أعراض صداع ضعف النظر

يوميا يعاني ملايين الناس من الصداع، ربما بسبب الارهاق او الانيميا او قلة النوم او غيرها من الاسباب المعروفة، ولكن ما لا يعرفه كثير من الناس هو ان صداع ضعف النظر من أصعب أنواع الصداع حيث غالبا لا يكون هناك اي اعراض اخرى.

أعراض صداع ضعف النظر

بجانب الصداع في حالة ضعف النظر، تكون هناك اعراض اخرى غير واضحة مثل الشعور بوجود ضغط وراء العينين وبعض الضربات الخفيفة في الجزء العلوي من الرأس، وهي للاسف اعراض يعاني منها معظم من يصاب بالصداع سواء بسبب ضعف النظر او لاي سبب آخر.

ولكن المشكلة الحقيقة في هذه الاعراض انها لا تتحسن بالمسكنات، وقد تستمر نوبة الصداع لأيام بدون توقف، ونادرا ما يفكر الناس ان السبب هو وجود ضعف في قوة الابصار لديهم، وبالتالي لا يذهبون لزيارة طبيب العيون، وغالبا تستمر شدة الصداع في الازدياد حتى يبدو الأمر بالنسبة للمريض وكأن الدماغ يترنح داخل الجمجمة، وخصوصا مع كل حركة يقوم بها الجسم.

من يصاب بصداع ضعف النظر

يمكن ان يحدث صداع ضعف النظر لأي شخص يعاني من مشكلة في قوة الابصار، سواء كانت المشكلة قصر في النظر او طول النظر او الاستجماتيزم، وقد تحدث في الرجال والنساء وفي الاطفال، ويعاني الاشخاص فوق سن اربعين عام غالبا من صداع بسبب حاجتهم لنظارة للقراءة حيث تضعف قدرة العين بعد سن الاربعين شيئا فشيئا وتصبح غير قادرة على رؤية الاشياء القريبة مثل اثناء القراءة أو الخياطة مثلا او اي عمل يتم عن قرب بمسافة 30 إلى 50 سنتيمتر تقريبا.

صداع قصر النظر

قصر النظر من مشاكل ضعف الابصار التي تسبب الصداع بشكل كبير، وخصوصا عندما يترك المريض نفسه دون تصحيح لضعف الابصار لديه، وفي كثير من الأحيان يحدث الصداع خاصة بعد القيام بأعمال مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة، ويرجع ذلك إلى أنه من الصعب بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قصر النظر أن يمسكوا كتاب او موبايل بتركيز شديد.

في محاولة الحصول على رؤية واضحة يجب على عدسة العين ان تزيد من قوتها، وتكمن المشكلة الكبرى في أن العديد من الأشخاص اصحاب مشكلة قصر النظر لا يعرفون بوجود مشكلة لديهم نظرا لأن عيونهم يمكن أن تعوضهم إلى درجة معينة بسبب قوة العدسة الكريستالية في داخل العين، ومع الجهد المستمر في القراءة مثلا أو الإجهاد الذي يحدث من التركيز فترة طويلة يحدث صداع حاد.

الصداع بسبب الحول

من الاسباب الغير شائعة لصداع العين هو الحول، او الصداع الذي يحدث بسبب طول النظر، وعادة ما تظهر الأعراض النمطية للصداع التي تحدث بسبب طول النظر أو الحول البسيط بعد فترة قصيرة خاصة بعد جلسات القراءة الطويلة أو الساعات الطويلة التي يتم قضاؤها على الكمبيوتر، إذا حدث الصداع أو رؤية مزدوجة أو رؤية غير واضحة بشكل مؤقت فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مشاكل في الرؤية، ويمكن لاختبار قوة الابصار في عيادة طبيب العيون تحديد ما إذا كان طول النظر أو الحول هو السبب.

علاج الصداع بسبب ضعف النظر

يختلف علاج الصداع بسبب ضعف النظر حسب السبب، ولكنه في اغلب الاحوال يكون عن طريق ارتداء نظارات طبية او عدسات طبية، حيث يتم علاج طول النظر بعدسات محدبة تزيد من قوة العين للحصول على رؤية واضحة، ويتم علاج قصر النظر بعدسات مقعرة تقلل من قدرة العين، والهدف في جميع الحالات هو الحصول على رؤية واضحة لمنع سبب الصداع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *