طرق تحسين التربة

أن التربة الثقيل من بين أنواع التربة التي تشكل عبئ أو تحدى كبير بالنسبة للمزارعين فتلك النوعية من التربة تحتوى على كمية كبيرة من الماء والتي تتشبع بعد فترة من الري أو المطر الغزير، ولكنها تكون صعبة في تصريف الماء ومن ثم تجف بشكل صلب ومن ثم تحدث المزيد من التصدعات بها ومن الممكن التخلص من تلك المشكلة من خلال اتباع الكثير من الخطوات.

خطوات تحسين التربة

من الممكن تحسين التربة من خلال الكثير من الطرق والخطوات والتي تتمثل في الأتي.

أولا اختبار درجة حموضة التربة

تحتوى التربة الطينية على الكثير من العناصر التي تغذي النباتات ولكن في حالة أن كانت تلك التربة حمضية أو قلوية فلن تكون تلك المغذيات متاحة للنبات ومن الممكن من خلال بعض الخطوات أن تتجنب تلك المشكلة والتي من بينها إرسال عينة من التربة إلى المختبر والعمل على أتباع المزيد من التوصيات التي تساهم في تعديل الرقم الهيدروجيني حيث أن الهيدروجيني للتربة أو لنباتات الحدائق بين 6.3 وحتى 6.8.

إضافة بعض المواد العضوية

وتعد تلك الخطوة من الخطوات الهامة لتفتيح التربة والمساعدة على تصريف الماء من التربة الثقيلة كما تعمل على توفير الكثير من المواد المغذية بالنسبة للكائنات الحية الدقيقة والتي تعد من الأشياء المفيدة للتربة والتي سوف تساعد بدورها في تحسين التربة.

الفرش النباتي المرتفع

حيث أن التربة الطينية تحتوى على نسبة كبيرة من الماء ومن ثم فإن وضع فرش نباتي مرتفع من الممكن أن تساعد في تصريف الماء من التربة حيث تشجع تلك الأسرة المرتفعة على جريان الماء من التربة ومن الممكن أن يكون الفرش النباتي عبارة عن تربة بسيطة ومن الممكن إنشائها أيضا من التوب أو حتى الحجر في التربة عملا على تصريف الماء الزائد.

وضع غطاء للتربة من النشارة

من الممكن أن تتسبب الأمطار في تجريف التربة العارية لذا من الأفضل أن يتم المحافظة على الأسرة مغطاة بالمواد العضوية خاصة خلال فصل الشتاء وعلى مدار ذلك الفصل كله حتى في عدم وجود شتاء.

ومن الأفضل أن يتم حماية التربة من عوامل التعرية والعمل على ضمان صحة التربة من خلال زراعة الكثير من النباتات المختلفة بها والمحافظة على وجود الجذور بها، حيث أن الجذور تسمح بدخول المزيد من الهواء لها وتفاعلات النبات مع التربة تضمن صحتها والمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة.

زراعة المزيد من النباتات السياجية

حيث تعد تلك النباتات بمثابة السياج الطبيعي للتربة والتي من بينها البرسيم أو حتى الشوفان.

أنواع التربة

يوجد عدة أنواع من التربة والتي من بينها ما يلي.

1- التربة الرملية.
2- التربة الطينية.
3- تربة الطمي.
4- التربة الطفيلية.
5- التربة الطباشيرية.

أنواع الاسمدة

كما تتعدد أنواع الأسمدة النباتية والتي تعد من الأشياء الهامة للنباتات والتي من بينها ما يلي.

1- الأسمدة العضوية.
2- أسمدة غير عضوية.
3- الأسمدة النيتروجينية وهي من الأنواع الكيميائية.
4- أسمدة البوتاسيوم.
5- وأخيرا الأسمدة الفوسفاتية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *