من هم البدو

تعرف الجغرافيا البشرية البدو بأنهم السكان الذين يعيشون في البوادي رعاة رحل، ويسكنون في خيام، ويتركز نشاطهم البشري على رعي الأغنام والإبل، ويعيشون حياة غير مستقرة في المكان إذ يتنقلون بشكل دائم وراء الماء والكلأ، وقد تم وصفهم في معجم لسان العرب لمؤلفه بن منظور بأنهم أي البدو : ضد الحضر، كما أن البادية خلاف الحاضرة، وتشير لفظة البدو إلى البدو أو الأعراب الذين يتواجدون في دول عربية عديدة من العالم العربي، وخاصة في الشمال الإفريقي والشرق الأوسط.

وتمتاز حياة البدو بطابعها الثقافي المميز الذي يتماس في كثير من التقاليد والعادات مع التقاليد والعادات في الثقافة العربية،  ورغم وجود بدو لا يتحدثون اللغة العربية إلا أن لفظ البدو العربي ما زال الاسم الذي يسمون به، والذي يحمل دلالات ثقافية تعبر عن هذه الفئة البشرية.

تقسيمات البدو

ينقسم البدو بحسب نمط عيشهم إلى

بدو رحل

وهم المجموعات البشرية التي تقتني الإبل بأعداد تفوق اقتناءهم للأغنام، أيضا يتميز البدو الرحل بطول سفراتهم  وترحالهم إذ يرتحلون في محيط قد تصل مساحته إلى 1000 كيلومتر، وأحيانا تصل سفراتهم  وترحالهم  إلي الحدود الجغرافية والسياسية لدول مجاورة.

بدو نصف رحل

هم مجموعات بشرية تقتني الأغنام بأعداد تفوق اقتناءهم للإبل، وغالبا ما يرتحلون في محيط جغرافي لا يتجاوز 400 كيلومتر.

وينظر للبدو الرحل حسب الجغرافيا البشرية بأنهم يشكلون المرحلة الوسطى التي تكون بين البداوة والحضارة، حيث أن ما يقارب من نصف البدو، كانوا من البدو الرحل سابقا، ونتيجة لهجرة بعضهم حياة البداوة، وأنهم سيصبحون من الحضر في فترات لاحقة.

الخصائص والسمات المميزة  للبدو

1 – يشترك البدو في مجموعة من الخصائص والسمات التي تميزهم عن غيرهم من فئات سكانية، ومن هذه الخصائص ما يلي:

2- حياة البدو بسيطة تفتقر إلى الأشياء المادية، إذ لا يمتلك البدوي معظم المقتنيات الحديثة.

3- تعتبر الخيام المصنوعة من شعر الماعز ووبر الإبل المنسوج، علامة وسكن البدوي الدائم، حيث يصعب على البدوي أن يتكيف مع العيش في شقق سكنية.

4- تشكل الجمال والحمير، وسيلة النقل التي تحظى بأهمية كبرى عند البدو، حيث تلائم نمط الحياة والمعيشة البدوية.

5- تعد عمليات بيع وشراء الأغنام والماعز بشكل دائم، هي النشاط البشري الأكثر بروزا.

6- يستفيد البدوي من كل البيئة المحيطة به أو تلك التي يعيش فيها، فيعتمد على الإبل كوسيلة نقل ومواصلات، ويعتمد عليها أيضا في تزويده بمصدر الغذاء الرئيس وهو الألبان ومنتجاتها.

7- يرتدي الرجل البدوي ملابس خفيفة واسعة  بألوان فاتحة حتي يتمكن من تحمل حرارة الشمس الحارقة في الصحراء، بينما تمثل ملابس المرأة نمط الحياة المعبر حيث يتم تطريز ثياب النساء حسب الموقع الاجتماعي والعمر، والحالة الاجتماعية فملابس المتزوجة تختلف نوعا ما عن ملابس  البنت البكر مثلا.

مواقع البدو

يتجمع البدو في تجمعات تتوفر فيها المراعي الخضراء والماء، ويوجدون في أماكن السهول القاحلة في شبه الجزيرة العربية، ودول الشمال الإفريقي، وعلى طول الهوامش وتخوم  الأراضي الزراعة، حيث تهطل الأمطار الموسمية، وأحيانا يتواجدون في المناطق التي يكون فيها هطول الأمطار قليلاً جداً، كالبادية العربية، وصحراء نجد، وأجزاء من جمهورية السودان، ومصر، وجنوب ليبيا وتونس، والصحراء السورية، وغرب العراق، وشبه جزيرة سيناء وصحراء النقب  في فلسطين المحتلة، والأردن، وفي الصحراء الغربية  والصحراء الغربية.

تعداد البدو السكاني

من الصعوبة بمكان حصر وإحصاء عدد البدو، وذلك بسبب كونهم رحل غير مستقرين، إضافة إلى ذلك بسبب وجودهم بشكل غير متناسق، وبالتالي فهم  ليسوا موجودين في جميع الإحصاءات الرسمية للدول التي يتواجد بعضهم علي أراضيها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *