اذاعة مدرسية عن الصحافة المدرسية

كتابة: nervana آخر تحديث: 05 ديسمبر 2021 , 23:50

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الهدى، محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الصحافة المدرسية من أهم الأنشطة التي يقوم بها الطلاب بأنفسهم، لأنها تساعد على توسيع مداركهم وتعمل على تثقيفهم بطريقة ممتعة، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصحافة المدرسية .

فقرات اذاعة مدرسية عن الصحافة المدرسية

مقدمة

الحمد لله.. الحمد لله الذي أسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة، وآتانا من كل ما سألناه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، من توكّل عليه كفاه، ومن سأله أعطاه، ومن استهداه هداه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ومصطفاه، النِّعمة المسداة، والرحمة المهداة، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد:

من هذا اليوم (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام (……….) يسرنا أن نخصص الحديث عن الصحافة المدرسية.

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا * إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا * لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [ سورة الأحزاب].

فقرة الحديث الشريف

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بمَن تحرُم عليه النار؟ قالوا: بلى يا رسولَ الله، قال: كلُّ هيِّنٍ ليِّنٍ، قريبٍ سهلٍ).

فقرة كلمة الصباح

يسعدني ان اقدم لكم كلمة الصباح اليوم وهي عن الصحافة المدرسية والتي نبدأها بتعريف الصحافة

والصحافة المدرسية هي: نشاط حر ينفذ داخل المدرسة، ويقوم الطالب بالعبء الأساس في إصدارها، تحريرًا، وإخراجًا، وطباعةً، وتوزيعاً، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي (أو جماعة الصحافة) وتخاطب مجتمع المدرسة من: طلاب ومعلمين وأولياء أمور، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية.

والتي تتلخص اهميتها في :

1- توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية (مثل قطيعة الرحم إهمال البيئة تشويه المبنى المدرسي ويعزز من روح الانتماء ايضا

2- عندما يجري الطلاب لقاءً مع مسؤول تربوي، أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات، والجرأة، وتلك مقومات الشخصية السوية.

3- عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيًا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي.

4- عندما يكتب بدافع ذاتي، ويسهم شخصيًا في التوجيه، فيحرر موضوعًا في الصحيفة عن الصلاة، أو احترام المعلم، أو طاعة الوالدين؛ فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية .

5- غرس الإحساس بحب الوطن، وتقدير منجزاته.

فقرة هل تعلم

هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق

هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم

وهل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس

هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية

هل تعلم أن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة850 كم

هل تعلم أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار

هل تعلم أن وزن الفيل يصل إلى 5 أطنان ومع ذلك تصل سرعته إلى 40 كم / الساعة

هل تعلم أن المشوار الذي يقطعه الدم في مجراه كل يوم يبلغ 168 مليون ميل

هل تعلم أن الطفل الطبيعي يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء المتحركة وتحريك أطرافه في الأسبوع السادس من العمر ، وفي الفترة ذاتها يستجيب للأصوات المفاجئة

هل تعلم أن صداع الشقيقة يصيب الأطفال أيضا ولكن بنسب أقل مما يصيب الكبار

هل تعلم أن بعض حالات الروماتيزم روماتيزم المفاصل يعالج بكمادات الثلج وتلقى نجاح كبير

هل تعلم أن الماء يكوّن حوالي 90 بالمائة من وزن الجسم

هل تعلم أن معدّل خفقات القلب يصل الى 72 خفقة في الدقيقة أو .432 خفقة في الساعة أو 37843200 في السنة

هل تعلم أن حجم القلب يختلف من شخص الى آخر وكذلك أبعاده . أما وزنه المتوسط فهو 325غم بالنسبة للرجال أما متوسط وزنه عند النساء فهو 245غم ولكن يتفاوت مع حجم الجسم ووزنه

فقرة الدعاء

اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذّنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى آخر محطة من محطات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم عن الصحافة المدرسية ونتمنى أن نكون قد أوفينا في تقديمها، مع وعد بلقاء متجدد ان شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق