خطوات تحليل المضمون

تحليل المضمون أو تحليل المحتوى هو ذلك المنهج الدراسي الذي يرتبط بالمتابعة وقراءة المحتويات أيضا التي توجد في نص ما أو موضوع ما وتحليل المضمون بالنسبة للمواضيع أو كلام معين هو أن يأتي الشخص بكلام منسق ولكن أقل من الموضوع وهو ما يتم تعريفه بعنى الخلاصة أو خلاصة الأمر الذي يعطي المضمون الدقيق لذلك الموضوع.

تحليل المضمون

هو أحد من المناهج الدراسية التي لها أهمية كبرى والتي قد تم اللجوء لها من أجل تحليل الأبحاث والمواضيع الكبيرة، وقد تم استخدام تحليل المضمون للمرة الأولى خلال عام 1920 وخلال القرن العشرين ومع تطور الأساليب الخاصة بالكتابة ودخول الحاسوب في الكثير من تلك الأشياء أصبح تحليل المضمون من الأشياء السهلة والمبسطة ومن الممكن اليوم تطبيق تحليل المضمون في الكثير من الأشياء البحثية المختلفة.

خواص تحليل المضمون

حيث يوجد الكثير من الخصائص في تحليل المضمون والتي من بينها ما يلي.

1- أن يتم العمل على تصنيف البيانات وتحليلها من خلال الاعتماد على مجموعة من الأقسام التي ترتبط بنمط تحليل المضمون.

2- كما يحتوى على مجموعة من تلك الملخصات القصيرة حول المضمون الخاص بموضوع ما أو البحث محل القراءة والتلخيص.

3- كما أن تحليل المضمون من الأشياء التي تعتمد على الموضوعية والتي من بينها الثبات على المنهج المحدد عملا على صياغة المفاهيم والأفكار التي تخص البحث.

4- أن يتم التركيز بشكل كبير على كل من الكلمات والجمل والمصطلحات الأمر الذي يساهم في تحديد الأهمية الخاصة بكل فقرة في الموضوع وكافة النصوص التي يتضمنها موضوع واحد بعينه.

5- ولابد وأن يعتمد تحليل المضمون على النتائج الصحيحة والمضمونة التي تتوافق مع كافة البيانات المذكورة في النص أو الموضوع على وجه التحديد.

6- أن يكون هناك قدرة على تحليل النص في حالة توافره بالطبع أو حتى في إغفال معلومة ما ولابد وأن تهتم بتضمين تلك المعلومة في تحليل المضمون.

الوحدات الخاصة بتحليل المضمون

وهي تلك الوحدات الأساسية التي تعمل على تقديم المساعدة لمحلل وقارئي النصوص عملا على التعرف على أدق التفاصيل التي توجد في تفسير النتائج ومن بين أهم الوحدات الخاصة بتحليل المضمون ما يلي.

1- الكلمات والتي تتضمن كافة الحروف والرموز التي قد وردت في النص الواحد.

2- الأفكار وهي تلك العبارات والجمل التي توجد في النص أو البحث.

3- المادة وهو عبارة عن أن يتم تصنيف المضمون بناء على الأفكار الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها من إعلامي أو عليم أو اجتماعية وغيرها من الأنواع.

خطوات تحليل المضمون

يتضمن تحليل المضمون الكثير من الخطوات والتي من بينها ما يلي.

1- أن يتم تحديد الموضوع الرئيسي الخاص بعملية البحث.

2- أن يتم وضع الكثير من الآراء والفرضيات التي تساهم في الربط بين الفقرات الخاصة بتحليل النصوص والمضمون.

3- أن تحصل على المراجع والمصادر التي قد أعتمد مؤلف البحث أو الموضوع عليها والتي تساهم بشكل كبير في فهم الطبيعة الخاصة به، وكيف يتم صياغة النص.

4- أن يتم العمل على اختبار عينة من محتوى البحث والتي تتضمن الفقرات أو قسم منها.

5- أن يتم تدوين جميع النتائج التي وصلت لها بعد تحليل المضمون.

6- تقييم نجاح تحليل المضمون في الوصول إلى النتائج الخاصة به.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *