بماذا يمتاز النفط العربي

- -

النفط يدخل في الكثير من المجالات المختلفة في حياتنا، والنفط العربي هو أفضل أنواع النفط في العالم لأنه يتميز بالعديد من المميزات، ولذلك فهو يصدر إلى معظم أنحاء العالم، ولهذا سوف نوضح لكم المميزات التي يميز بها النفط العربي.

مميزات النفط العربي

تتميز معظم الدول العربية بأنها تمتلك معظم حقول النفط التي توجد في العالم، إذا يقدر حجم المخزون نحو 713 بليون برميل، وه1ه النسبة تقدر تقريبا بحوالي 43% من إجمالي المخزون العالمي للنفط، وهو ما يقدر بثلث الإنتاج القومي تقريبا.

كما أن التنقيب في دول الخليج يعتبر من أقل التكاليف في التنقيب واستخراج البترول من باطن الأرض، وقد قدرت منظمة الطاقة العالمية إن إنتاج البترول في الدول العربية الأساسية وهي السعودية والكويت والإمارات يتراوح ما بين 3-5 دولار أمريكي لكل برميل من النفط.

أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي تمتلك لوحدها 16 مليون برميل، وهذه النسبة تعادل 16% من مخزون البترول في العالم، كما أن المملكةتعتبر من أكثر 10 منتجات للبترول في العالم.

توزيع البترول على حسب المخزون النفطي العالمي

–  نسبة العالم العربي من النفط تمثل 43%.

– النفط في قارة أمريكا الجنوبية تمثل 20%.

– النفط في قارة أمريكا الشمالية تقدر بنحو 13%.

– دول الشرق الأوسط تقدر بنحو 9%.

– شبه الصحراء الأفريقية تقدر بنحو 4%.

المحيط الهادي الآسيوي يقدر بنحو 2%.

توزيع الدول من حيث الإنتاج العالمي

– دول العالم العربي بنسبة 32 %.

– قارة أوروبا ودول أوراسيا بنسبة 21 %.

قارة أمريكا الشمالية بنسبة 17 %.

– المحيط الهادي الآسيوي بنسبة 10 %.

– قارة أمريكا الجنوبية والوسطى بنسبة 9 %.

– شبه الصحراء الأفريقية بنسبة 6 %.

دول الشرق الاوسط الغير عربية بنسبة 5%.

أكبر شركات النفط العالمية

يضم العالم حوالي 500 شركة نفط في العالم، وهذه الشركات تعمل وفق معايير معينة، وإليكم أفضل شركات النفط العالمية وهي:

_ شركة غازبروم الروسية.

– شركة إيكسون موبيل الأمريكية.

– شركة بي بي البريطانية.

– شركة شيفرون الأمريكية.

– شركة بتروتشاينا الصينية.

– شركة رويال دوتش شيل البريطانية.

– شركة توتال الفرنسية.

أكبر دولة منتجة للنفط

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، لأن إنتاج السعودية فقط يبلغ حوالي 13،24% من النفط المستهلك في العالم كله، وهي تعتبر أكبر ثاني احتياطي عالمي من النفط الطبيعي بعد دولة فنزويلا، وهي تنتج سنويا ما يعادل 260 برميل من النفط.

حقول البترول الهامة بالمملكة

حقل الغوار النفطي

حقل الغوار النفطي هو من أهم الاكتشافات في المملكة ، وقد تم اكتشاف هذا الحقل في عام 1948م، وهو يعتبر من أكبر حقول النفط في العالم، لأنه ينتج حوالي 55 برميل في فترة تقدر ب 60 عام من الإنتاج، والمسئولين السعوديين يقررون أن هذا البرميل يحتوي على 120 مليار برميل من الاحتياطي النفطي.

حقل السفانية النفطي

يعتبر حقل السفانية النفطي من أكبر الحقول النفطية البحرية في العالم، ويقع هذا الحقل على بعد 200 كيلو متر من شمال طهران في الخليط العربي، وهذا الحقل يحتوي على 37 مليار برميل من الاحتياطي النفطي.

اكتشاف حقل السفانية النفطي في عام 1951، ولهذا تم اقتراح أن يكون هناك خطط من أجل بناء مرافق تعمل على إنتاج الحقول السفانية لأول مرة في عام 1954م، وبدأ هذا الحقل في العمل بعد اكتشافه ببضع سنوات قليلة، فهو عمل لأول مرة في عام 1957م، وكان ينتج حوالي 50 ألف برميل في اليوم لأنه يحتوي يعلى 18 بئر نفطي.

في عام 1962 تم زيادة عدد الإنتاج اليومي حتى وصل إلى 25 بئر منتج للنفط، وهو يخرج حوالي 1،5 مليون برميل من النفط الخام الثقيل في اليوم الواحد ، تحتوي دولة المملكة لى حوالي ثمانية حقول عملاقة أخرى للنفط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *