وظيفة هرمونات الغدة فوق كظرية

الغدد الكظرية هي عبارة عن غدتين تتكونان من جزئين مختلفين، تعمل على انتاج هرمونات حيوية للجسم، مثل الكورتيزول الذي يساعد على تنظيم عملية الأيض والألدوستيرون الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

أين تقع الغدد الكظرية

يحتوي جسم الإنسان على غدتين كظريتين وتقع كل واحدة منهما فوق كل كلية، وتزن كل غدة كظرية من 4 إلى 5 جم في الشخص البالغ، ويتم الكشف عن الغدة الكظرية  بعد 6 أسابيع من الحمل.

وظيفة الغدد الكظرية

تتكون كل غدة كظرية من جزأين مختلفين هما : الجزء الخارجي ويسمى قشرة الغدة الكظرية، والنخاع الكظري الداخلي، وتعمل الغدد الكظرية على افراز هرمونات مختلفة وتسافر هذه الهرمونات في مجرى الدم وتعمل على أنسجة الجسم المختلفة لتمكينها من العمل بشكل صحيح.

وظيفة هرمونات الغدة فوق الكظرية

تنتج الغدة فوق الكظرية هرمونات تساعد الجسم على التحكم في سكر الدم، وتعمل على حرق البروتين والدهون، وتنظم ضغط الدم، ومن أهم هرمونات الغدة الكظرية : الكورتيزول والألدوستيرون والأدرينالين وكميات صغيرة من الهرمونات الجنسية التي تسمى الاندروجين.

الهرمونات التي تنتجها الغدد فوق الكظرية

تنتج الغدة الكظرية بعض الهرمونات وهي :

 المعادن :  يتكون من هرمون الألدوستيرون الذي يساعد على الحفاظ على مستويات الملح والمياه في الجسم، والتي تعمل بدورها على تنظم ضغط الدم وبدون الألدوستيرون تفقد الكلية كميات كبيرة من الملح أو الصوديوم والماء ، مما يؤدي إلى الاصابة بالجفاف الشديد وانخفاض ضغط الدم.

السكريات : تتكون من هرمون الكورتيزول الذي يساعد في إنتاج الجلوكوز مما يساعد الجسم على تكوين الدهون والعضلات، كما له تأثيرات مضادة للالتهاب.

الاندروجين الكظرية : هي هرمونات الذكورة تتكون بشكل رئيسي من هرمون التستوستيرون ولها آثار ضعيفة لكنها تلعب دوراً في التطور المبكر للأعضاء الجنسية الذكرية في مرحلة المراهقة وظهور شعر الجسد الأنثوي خلال فترة البلوغ.

هرمون قشر الكظر (ACTH) : يفرز عن طريق الغدة النخامية الأمامية ويؤثر على الجلوكوكورتيكويدس والاندروجين الكظرية، ويحفز على إطلاق الألدوستيرون.

الكاتيكولامينات :  تحتوي على الأدرينالين والنورادرينالين وكميات صغيرة من الدوبامين، وهي الهرمونات المسؤولة عن جميع الخصائص الفيزيولوجية في الجسم .

اضطرابات الغدد فوق الكظرية

قد يحدث اضطرابات في انتاج الهرمونات في الغدة الفوق كظرية، حيث يمكن أن يحدث زيادة في إنتاج هرمون الألدوستيرون مما   يسبب حالة تعرف باسم فرط الألدوستيرون الأساسي ويسبب ارتفاع ضغط الدم، ومقاومة أقراص التحكم في ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم قد يسبب الاصابة بالصداع وبعض المشاكل البصرية، وقد اقترحت بعض الدراسات أن فرط الألدوستيرونية قد يصاب بها 5 ٪ من جميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن تصبح الغدد فوق الكظرية إما شديدة النشاط أو غير نشطة، مما يسبب في الاصابة بمتلازمة كوشينغ ومرض أديسون :

متلازمة كوشينغ : بسبب الغدد الكظرية النشطة تسبب الإفراط في إنتاج الكورتيزول مما يسبب الاصابة بكدمات في الجلد، والسمنة ، ومرض السكري، وبعض الاضطرابات النفسية، وارتفاع ضغط الدم، وضعف العضلات، وهشاشة العظام، وظهور الشعر الزائد في الوجه، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويعاني المرضى من ضعف في التئام الجروح وزيادة القابلية للعدوى.

مرض أديسون : يطهر بسبب قصور الغدة الكظرية مما يسبب نقص في الهرمونات، وقد يكون قصور الغدة الكظرية حادًا أو مزمنًا مما يسبب ظهور بعض الاعراض مثل : انخفاض ضغط الدم، والشعور بالتعب، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية، والاصابة بالغثيان، والتقيؤ، وآلام في البطن، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وزيادة تصبغ الجلد والأغشية المخاطية، وضعف الدورة الدموية.

أورام الغدة الكظرية غالبا ما تكون حميدة ولا تؤدي إلى زيادة أو نقصان في إفراز هرمونات الغدة الكظرية، ويتم اكتشاف معظم الأورام عن طريق الصدفة، وسرطان الغدة الكظرية نادر جدا وقد تتطلب الأورام الكظرية إجراء جراحة إذا كانت كبيرة أو إذا كانت تسبب زيادة في إفراز الهرمونات، ويختلف علاج كل اضطراب وفقًا لسبب الاضطراب ويجب على المرضى الذين يعانون من أي اضطرابات  طلب الاستشارة الطبية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *