كيف نحمي الحيوانات البرية

الحيوانات الموجودة على الأرض على اختلاف أنواعها، كلها خلقت لحكمة لا يعلمها إلا الله تعالى، ولذلك نجد أن كل حيوان موجود في مكانه الطبيعي الذي يتكيف معه، وهناك الكثير من الحيوانات البرية تنقرض بسبب الإنسان أو بسبب العوامل البيئية، ولهذا سوف نوضح لكم كيفية حماية الحيوانات البرية.

حماية الحيوانات البرية

لقد وضحت الطبعة الأخيرة للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة مواردها ضمن القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض من العالم لأن كل عشرين دقيقة يختفي حيوان واحد، كما أقرت أن حوالي 26% من الثدييات، 13% من الطيور، 42% من البرمائيات، 30% من أسماك القرش مهددة بالانقراض.

وهذه النسب السابقة جعلت من الضروري وضع طرق وحلول لحماية الحيوانات البرية من الانقراض، وإلا سوف تصبح الكثير من الحيوانات مجرد صور ورسومات.

أسباب انقراض الحيوانات البرية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات البرية ومنها:

– فقدان موائل الحيوانات والأماكن التي تعيش فيها مثل؛ المستنقعات، البرك، البحيرات غير ذلك من الأماكن التي يعيش فيها بعض الحيوانات.

قد أثبتت التقارير العلمية أن كل عام يتم تدمير 1% من الغابات الاستوائية بهدف الحصول على الأخشاب، وبناء المساكن وشق الطرق، وهذه النسبة على الرغم من أنها قد تبدو صغيرة، لكنها على المدى الطويل سوف تؤدي إلى انقراض الكثير من الحيوانات.

– الأنواع المدخلة والدخيلة من النباتات أو الحيوانات إلى بعض المناطق البيئية هذا الأمر يؤدي إلى الإضرار بالأنواع المحلية في هذه البيئة.

في عام 1859 عندما أدخل 24 أرنب إلى استراليا، هذا الأمر مع عدم وجود حيوانات مفترسة جعلت الأرانب تزداد بشكل سريع وصل إلى 600 مليون أرنب في القارة بالكامل، هذا الأمر أدى إلى الإضرار بنوع من الحيوانات يسمى حيوان بندقوط، واصبح مهدد بالانقراض نتيجة تغذية هذه الأرانب على غذائه.

–  التلوث البيئي، وهذا التلوث ينتج بفعل الإنسان مثل التلوث من خلال عوادم السيارات، أكاسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، دخان المصانع، وغير ذلك من مظاهر التلوث التي تؤثر على الثروة السمكية والحيوانية.

– النمو السكاني للبشر، يؤدي إلى زيادة الاستهلاك للموارد الطبيعية، مما يعمل على قلة الغذاء لدى بعض الحيوانات مما يؤدي إلى انقراضها.

– الصيد الجائر يؤدي إلى اختفاء الكثير من الحيوانات بشكل واضح، ومن أمثلة الضرر بسبب الصيد الجائر الصيد الذي يتم للأفيال بغرض الحصول على العاج، ووحيد القرن حتى يتم الحصول على قرنه وغير ذلك من الحيوانات.

طرق حماية الحيوانات البرية

هناك عدة أمور يجب اتباعها حتى نحمي الحيوانات البرية من الانقراض ومن هذه الطرق ما يلي:

– نشر التوعية لجميع فئات المجتمع، بأهمية التنوع البيولوجي للحفاظ على أنواع الحيوانات، وبأهمية حماية الحياة البرية من الانقراض، ويتم ذلك من خلال التوعية عبر وسائل الإعلام، المناهج الدراسية.

– إصدار القوانين العالمية التي تعمل على حماية البيئة ويجب أن تكون هذه القوانين ملزمة للجميع، وعدم إعفاء أي جهة منه.

– إنشاء بك عالمي للجينات بهدف الحفاظ على الحمض النووي للأنواع المهددة بالانقراض حتى يتم الاستفادة منها.

– استخدام طائرات مزودة بكاميرات حتى يتم رصد الصيادين الذين يقومون بالصيد الجائر ومعاقبتهم، وبالفعل تستخدم هذه الطائرات في العديد من الدول مثل كينيا وتنزانيا.

– تدريب الحراس الذين يقومون بحماية الحيوانات البرية، والقيام بتزويدهم بمعدات متطورة تساعدهم في محاربة الصيد الجائر.

– إنشاء المحميات الطبيعية المزودة بأحدث التقنيات التي يتم من خلالها رصد الصيادين وردعهم.

– منع إزالة الغابات وقطع الأشجار لأن هذا الأمر يؤثر على عدم وجود الغذاء للحيوانات البرية مما يؤدي إلى انقراضها.

– السيطرة على التلوث البيئي من خلال عدم إلقاء المخلفات في البحار، واستخدام الطاقة الشمسية بدل من البترول وغير ذلك من مظاهر حماية البيئة من التلوث.

– توعية الناس بأهمية مقاطعة المنتجات التي تصنع من العاج أو من جلود الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

– القيادة بحذر في الأماكن التي توجد فيها حيوانات مهددة بالانقراض لتجنب قتل أي حيوان بالسيارة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *