وحدة قياس الصوت

لكل شئ في هذا الكون وحدات للقياس ، و من بين وحدات القياس المعروفة تلك التي يحدد بها معدلات الصوت ، تلك الوحدة لا تختص بالأصوات المسموعة فقط ، فهناك بعض الأصوات في هذا العالم لها مقادير و على الرغم من ذلك لا يمكن للانسان سماعها فما هي وحدة قياس الصوت ؟

وحدة قياس الصوت

تعرف وحدة قياس الصوت باسم الديسيبل ، و يرمز له dB  هو وحدة قياس تستخدم للتعبير عن نسبة قيمة ما إلى أخرى على مقياس لوغاريتمي ، و يمكن استخدامها للتعبير عن تغيير في القيمة أو قيمة مطلقة ، و في الحالة الأخيرة ، يعبر عن نسبة قيمة إلى قيمة مرجعية ؛ ينبغي إلحاق رمز الديسيبل بلاحقة تشير إلى القيمة المرجعية ، أو بعض الخصائص الأخرى.

مقاييس التعبير عن الديسيبل

– هناك مقياسان مختلفان يستخدمان عند التعبير عن نسبة بالديسيبل اعتمادًا على طبيعة الكميات ، و هما الطاقة و طاقة الجذر ، و عند التعبير عن كميات الطاقة ، يكون عدد الديسيبل عشرة أضعاف اللوغاريتم للقاعدة 10 من نسبة الكميتين ، أي أن التغير في القوة بعامل قدره 10 يقابل تغيير في المستوى 10 dB. عند التعبير عن كميات المجال (طاقة الجذر) ، يتطابق التغير في السعة بمقدار عامل 10 مع تغير قدره 20 dB في المستوى ، و تختلف مقاييس الديسيبل بحيث يمكن إجراء مقارنات مباشرة بين القدرة ذات الصلة و كميات المجال عندما يتم التعبير عنها بالديسيبل.

– يعتمد تعريف الديسيبل على قياس القوة في الاتصالات الهاتفية في أوائل القرن العشرين في نظام Bell في الولايات المتحدة ، و قد تم تسمية الديسيبيل بهذا الاسم شرف ألكسندر غراهام بيل ، و يستخدم الديسيبل لمجموعة واسعة من القياسات في العلوم و الهندسة ، وأبرزها في علم الصوتيات والإلكترونيات ونظرية التحكم ، و في الإلكترونيات كثيراً ما يتم التعبير عن مكاسب مكبرات الصوت وتوهين الإشارات ونسب الإشارة إلى الضوضاء بوحدة الديسيبل.

– في النظام الدولي للكميات ، يتم تعريف الديسيبل كوحدة قياس للكميات من مستوى النوع أو فرق المستوى ، والتي يتم تعريفها على أنها اللوغاريتم لنسبة الكميات من نوع الطاقة أو المجال.

تاريخ التعرف على الديسيبيل

نشأ الديسيبل من الطرق المستخدمة لتحديد طبيعة الإشارة في دارات التلغراف و الهاتف ، و في عام 1924 ، تلقت مختبرات بيل الهاتف استجابة إيجابية لتعريف وحدة جديدة بين أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للاتصالات الهاتفية في أوروبا واستبدال MSC بوحدة الإرسال ، و بعد ذلك تم العمل على تحديث الديسيبل ليلحق بعدد من القياسات المختلفة.

تعريف الديسيبل

– الديسيبل هو الوحدة المستخدمة لقياس كثافة الصوت ، و مقياس ديسيبل هو غريب بعض الشيء لأن الأذن البشرية حساسة بشكل لا يصدق ، كما يمكن لأذنيك أن تسمع كل شيء بداية من تحريك فرشاة على بشرتك إلى محرك نفاث عال ، و من حيث القوة ، فإن صوت المحرك النفاث يكون أكثر قوة من الصوت الأصغر المسموح بحوالي 1،000،000،000،000 مرة.

– على مقياس الديسيبل يبلغ أصغر صوت مسموع (بالقرب من الصمت التام) 0 ديسيبل ، و الصوت الذي يبلغ بـ 10 مرات هو 10 ديسيبل ، و الصوت الأقوى 100 مرة من الصمت شبه الكامل هو 20 ديسيبل ، إن الصوت الذي يبلغ 1000 مرة من قوة الصمت شبه الكامل يبلغ 30 ديسبل. فيما يلي بعض الأصوات الشائعة وتقييمات ديسيبل الخاصة بهم.

قياسات بالديسيبل

– القرب من الصمت الكلي – 0 ديسيبل
– الهمس – 15 ديسيبل
– محادثة عادية – 60 ديسيبل
– تهذيب الحشائش – 90 ديسيبل
– بوق سيارة – 110 ديسيبل
– حفلة موسيقية روك أو محرك نفاث – 120 ديسيبل
– رصاصة أو لعبة نارية – 140 ديسيبل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *