كيف نعالج الحروق من الماء الساخن

أن الحروق التي تحدث بسبب الماء الساخن هي من أكثر أنواع الحروق التي تتعرض لها ربة المنزل، لهذا سوف نوضح لكم كيفية التعامل مع الحروق التي تنتج  من الماء الساخن، لتجنب الأضرار الجانبية التي قد تصيب الجلد في حالة تأخير التعامل مع الحروق من الماء الساخن.

ما هي الحروق

الحروق هي التلف الذي يحدث في الجلد نتيجة تعرض الجلد للاحتكاك، المواد الكيميائية، النار، الإشعاع، وغيرها من مسببات الحروق، كما تتنوع الحروق ما بين حرق الدرجة الأولى، حرق الدرجة الثانية، حرق الدرجة الثالثة.

لو أصاب الحرق الطبقة الخارجية فقط من الجلد، في هذا النوع يمكن القيام بالإسعافات الأولية مثل الحرق الذي يحدث بسبب الماء الساخن.

أما لو وصل الحرق إلى الطبقات الموجودة تحت الجلد فهي تسمى حروق الدرجة الثانية أو الحروق العميقة، أما لو أصاب الحرق كل طبقات الجلد، ففي هذه الحالة يسمى حرق الدرجة الثالثة، أما الحروق التي تصل إلى العظام فهي من أخطر أنواع الحروق وهي حروق الدرجة الرابعة.

علاج الحروق من الماء الساخن

يعتبر حروق الماء الساخن في الغالب من الحروق الدرجة الأولى، لهذا يمكن القيام باتباع الآتي للتخلص من ألم هذا الحرق.

-الماء البارد؛ يستخدم على الفور بعد الحرق مباشرة.

– استخدام كمادات الشاي الأسود؛ لأن الشاي الأسود يحتوي على حمض التانين الذي يعالج حروق الدرجة الأولى، ولا يستخدم كمادات الشاي في علاج حروق الدرجة الثانية.

– ماء البصل؛ يساعد البصل على التخلص من ألم الحروق التي تتم من الماء الساخن، كما أنه يعمل على تقليل التقرحات التي تنتج من الحرق؛ وذلك لأن البصل يحتوي على مادة الكولاجين التي تعمل على علاج التورم والالتهاب، ويتم استخدام البصل من خلال وضع مغلي البصل على مكان الجرح بعد أن يبرد.

– الخل؛ يساعد على تطهير مكان الحرق؛ لأنه يحتوي على مواد مطهرة للجلد وبالتالي يمنع من انتشار العدوى.

– الخيار؛ في الغالب يستعمل لتحسين صحة البشرة، وذلك لو تم استخدام الخيار كقناع على البشرة.

– زيت جوز الهند؛ أحد الزيوت الفعالة التي تساعد على التخلص من حرق الدرجة الأولى، بالإضافة إلى احتواء زيت جوز الهند على مواد مضادة للبكتيريا، ومكافحة للفطريات، مثل حمض اللوريك، حمض الكابريك وغيرها من المواد والعناصر التي تهدئ الالتهاب.

– معجون الأسنان؛ يحتوي المعجون على الكثير من المواد الفعالة التي تدخل في تركيبه وتساعد على تهدئة الألم، وذلك لو تم وضع المعجون على مكان الجرح مباشرة.

– العسل الطبيعي، هو من أكثر الأطعمة التي لها العديد من الفوائد العلاجية لأي مشكلة تخص الجلد، ومنها الحروق، لأن العسل يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساعد على التخلص من ألم الحرق، كما أنه يساعد على عدم تغير لون الجلد بسبب الحرق.

– نزع أي مجوهرات موجود بالقرب من الحرق، لأن الجلد يتمدد بعد الحرق.

– تغطية الحرق بقطعة من القماش النظيفة لعدة تعرض مكان الحرق للتلوث.

– يمن تناول المسكنات التي تساعد على تهدئة الألم، ومحاربة الالتهاب.

الأمور التي يجب تجنبها بعد الحرق بسبب الماء الساخن

هناك بعض الأمور التي يجب على الأم تجنبها بعد حرق الدرجة الأولى بسبب المياه الساخنة مثل:

-يمنع من وضع الطفل المصاب في مغطس ماء بارد.

– يمنع نهائي من فتح الفقاعات الهوائية التي تنتج بسبب الحروق.

– هناك بعض الشائعات الخاطئة في بعض المواد المستخدمة لتهدئة الألم مثل الزبدة والبيض، فلا داعي لاستخدام هذه الأطعمة لأنه لم يثبت طبيا أي أثر إيجابي لها.

– لا يجب وضع المراهم والكريمات على مكان الحرق، لأنها قد تحفظ بالحرارة في داخل الجلد.

ويجب أن ننوه أن الإسعافات الأولية فقط تكون مع الحرق الذي يكون من الدرجة الأولى، أما لو كان الجرح من الدرجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، فيجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

كذلك لو كان الحرق لدى الطفل أقل من خمس سنوات، أو المرأة الحامل فيجب استشارة الطبيب عند التعرض للحرق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *