ما هو الذهب الأزرق

قد لا يسمع الكثير منا عن الذهب الأزرق، لأن الذهب المعروف لدى الناس هو الذهب الأصفر الذي يستخدم للزينة عند النساء، وكذلك يقول البعض على البترول أنه الذهب الأسود نظرا لقيمته العالية، لكن ما هو الذهب الأزرق ؟ هذا ما سوف نوضحه لكم.

الذهب الأزرق

الذهب الأزرق هي الماء وهي أساس الحياة، وهي من أهم وأعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، لهذا نجد أن الأماكن التي لا يوجد فيها ماء، هي أماكن فقيرة، وكذلك الحالة لو انقطعت الماء لبضع ساعات في منازلنا، فنشعر أننا لا نستطيع الحياة بدونها، وتتوقف الحياة بدونها بالفعل.

نظرًا لـ أهمية الماء عند الإنسان لهذا فنجدها تمثل أكثر من ثلثي الكرة الأرضية، وكذلك تمثل نسبة الماء ثلثي جسم الإنسان، ولو نقص الماء في جسم الإنسان يؤدي إلى الجفاف، وإذا لم يعالج على الفور قد يؤدي إلى الموت.

الماء في القرآن الكريم

ورد ذكر الماء في القرآن الكريم العديد من المرات لما من أهمية عظيمة، وذلك لأن الله تعالى خلق البشر من ماء وهذا مثبت في قول الله تعالى﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾[النور:45]

كذلك قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ﴾[الأنبياء:30]

﴿أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ﴾[الواقعة:68]

﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾[البقرة:22]

وغيرها الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات، ولجميع الكائنات الحية.

وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الاقتصاد في الماء، وعدم الإسراف فيه، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم  ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتوضَّأ بالمُدِّ، ويَغتسِلُ بالصَّاعِ إلى خمسةِ أمدادٍ)).

كذلك ورد أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما رأى سعد يتوضأ قال له ((ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ؟ قالَ: أفي الوضوءِ سَرفٌ؟ قالَ: نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ)).

أهمية الماء في حياتنا

الماء له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، لهذا أطلق عليه الذهب الأزرق، فيحتاج الإنسان الماء في الطهارة، النظافة، غسل الملابس، تنظيف الأواني، تنظيف المنازل، وغيرها من الاستخدامات.

والأهمية العظيمة والكبيرة للماء هي وجود الماء في أجسامنا بشكل أساسي، فلا يستطيع الإنسان الحياة بدون ماء، فهو يدخل إلى جسم الإنسان من خلال ماء الشرب، أو من خلال العصائر والمشروبات.

تكمن أهمية الماء في جسم الإنسان في الآتي:

-يشكل البنية الأساسية في تركيب خلايا جسم الإنسان.

– يساعد في تشحيم المفاصل في الجسم.

– ينظم درجة الحرارة الداخلية في الجسم.

– يزيد من استقلاب المواد الغذائية، مثل الكربوهيدرات والبروتين.

– يدخل في تركيب اللعاب، ويسهل في عملية هضم الطعام.

– يخلص الجسم من الفضلات والسموم من خلال طرحها في البول.

التأثير السلبي لنقص الماء

على الرغم من أن نسبة الماء في الكرة الأرضية تصل إلى 71% إلا أن الكمية التي يمكن للإنسان استخدامها هي 1% فقط، وهذه النسبة لا توزع على الكرة الأرضية بالتساوي، لهذا نجد أن كثير من الأماكن تعاني من نقص المياه عن غيرها.

أشارت الكثير من تقارير منظمة الصحة العالمية أن حوالي 783 مليون شخص يعيشون دون وجود ماء نظيف، كما أن كل يوم يمر علينا يشهد وفاة 3900 طفل في العالم نتيجة تعرضه لنقص الماء.

لهذا يجب على الدولة إيجاد حلول لزيادة كمية الماء في الصالح للاستخدام، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تحلية مياه البحار، أو الاستفادة من مياه الأمطار في الدول التي تفتقر إلى الماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *