ما أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية

أهم الكائنات الحية على كوكبنا هو طحلب الخلية الواحدة، وهو الأهم لأنه ينتج الأكسجين، والبشر ومعظم الحيوانات يريدون الأكسجين للتنفس والعيش، ويتم إنتاج الأكسجين من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي ، حيث تستخدم النباتات أشعة الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين .

أين تعيش الطحالب

إذا كنت تعيش بالقرب من الماء ، فربما رأيت نوعًا من الطحالب تنمو في الماء، في بعض الأحيان تكون خضراء ، وأحيانًا بنية اللون ، وحتى حمراء اللون، إنها تأتي من جميع الأحجام ، من أحجام صغيرة مجهرية تسمى العوالق النباتية التي تطفو في الماء ، وهي صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، إلى كبيرة الحجم ، مثل الأشجار ، التي تسمى عشب البحر العملاق، والأعشاب البحرية ليست نباتات ، بل هي طحالب، ليس فقط الطحالب توفر الكثير من الأكسجين على الأرض ، بل هي أيضا قاعدة لجميع الحياة البحرية تقريبا، والطحالب الخضراء تحصل على لونها من الكلوروفيل .

عند المشي على طول النهر أو العبث في بركة ماء ، سترى الطحالب عالقة على الصخور، غالبًا ما تكون غزيرة جدًا ، لذلك عليك أن تنتبه بعناية، في بعض الأحيان يمكنك رؤية عشب البحر العملاق والأعشاب البحرية الأخرى على الشاطئ، والأعشاب البحرية هي الطحالب الاستعمارية، إنها مجموعة من الطحالب المتجمعة معا لتشكل نباتًا كبيرًا .

الطحالب تنتج الأكسجين

أخبرنا العلماء أن هذه النباتات البحرية تنتج أكثر من ثلاثة أرباع الأكسجين، لكنك تفكر : ماذا عن كل الأشجار والنباتات على الأرض؟ في كل مكان تنظر إليه ، ترى الأشجار والشجيرات والعشب ينمو، بالطبع ، فهي مهمة جدا أيضا، لكن تبين لك خريطة العالم أن هناك مناطق ضخمة قاحلة ، حيث لا يمكن أن ينمو شيء مثل الصحراء الكبرى والقارة القطبية الجنوبية، حيث يتم إنتاج القليل من الأكسجين هناك، وهناك أجزاء قاحلة من المحيط أيضا، ولكن لأن الأرض تتكون من ماء أكثر من أرض ، فهناك مجال أكبر للطحالب لكي تنمو وتنتج الأكسجين .

الآن أنت تعرف لماذا الطحالب هي أهم كائن حي على هذا الكوكب، لذلك عندما ترى بعض الأشياء اللزجة الضحلة التي تلتصق بالصخور ، أو الأعشاب البحرية الضخمة القديمة ، لا تشعر بالقرف منها، ولكن خذ نفس كبير من الهواء الغني بالأكسجين واشكرها .

معلومات عن الطحالب

1- الطحالب هي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الضوئية، للكائنات الضوئية القدرة على تحويل ضوء الشمس إلى الطعام والطاقة، والطحالب لا تعتبر من النباتات .

2- الطحالب هي المصدر النهائي للغذاء والطاقة للكائنات الحية الأخرى في النظم الإيكولوجية المائية، وكمنتجين أساسيين ، تشكل الطحالب أساس شبكة الغذاء المائية .

3- توفر الطحالب المصدر الرئيسي للأكسجين للكائنات الحية الأخرى، خلال موسم النمو ، يمكن للطحالب امتصاص وتجميع المغذيات والمعادن النزرة .

4- بعض الطحالب بسيطة ، واحدة الخلية ومجهرية، في حين أن بعضها الآخر معقد ، متعدد الخلايا ، وطوله يصل إلى عشرات الأمتار، ويمكن العثور على الطحالب في البحيرات والمحيطات والفتحات الساخنة والينابيع المغلية بالقرب من البراكين ورمال الصحراء والثلوج والجليد .

5- تم العثور على الطحالب في سجل الحفريات منذ ثلاثة مليارات سنة مضت ، ويعود أصلها إلى حقبة ما قبل العصر الكمبري .

6- الطحالب المجهرية تسمى العوالق النباتية، تشكل قاعدة الشبكة الغذائية للمحيطات، وتغذي العوالق النباتية الأسماك والقشريات الصغيرة ، والتي بدورها تغذي أنواع أكبر، وهذا يواصل السلسلة الغذائية إلى أكبر الحيوانات المفترسة وحتى البشر ، الذين يأكلون الطحالب أيضًا ويستخدمون أنواعًا معينة في العديد من الأغراض التجارية والصناعية، والأنواع الأكبر من الطحالب ، التي تستهلكها مخلوقات أقل من العوالق النباتية الأصغر ، تساهم أيضًا في الشبكة الغذائية عن طريق تحليل العناصر الغذائية للتربة والكائنات الدقيقة وتوفيرها .

7- تمتد أهمية الطحالب إلى ما هو أبعد من استخدامها كغذاء، وتشجع الطحالب الكبيرة ، بما في ذلك الطحالب البحرية وعشب البحر ، انتشار الأنواع الأخرى التي تعيش في المحيط، من خلال توفير موائل آمنة لهذه المخلوقات، على الرغم من أن فرط نمو الطحالب يمكن أن يؤدي إلى عدم توازن النظم البيئية للمحيطات (تكاثر الطحالب) ، فإن تكاثر الطحالب في كل من بيئات المياه العذبة والمياه المالحة، يعمل على دعم العديد من أنواع الأسماك والقشريات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *