عدد معارك خالد بن الوليد

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 24 ديسمبر 2018 , 17:43

يعتبر خالد بن الوليد أحد أشهر وأعظم القادة المسلمين، وقد شارك في عدد كبير من الغزوات والحروب التي انتصر في جميعها، وفيما يلي سنتعرض بعض من معارك خالد بن الوليد.

نبذة عن خالد بن الوليد

هو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرش يولد عام 30 قبل الهجرة، وهو أحد الصحابي الكرام وقد أشتهر بكونه واحد من أمهر وأذكى القائدة العسكرين، فقد اشتهر بحسن تخطيطه العسكري وقاد المسلمين في العديد من الغزوات ولم يهزم في أي من هذه المعارك حتى لقبه الرسول بلقب سيف الله المسلول .

عدد معارك خالد بن الوليد

خاض خالد ابن الوليد عدد كبير من المعارك تزيد عن مئة معركة وقد انتصر في أغلب هذه المعارك ومن أشهر المعارك التي خاضها خالد هي :

المعارك التي خاضها خالد بن الوليد قبل الاسلام

غزوة أحد

شارك خالد بن الوليد في معركة أحد ضد المسلمين بعد الهزيمة الساحقة التي تعرض لها كفار قريش في غزوة بدر، والتي اسر فيها أخيه الوليد الذي اعلن اسلامه بعد ذلك وهرب إلى المدينة المنورة، قد كان خالد سبباً في هزيمة المسلمين في معركة أحد حيث قام بالتفاف بجيشه حول جبل الرماة استغل الخطأ الذي ارتكبه رماة المسلمين عندما تركوا جبل الرماة لجمع الغنائم وقام بمهاجمتهم مما تسبب في ارباك المسلمين وتحويل نصرهم إلى هزيمة.

غزوة الخندق

شارك خالد بن الولد في غزوة الخندق، ولقد تولى بالاشتراك مع عمرو بن العاص تأمين مؤخرة الجيش خوفًا من أن يتعقبهم المسلمون، وكان تحت إمرته 200 جندي .

غزوة الحديبية

كان خالد ممن عارضوا دخول المسلمين إلى مكة في صلح الحديبية، وكان على رأس جيش الكفار لمنع المسلمين من الدخول إلى مكة المكرمة.

المعارك التي خاضها خالد بن الوليد بعد اسلامه

شارك خالد بن الوليد في العديد من الغزوات بعد اسلامه فقد شارك  في غزوة مؤتة، وفتح مكَة، وغزوة حنين أثناء حياة الرسول، وفي عهد أبو بكر الصديق قاد جيش المسلمين في العديد من الغزوات والحروب ، وفي عهد عمر بن الخطاب تم عزله من قيادة الجيش خوفا أن يفتن به الناس ولكنه شارك في الكثير من الحروب كأحد الجنود المسلمين، وقد شارك خالد بن الوليد في كل من  معركة أليس والفارض والولجة ودومة الجندل.

معركة فتح مكة

اعلن خالد بن الوليد اسلامه قبل فتح مكة بستة أشهر، وقد شارك في ذلك الفتح ودخل مكة كأحد قادة المسلمين حيث جعله الرسول صلى الله عليه وسلم أميرًا على الجناح الأيمن من الجيش.

معركة مؤتة

اشترك خالد بن الوليد في معركة مؤتة وقاد المسلمين بعد استشهاد قادة المثلمين الثلاثة زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة وبعد أن استشهاد عدد كبير من جيش المسلمين وقاموا بمبايعة خالد على قيادة الجيش وقام بتقسيم الجيش واستغل ثغرة واسعة في جيش الروم وأمن انسحاب جيش المسلمين دون أي خسائر إضافية.

حرب الرِدة

بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم وارتد الكثير من القبائل ورفضوا دفع الزكاة قام أبو بكرٍ الصدِيق بتكلفة خالد بن الوليد بقيادة أحد جيوش المسلمين لمحاربة المرتدين واستطاع الانتصار في مجموعة كبيرة من الحروب، ثم وصل إلى اليمامة وواجه أخطر جيوش المرتدّين بقيادة مسيلمة الكذاب واستطاع خالد بعبقرتيه الحربية الانتصار في هذه المعركة.

معركة اليرموك

شارك خالد بن الوليد في معركة اليرموك حيث توجه إلى الشام وقام بتنظيم جيوش المسلمين ضد الروم، وانتصر جيش المسلمين بقيادته على الروم الذي انبهر قائدهم بعبقرية القائد المسلم وقد اسلم العديد من الروم في هذه المعركة وكانت هذه المعركة سببا في نشر الاسلام .

فتوحات العراق

شارك خالد بن الوليد في فتوحات العراق حيث اختاره أبي بكر الصّديق لكي يكون قائد لجيوش المسلمين لفتح العراق، وذلك نظرا لشجاعته وعبقريته المعروفة ومهارته في الكر والفر، وقام بفتح منطقة الحيرة، واستطاع رفع راية الاسلام في العراق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق