء كانت تلك الجهة حكومية مثل الوزارات ومؤسسات القطاع العام ، أو جهة خاصة مثل شركات القطاع الخاص ، أو أي جهة أخرى من الجهات الرسمية و القانونية .

– يجب أن يتم تدوين الاسم الكامل للشخص الذي سيتم التفويض له بأداء عمل ما أو مهمة متعلقة بالموضوع الخاص بالتفويض بالإضافة إلى توضيح جنسيته .

– لابد من استعمال إحدى الوثائق الرسمية التي تعمل على تأكيد هوية الشخص ، مثل استخدام بطاقة الأحوال المدنية ، كذلك يجب توفير عنوان الشخص المفوض له مع كتابة رقم هاتفه .

– لابد من تدوين الموضوع الخاص بالتفويض ، مع تجنب الإطالة في الشرح إذا لم يكن هناك حاجة إلى هذا الأمر .

– يجب أن يتم تحديد الفترة الزمنية الخاصة بالتفويض وذلك إذا كان لها مدة معينة ، وفي نهاية التفويض يتم كتابة اسم المفوض وتوقيعه ثم رقم هاتفه .

شروط كتابة التفويض

– يجب الالتزام بكتابة محتوى التفويض باسخدام نص رسمي بطريقة تجيزه قانونيًا .
– لابد أن يصرح المفوض بشكل مباشر للمفوض له أنه يريد تفويضه لأداء المهمة .
– يجب أن يتم تحديد الموضوع الرئيس للتفويض بشكل واضح وكتابته بطريقة سهلة الفهم .
– يُفضّل أن يرتبط التفويض بفترة زمنية معينة تحدد انتهاء الصفة القانونية الخاصة به .
– لا يجوز التفويض إذا تم العثور على سبب مقنع للمفوض للاعتماد عليه في أداء الإجراء القانوني الخاص به .

أنواع التفويض

التفويض الجزئي

وهو الذي يتم استخدامه لعمل بعض الإجراءات الإدارية البسيطة التي لا تتطلب وقت طول لتنفيذها .

التفويض المشروط

وهو الذي يتطلب وجود العديد من الشروط ضمن نموذج التفويض مثل : تقديم ضمانات محددة تعمل على ضمان حقوق المفوض عند المفوض إليه .

التفويض الرسمي

وهو الذي عادةً ما يتم استخدامه في المنشآت ذات الطبيعة الرسمية ، بالإضافة إلى المهام التي تتطلب وجود صفة قانونية ، ويُعتمد على هذا التفويض في العديد من الأمور الإدارية .

التفويض المباشر

وهو الذي يقوم فيه المفوض بتفويض المفوض له بطريقة مباشرة ، وعادةً لا يتم فيه استخدام نماذج مكتوبة ، وهو يحدث داخل بيئة العمل ، حيث يطلب المفوض من المفوض له بشكل مباشر القيام بهمة محددة .

العوامل المؤثرة بالتفويض

– طبيعة الموضوع أو القرار الذي يرتبط بالتفويض ، والاعتماد على طريق رقابية تعمل على فرض قواعد قانونية ملائمة لضمان حقوق كافة الاطراف المشاركة في التفويض .

– درجة اللامركزية في متابعة الإدارة لهذا التفويض ، وذلك بالاعتماد على دور الأقسام المحددة في التعامل معه بالطريقة الإدارية الملائمة والتي تتسم بالكفاءة .

نموذج تفويض

تحية طيب وبعد ،…

– التاريخ : ….
– السّادة : ….. المحترمون .
بموجب هذه الوثيقة يرجى تفويض السيد / السيدة : …
– رقم إثبات الشخصية : ….
– رقم الهاتف : …
– العنوان : …
موضوع التفويض :

– مدة التفويض من تاريخ … إلى تاريخ .
– اسم المفوض : …
– توقيع المفوض : …
– رقم الهاتف : …

مع قبول فائق التقدير والاحترام

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *