احاديث قدسية تجعل القلب يسجد قبل البدن

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 11 ديسمبر 2018 , 14:24

ورد عن الله تعالي الكثير من الأحاديث القدسية العظيمة والتي تبين مدى رحمة  الله وهي من الاحاديث التي تجعل القلب يسجد قبل البدن.

الاحاديث القدسية

هي أحاديث وأقاويل وردت عن الله عز وجل، وقد ابلغها الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل عليه السلام، وهناك الكثير من الاحاديث القدسية المؤثرة، وفيما يلي بعض الاحاديث القدسية التي تجعل القلب يسجد قبل البدن.

بعض الاحاديث القدسية التي تجعل القلب يسجد قبل البدن

– قال تعالى  “ابن ادم عندك ما يكفيك وانت تطلب ما يطغيك لا بقليل تقنع ولا من كثير تشبع اذا اصبحت معافي في جسدك منا في سربك عندك قوت يومك فعلي الدنيا الفناء

– عن النبي صلى الله عليه وسلم  فيما روى عن الله تعالى أنه قال ” يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه “

أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتي بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها في الجنة .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعالى : مؤمن يسعى لأخية المؤمن في حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض . رواة ابن عساكر عن على .

– قال تعالى (من عادى لي ولياً فقد أذنته بالحرب , و ما تقرب إلى عبدى بشيء أحب إلى مما افترضته عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشى بها و إن سألني لأعطينه و إن استعاذ بي لا عيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته). رواه البخاري .

– قال تعالى ( لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب).

– قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

– يقول الله تعالى  : أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام.

– قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحكى عن ما صدر عن ربه عز و جل يا عبادي اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطاني شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتي و رحمتي و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى . رواة الرافعى عن أبى هريرة .

– ان الله تعالى يقول لعباده يوم القيامة : يا أبن أدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك و انت رب العالمين ، قال أما علمت أن عبدى فلاناً مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته وجدتني عنده ؟ يا أبن أدم استطعمتك فلم تطعمني، قال يا رب كيف أُطعمك و أنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدى فلاناً إستطعمك فلم تطعمه أما علمت لو أنك أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن أدم استسقيتك فلم تسقني قال : كيف أُسقيك و أنت رب العالمين , قال أما استسقاك عبدى فلاناً فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي  رواه مسلم .

– ينزل الله سبحانه و تعالى كل ليله تنزيلا يليق بجلاله إلى السماء الدنيا فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطية ؟ من يستغفرنى فأغفر له ؟

– يقول تعالى : إن من استسلم لقضائي و رضي بحكمي و صبر على بلائي , بعثته يوم القيامة مع الصديقين رواه الديلمى عن ابن عباس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق