تعريف اللون

- -

الحياة مليئة بالألوان، والحياة بدون ألوان قد تصعب جدا، والألوان موجودة في كل شيء من حولنا في الطبيعة، وسوف نتناول معكم تفاصيل أكثر حول تعريف اللون، والدلالات المختلفة للكثير من الألوان الموجودة في حياتنا.

اللون

اللون هو الانعكاس الذي تحدثه العين عند النظر إلى الشيء، ويتم ذلك من خلال تحليل اللون الأبيض وهي أحد الصفات التي تنتج من شبكية العين، التي تقوم بتحليل اللون إلى ثلاثة ألوان.

هناك بعض الألوان تسبب تلوث بصري بسبب عدم تناسقها  مع بعضها أو بسبب عدم ملائمتها للتصميم الذي توجد فيه، وهناك بعض الألوان هي التي تبرز جمال الشيء، وتعطي راحة نفسية عند النظر إلى اللون.

من الألوان الطبيعية المريحة الموجودة من حولنا هو لون السماء الأزرق، ولون الزرع الأخضر، والزهور المختلفة الألوان، وتساعد الألوان المختلفة على التميز للأشياء من حولنا.

كيفية إدراك الألوان

الضوء في حد ذاته هو مزيج من عدو ألوان مع بعضها البعض، ولكن بأطوال مختلفة، ولكي نتمكن من أن ندرك اللون يجب أن يكون له طول موجي وتردد معين حتى تتمكن شبكة العين من امتصاصه وعكسه على الدماغ للقيام بتحليله.

تعتمد الدماغ على طول الموجة الصادرة من انعكاس الضوء على الجسم وتردده مرة أخرى، أو ما يعرف باسم الشعاع الكهرومغناطيسي.

عندما يسقط الضوء على جسم معين مثل اللون الأصفر فإنه يقوم بامتصاص جميع الألوان الموجودة حول الجسم، والقيام بعكس هذا اللون الذي تمتصه عيوننا، فنرى بذلك اللون الأصفر، واللون الأبيض يقوم بعكس كل الألوان، بينما اللون الأسود يقوم بامتصاص الألوان.

دلالات الألوان المختلفة على حياتنا

اللون البرتقالي

يعتبر اللون الأحمر واللون الأصفر هما اللونين الأساسيان، أما اللون البرتقالي فهو ينتج من دمج اللون الأحمر مع اللون الأصفر.

الألوان الدافئة الموجودة في حياتنا مثل اللون الأحمر، البرتقالي، الأصفر، وهذه الألوان مثل ألوان أوراق الخريف، غروب الشمس، شروق الشمس، هذه الألوان تدل على الطاقة والحيوية، والنشاط، والعاطفة، والإيجابية.

الأزرق

يعتبر اللون الأزرق من الألوان الهادئة التي تجعل الشخص يشعر بالراحة والهدوء، هو يوصف بأنه لون السلام والأمان، وهو في الغالب يدل على الاستقرار والثقة، كما أن اللون الأزرق من الألوان التي تؤثر على جسم الإنسان وتساعد على خفض النبض ودرجة حرارة الجسم.

الأصفر

اللون الأصفر من الألوان التي تدل على المرح والتفاؤل والسعادة، وهو يرتبط بالوضوح الذهني، ويستخدم في الغالب للتحذير أو الإنذار، ولهذا نجده في الغالب يستخدم في سترات النجاة، أو في الشرائط التي تحاوط منطقة الحمل من باب الحذر، أو في المناطق الخطرة.

الأخضر

اللون الأخضر من الألوان التي توجد في الطبيعة والبيئة، وهي لون الحياة النباتية، وهو يدل على الثروة والمال والاستقرار المادي.

الأبيض

اللون الأبيض هو لون الانتعاش والنظافة، وهو من الألوان التي ترتبط بالعذرية والخير، والبراءة، وبعض الناس تعتبر أن اللون الأبيض لون الكمال.

الأسود

اللون الأسود من الألوان الغامضة والمثيرة، وهو من أكثر الألوان فخامة، وبعض الناس تعتبر هذا اللون مصدر للشؤم، وهو يستخدم لرمز الشر والسحر، وهو يشير في العديد من الثقافات  أنه لون مرتبط بالحداد والموت.

بعض الألوان الفرعية

-اللون البنفسجي هو مزيج بين اللون الأزرق والأحمر، وهو لون يدل على الغنى وكثرة المال، وهو يشير إلى الغموض والروحانية.

-اللون البرتقالي هو مزيج من اللون الأحمر والأصفر، وهو يعبر عن الحماس والحيوية.

اللون الوردي هو لون من الألوان المهدئ للأعصاب، وهو يدل على العواطف والانسجام.

– اللون البني، هو من الألوان التقليدية والمحايدة، وهو يدل على المرونة، الأمان، الشعور بالقوة، وفي بعض الأحيان يدل اللون البني على الوحدة والشعور بالحزن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *