مراحل نمو القطط

- -

تمر القطط بثلاث مراحل رئيسية في حياتها ، و تختلف احتياجاتهم الغذائية و مستويات نشاطهم و رعايتهم البيطرية خلال هذه المراحل الثلاث.

الثلاث مراحل الرئيسية في حياة القطط

الطفولة

تدوم هذه المرحلة من الولادة إلى سنة واحدة بعد الميلاد ، و لا سيما في الأسابيع الستة الأولى في حياة القط ، تلك التي يكون فيها أسرع نمو لحياة القط ، كما إن اتباع نظام غذائي للقطة على الأقل خلال الأشهر التسعة الأولى ، و الرعاية البيطرية المنتظمة و التدريب المستمر ، كل ذلك يضع معايير الصحة و الرفاهية في المستقبل.

السنوات الوسطى

و تكون هذه السنوات من 1 إلى 10 سنوات تقريبًا ، يتوقف فيها النمو ، و قد يبدأ مستوى النشاط في التراجع قرب نهاية مرحلة الحياة هذه ، كما إن اتباع نظام غذائي جيد ، و تشجيع ممارسة التمارين مع الألعاب التفاعلية ، و الرعاية البيطرية الروتينية ستساعد في ضمان استمرار صحة قطة البالغ الخاصة بك.

القطط كبار السن

القطط تعتبر عموما من كبار السن في سن 10 سنوات ، و تصبح الرعاية البيطرية ذات أهمية متزايدة ، من أجل الكشف عن الأعراض المبكرة للأمراض التي تستهدف القطط الأكبر سنا.

سمات مرحلة الطفولة عند القط

– تدوم مرحلة الطفولة من الولادة إلى سنة واحدة ، و تكون أسرع مراحل النمو في حياة القطة ، و يجب فحص جميع القطط التي تم ولادتها حديثًا على الفور من قبل الطبيب البيطري.

– تشهد المرحلة الأولى من حياة القط أول زيارة للطبيب البيطري ، و إذا كان لديك قطط أخرى في المنزل ، يجب أن يتم عزل القط الخاصة بك حتى الزيارة الأولى للطبيب البيطري ، و سيقوم الطبيب البيطري بإجراء اختبار “عملي” شامل على القط ، و بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لدى القط الصغير العديد من الفحوصات المخبرية ، و ربما يحصل على لقاحه الأساسي الأول.

سمات المرحلة الوسطى من حياة القط

– المرحلة الثانية من حياة القط هي مرحلة الكبار او المرحلة الوسطى ، و التي تعرف أحيانا باسم “سنوات الصيانة” ، في هذه المرحلة تكون قد توقفت القطط عن فترة النمو السريع  و استقرت في حجمها و وزنها الإجمالي ، و مع ذلك لم تتوقف مسؤوليتنا عنها ، هذه السنوات حاسمة لأنه خلال هذه الفترة يمكن أن تظهر الميول الأولى نحو المرض المرتبط بالعمر ، مثل مرض البول السكري ، والتهاب المفاصل ، أو أمراض القلب.

– يجب أن ينظر إلى القطط البالغة سنوياً لفحص العافية ، وأن تتلقى أي جرعات ضرورية من اللقاح الأساسي ، و من المهم أن تفحص قطتك بشكل روتيني في المنزل ، لتحديد أي مشاكل محتملة ، مثل الكتل و عث الأذن و زيادة الوزن الزائدة.

عادات للقط واجب الاهتمام به

المشي أعرج

العرج أو المشي البطيء عند تسلق الدرج يمكن أن يكون من أعراض التهاب المفاصل أو الإصابة بالكسور و ما شابه ، و لابد من زيارة الطبيب البيطري.

التغيير في عادات التبول

غالبا ما يكون التبول خارج الصندوق علامة على انسداد في البول أو الالتهاب ، وهو مؤشر على ضرورة زيارة الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن ، كذلك الإسهال أو الإمساك المؤلم أيضا ينبغي أن يؤدي إلى زيارة الطبيب البيطري.

التغيير في الشهية

فقدان الشهية المفاجئ يمكن أن يكون مؤشرا على العديد من الأمراض ، ويجب أن ينظر إلى القط من قبل الطبيب البيطري لتشخيص والعلاج ، وينطبق الشيء نفسه على القطط التي تأكل باستمرار ولكن لا تزيد وزنها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *