دلالة اللون الأزرق

إذا سألت 100 شخص ما هو لونهم المفضل فماذا تتوقع أن يجيبوا ؟ خلصت دراسة أجراها YouGov إلى أن اللون الأزرق هو اللون الأكثر تفضيلاً للجميع، إنه لون فريد ومتنوع حيث أن ظلاله يمكن أن تعني مجموعة متنوعة من الأشياء، وفقًا لـ علم نفس الألوان : ” اللون الأزرق الفاتح هو اللون الأكثر ارتباطًا بالإبداع، السماء الزرقاء هي الظل الأكثر تهدئة الذي يساعد الشخص على الاسترخاء، وهو أيضًا لون يلهم السلامة والصفاء، والأزرق الداكن هو الظل المرتبط بالذكاء ونقص العاطفة ” .

اللون الأزرق في التسويق

من حيث تصميم الشعار والعلامات التجارية ، فإن الأزرق يوجد في وفرة من الصناعات المختلفة : بما أنه يتعلق بالثقة والاعتمادية ، فهو يساعد في ولاء العملاء، ونتيجة لذلك ، فإن العديد من المؤسسات المالية تعرضه في شعارها ، بما في ذلك البنوك المعروفة مثل بنك الولايات المتحدة ، وبنك أمريكا ، وتشيس ، على سبيل المثال لا الحصر، بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما يرتبط بالابتكار والأعمال التجارية لأنه “منتج وغير تطفلي”، وهذا ما نجده في شركات عظيمة مثل Microsoft ، و Expedia ، و Boeing ، و Intel ، و Facebook ، و Twitter ، وغيرهم، حيث أن هذه الشركات تدمج جميع الظلال الخاصة باللون الأزرق في شعاراتها وعلامتها التجارية .

على عكس اللون الأحمر ، فإنه يؤدي إلى إبطاء معدل النبض ، ويقلل من الشهية ، وهو بشكل عام لون مهدئ، يضيف إحساسًا بالقوة ، ولكنه لون مريح، في الواقع ، أصدرت بانتون مؤخرًا ” التفاؤل الطبيعي ” ، وهو لون مصمم لجعل الناس يشعرون بالرضا بمجرد النظر إليه، وهو الأزرق .

علم نفس اللون الأزرق

– يوصف اللون الأزرق بأنه اللون المفضل لدى العديد من الأشخاص وهو اللون المفضل لدى الرجال، نظرًا لأن اللون الأزرق مفضل لدى الكثير من الأشخاص ، فإنه ينظر إليه غالبًا على أنه لون غير مهدد يمكن أن يبدو محافظًا وتقليديًا .

– الأزرق يدعو إلى الشعور بالهدوء، وغالبا ما يوصف بأنه هادئ وآمن ومنظم، وغالبا ما ينظر إلى الأزرق على أنه علامة على الاستقرار والموثوقية، فغالباً ما تستخدم الشركات التي ترغب في عرض صورة للأمان الأزرق في جهودها الإعلانية والتسويقية .

– الأزرق يمكن أيضا خلق مشاعر الحزن أو الانطواء، خذ بعين الاعتبار كيف أن اللوحة التي تتميز بسمات زرقاء ، مثل تلك التي أنتجها بيكاسو خلال “الفترة الزرقاء” ، يمكن أن تبدو وحيدة أو حزينة أو بائسة .

– غالبًا ما يستخدم اللون الأزرق لتزيين المكاتب، لأن الأبحاث أظهرت أن الناس أكثر إنتاجية تكون في الغرف الزرقاء .

– الأزرق هو واحد من الألوان الأكثر شعبية ، ولكنه واحد من أقلها شهية، لذا فإن بعض من خطط فقدان الوزن تنصحك بتناول طعامك في طبق أزرق، ونادرًا ما يوجد اللون الأزرق في الطعام بشكل طبيعي ، باستثناء التوت الأزرق وبعض الخوخ، وأيضا ، يتم توجيه البشر لتجنب الأطعمة السامة الملونة بالأزرق في الغذاء، لأنها غالبا ما تكون علامة على تلف أو سمية الطعام، ويمكن للأزرق أيضًا خفض معدل النبض ودرجة حرارة الجسم .

كيف يجعلك اللون الأزرق تشعر

إن المشاعر التي أثارتها بعض الألوان ليست بالضرورة عالمية، أو تنطبق على الجميع في دول مختلفة، حيث تلعب الاختلافات الثقافية أحيانًا دورًا في كيفية إدراك الأشخاص للون، كما أن التجارب الفردية لها تأثير مهم على الحالة المزاجية التي يمكن أن تخلقها الألوان، إذا قمت بربط اللون الأزرق بصديق مفعم بالحيوية ، فقد تراه لونًا عالي الطاقة يستحضر إحساسًا بالإثارة، وفي حين أن اللون الأزرق له معان رمزية مختلفة ، إلا أن ردود الفعل الفردية على اللون الأزرق يمكن أن تختلف بشكل كبير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *