أهمية الشورى

- -

الشورى هي أخذ أي أهل العلم، لأنهم يمتلكون من العلم والخبرة ما لم يوجد لدى الشخص العادي، ولهذا يجب علينا الأخذ بالشورى في الأمور التي نحتار في اتخاذ القرار فيها، ولهذا سوف نتناول معكم أهمية الشورى.

الشورى

الشورى أحد الأمور التي كانت موجودة منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، الشورى تقتضي من صاحب الأمر أخذ رأى من هو أكثر منه ذكاء وفطنة وعلم وتعقل  وسداد الرأي في مشورته قبل التصرف في القرار المحير للإنسان.

من الأفضل عند أخذ الشورى أن يكون المستشار مدرك بشكل كامل بحقيقة الأمر، وكل ما يدور حوله حتى يستطيع أن يقدم المشورة المناسبة.

أهمية الشورى

الشورى لها أهمية كبيرة للفرد والمجتمع وتتمثل هذه الأهمية في التالي:

– حفظ المجتمع من القرارات الخاطئة والعشوائية، وذلك لأن معظم القرارات التي تصدر تكون بعد المرور على أهل العلم والمعرفة والحكمة والخبرة، ويتم مناقشة الآراء المطروحة لتصويب مواطن الخلل والضعف فيها قبل البت في الأمر.

– تعمل المشورى على رفع الأوامر وجبر الخواطر، وخاصة عند أصحاب الخبرة، لأن المشورة على من هم أكثر خبرة وعلم تحمي صاحب الأمر من الإعجاب بنفسه والغرور.

– النجاة من المصائب، والحفاظ على رأي الأغلبية من الناس.

أدلة في الإسلام على أهمية الشورى

-قال الله تعالى في كتابه الكريم عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في مشاورة أصحابه في الأمر وهي وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ”.

وقد كان الخلاف في ذلك الوقت في معركة أحد عندما كان يريد الرسول صلى الله عليه وسلم البقاء في المدينة لكنه وجد أن أغلبية رأي الصحابة كانت هي الخروج لملاقاة الكفار.

– لم يترك الرسول عليه الصلاة والسلام نص مكتوب أو أمر، ولم يجعل أحد خليفه من بعده للأخذ بالمشورى، وإنما ترك أمر الشورى بينهم وبينه أبو وائل قال: قيل لعلي بن أبي طالب: ألا تستخلف علينا؟ قال: “ما استخلف رسول الله فأستخلف، ولكن إن يُرِدِ اللهُ بالناس خيراً فسيجمعهم بعدي على خيرهم، كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم”.

مظاهر الشورى

ظهرت الشورى في العهد الإسلامي في الوقت الذي ساد في الظلم والاستبداد والديكتاتورية، ولهذا ظهرت الشورى من باب نشر التعاون والألفة، والمحبة، والود بين الناس في ذلك الوقت.

تعتبر الشورى منهج تربوي؛ لأنه يجب على الآباء الاهتمام بتربية الأبناء على الأخذ بالشورى في كل أمور حياتهم مهما كانت بسيطة، لأن ذلك سوف يكون أصلح لهم.

حتى الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة يجب أن تكون قائمة على الشورى في الأمر لأنها مشاركة بين الرجل والمرأة، وتكون الشورى في نواحي الحياة حتى تنجح الحياة الزوجية.

الشورى تعمل على تعزيز شخصية الفرد، وتعطيه الحق في الإدلاء برأيه، وعدم الخوف من الحصول على الرأي الآخر.

كذلك تمثل الشورى في المجتمع عنصر هام قبل اتخاذ أي قرار في الدولة، ويجب أن تكون هذه الشورى لا تتعارض مع الدين الإسلامي، ولا مع قوانين الدولة، ولا مع المساس بالحريات.

الشورى والديمقراطية

قد يخلط البعض بين مفهوم الشورى والديمقراطية، لهذا نود أن نوضح الفرق:

-الشورى هو نظام قائم على أحكام الإسلام وتعاليم الدين الإسلامي، والأصل فيه يعود إلى الشريعة الإسلامية بما يتناسب معها.

– أما الديمقراطية فهي التعبير عن المصير، واتخاذ القرار بشكل كامل في يد من يحصل على الديمقراطية، والديمقراطية تمنح الشعوب العزل عن الإدارات السياسية والحكومية، واتخاذ القرار دون الرجوع إلى مرجع، وقد يكون هذا القرار بعيد عن تعاليم الدين الإسلامي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *