خط الاستواء

خط الاستواء هو خط وهمي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين ، نصف شمالي و آخر جنوبي ، و هو خط لا وجود له على الطبيعة و إنما هو خط وهمي ، و سمي بذلك الاسم لتساوي فترة الليل مع النهار في المناطق التي يمر بها ، و التي تسمى المناطق الاستوائية ، و من خلال مقالنا يمكنكم معرفة العديد من المعلومات عن خط الاستواء و ما يميز المناطق و الأقاليم التي يمر بها من ظواهر مناخية.

خط الاستواء

قام العلماء بوضع خطوط عرضية وهمية على الكرة الأرضية و ذلك حتى يتمكنوا من دراسة الظواهر البيئية و المناخية المختلفة ، و خط الاستواء هو خط العرض الرئيسي ، و قد تم وضع رمز صفر لخط الاستواء ، و يبلغ طول خط الاستواء 40.076 كيلومترًا ، و يمر خط الاستواء على حوالي 14 بلدًا ، و عددًا من الأقاليم يتحكم خط الاستواء في مناخها بشكل كبير جدَا.

خط الاستواء و المناطق الاستوائية

المناطق الاستوائية هي المناطق التي يمر بها خط الاستواء أو يقطع المياه الإقليمية لها ، إذ يمر خط الاستواء على المحيط الهندي و المحيط الهادي و الأطلسي ، و تتميز المناطق الاستوائية بالخصائص التالية:

– عدم وجود فرق كبير بين المناخ في الفصول الأربعة ، و ما لديها هما فصلين مناخيين ، هما الفصل الرطب و الفصل الجاف و هو موسم أغلب أيام العام.

– درجة الحرارة مرتفعة طوال العام ، و بسبب قرب الشمس من تلك المناطق ، فدرجة الحرارة لا تقل عن 27 درجة مئوية.
– أمطار غزيرة طوال العام.

الدول التي يمر بها خط الاستواء

– أوغندا : هي إحدي الدولة الإفريقية ، و تتميز أوغندا بتقلب مناخها على مدار العام ، و متوسط درجات الحرارة بها من 24-33 درجة ، بينما تشتد درجات الحرارة في الجنوب ، و الأمطار فيها تسقط بشكل مفاجئ و لكن بكميات قليلة.

– الكونغو : هي دولة إفريقية يمر بها خط الاستواء ، لذا فهي دولة مناخها استوائي بامتياز ، حار رطب على مدار العام ، تكثر الأمطار و التي يتبعها رعد و عواصف في المناطق الوسطى من الكونغو ، بينما يسود المناخ الجاف الأجزاء الشمالية و الجنوبية منها ، و التي تقع شمال و جنوب خط الاستواء ، لذا تكثر الغابات في وسط الكونغو.

– الغابون : هي إحدى الدول الإفريقية ، مناخها حار رطب في المناطق الشمالية في الفترة ما بين شهر يونيو و شهر أغسطس ، بينما تكون المناطق الجنوبية و الوسطى من الغابون باردة في نفس تلك الفترة.

كينيا : هي دولة إفريقية أيضًا و لكن مناخها يختلف قليلًا عن باقي المناطق الاستوائية ، و يرجع ذلك إلى ارتفاعها عن سطح الأرض ، درجات الحرارة بها تتراوح بين 20 و 28 درجة مئوية ، تتسم المناطق الساحلية منها بالمناخ الحار الرطب طوال العام ، أما باقي المناطق فبها موسمين هما موسم الأمطار ، و الموسم الجاف.

كولومبيا: تقع كولومبيا في قارة أمريكا الجنوبية، تتسم بوجود مناخ يختلف تبعًا للمناطق، وهناك خمس مناطق، لكل واحدة منها مناخًا مختلفًا و هذه المناطق تشمل الغابات الاستوائية التي تمتاز بمناخ ممطر رطب ، و السفانا الاستوائية ، و يبلغ متوسط درجات الحرارة في تلك المنطقة  24 درجة مئوية ، و الصحراء التي تمتاز بمنطقة أمطارها قليلة ، و السهول الاستوائية ، و هي منطقة تتسم بقلة الأمطار أيضًا ، و تشمل ايضا الاكوادور و البرازيل و المالديف و اندونيسيا و الصومال و غيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *