أحاديث عن أخلاق الرسول

كتابة ملاك آخر تحديث: 11 ديسمبر 2018 , 19:41

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو أفضل الخلق وخيرهم وقد كان هو أكمل البشر وأعظم ما مر من بشر في التاريخ وقد كرمة الله عز وجل بأن يكون هو خاتم الأنبياء والرسل ومن أنزل عليه القرآن الكريم.

اهم الاحاديث عن أخلاق الرسول

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الفاضلة في تطبيق القيم والأخلاق وقد كان من أعظم الأمثال في تطبيق أحكام القرآن الكريم، وقد جاهد في تعليم المسلمين والبشر اجمعين الكثير من المثل العليا والأخلاق الحميدة فقد كان أول من قام بتطبيق قواعد القرآن الكريم وقد أخذت عنه السنة النبوية في التصرف في أبسط الأمور وأعظمها في الحياة فقد وصفه الله عز وجل بأنه على خلق عظيم.

كما كان صلى الله عليه وسلم خير معين لأهل بيته وكان يقوم بخدمتهم والعمل على توفير سبل الراحة لهم، ومن بين الأحاديث التي تحدثت عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي :

1- في الصحيح أن هشام بن حكيم سأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ) كان خلقه القرآن ( فقال : لقد هممت أن أقوم ولا أسأل شيئاً .

2- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم ) . وقال صلى الله عليه وسلم :(وأعظم ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق).

3-  وقال صلى الله عليه وسلم : (حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار) .

4- وقال صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً.

5- وقال صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة ، أحسنكم أخلاقاً ).

6-  وقال صلى الله عليه وسلم : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )

7- وقال صلى الله عليه وسلم : ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ).

8-  وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم : (اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلها ، اللهم أنعشني واجبرني ، اللهم اهدني لصالح الأعمال والأخلاق ، فإنه لا يهدي لصالحها ، ولا يصرف سيئها إلا أنت ) .

9-  وقوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء ( وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً ، ولا صخاباً بالأسواق ولا يجزي بالسيئة ، ولكن يعفو ويصفح.

10- وقال صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم ، كمثل الجسد إذا اشتكي عضو منه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )

11-  وقال صلى الله عليه وسلم ( خياركم أحاسنكم أخلاقاً ).

12- وقال صلى الله عليه وسلم ( أفضل المؤمنين أحسنهم خلقاً ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ فقال ( تقوى الله وحسن الخلق ) وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال ( الفم والفرج )

13- وقال صلى الله عليه وسلم ( ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق )

وقال صلى الله عليه وسلم ( إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز وجل لكرم ضريبته ، وحسن خلقه )

14-  وقال صلى الله عليه وسلم ( يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر ، وأثقل في الميزان من غيرهما قال : بلى يا رسول الله ، قال ( عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفس محمد بيده ما عمل الخلائق بمثلهما )

15- وفي حديث الأشج العصري : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن فيك لخصلتين يحبهما الله :الحلم والأناة ، قال يارسول الله قديماً كانا فيّ أو حديثاً ؟ قال ( قديماً ) قال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما )

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق