خصائص التخطيط الاستراتيجي

- -

إذا كنت ترغب في تنمية نشاطك التجاري أو تحسينه أو حتى تحديده ، فإن الخطة الاستراتيجية أمر لا بد منه، فإنها تحدد الغرض من عملك ، وتضع رؤية للمستقبل وتحدد خطوات محددة للوصول إلى هناك، ويدرك معظم المدراء التنفيذيين قيمة الخطط الاستراتيجية، ويرغبون في استثمار وقت وموارد كبيرة لتطويرها، ومع ذلك ، فإن الخطط الاستراتيجية في كثير من الأحيان تفشل في تحقيق رؤيتها، في الواقع ، حسب بعض التقديرات، فإن 70 في المائة من الخطط الاستراتيجية تفشل .

ما الذي يجعل خطة استراتيجية ناجحة

التخطيط الاستراتيجي هو عملية منظمة لتحديد الاتجاه واتخاذ القرارات بشأن تخصيص الموارد، وقد تمتد أيضا إلى آليات مراقبة لتوجيه تنفيذ الاستراتيجية، وقد أصبح التخطيط الاستراتيجي بارزًا في الشركات خلال الستينيات، وما زال يمثل جانباً مهماً من الإدارة الاستراتيجية، ويتم تنفيذها من قبل المخططين الاستراتيجيين، الذين يشركون العديد من الأطراف ومصادر البحث في تحليلهم للمؤسسة وعلاقتها بالبيئة التي تتنافس فيها، وتحتوي الاستراتيجية على العديد من التعريفات ، ولكنها تتضمن بشكل عام تحديد الأهداف ، وتحديد الإجراءات لتحقيق الأهداف ، وتعبئة الموارد لتنفيذ الإجراءات .

تصف استراتيجية كيفية تحقيق الغايات (الأهداف) بالوسائل (الموارد)، وتكلف القيادة العليا لمنظمة ما بشكل عام بتحديد الاستراتيجية، ويمكن التخطيط للاستراتيجية أو يمكن ملاحظتها كنمط نشاط، حيث تتكيف المؤسسة مع بيئتها أو تتنافس، وبعد 20 عاماً من تسهيل التخطيط الاستراتيجي للعشرات من المنظمات ، أدركت أنه بغض النظر عن الصناعة أو حجم الشركة أو ظروف السوق الحالية ، فإن الخطط الاستراتيجية تتطلب أن تنجح الخصائص التسع التالية .

أهم الخصائص الأساسية للتخطيط الاستراتيجي

هناك تسع خصائص رئيسية للتخطيط الاستراتيجي وهي :

1- استراتيجية الاتصال

إن تطوير استراتيجية اتصال أمر ضروري من أجل التطوير الفعال وتنفيذ الخطة الاستراتيجية، في استراتيجية الاتصالات ، يجب أن تحدد من الذي سيشارك في عملية التخطيط ، وكيف سيتم إشراكهم وما يتم إبلاغه إلى الموظفين .

2- فريق عمل التخطيط الاستراتيجي

تطوير فريق أساسي من القادة التنظيميين إلزامي في وضع خطة استراتيجية فعالة، ويجب أن يمثل كل عضو من أعضاء فريق العمل مجالًا تجاريًا رئيسيًا، أو قسمًا بالمنظمة، لضمان أن يكون للبرنامج مدخلات ومخرجات واسعة على مستوى المؤسسة، وتجتمع فرقة العمل بانتظام مع مواد محددة بوضوح لعرضها في كل اجتماع .

3- بيان الرؤية

بيان رؤية المنظمة هو ببساطة خارطة الطريق الخاصة بها للمستقبل، يجب أن يكون اتجاه المنظمة واسعًا ليشمل جميع مجالات التأثير، ولكن ضيقًا بما فيه الكفاية لتحديد مسار واضح .

4- بيان المهمة

مهمة المنظمة هي تعريف لمن وماذا هي، وتتضمن بيانات المهمة في كثير من الأحيان الأهداف والقيم الأساسية للمنظمة .

5- القيم

القيم هي المعتقدات الأساسية للمنظمة في كيفية عملها، يمكن أن توفر القيم إرشادات للإدارة والموظفين، من أجل السلوك التنظيمي المقبول، وغالبًا ما ترتبط القيم بالثقافة التنظيمية للمنظمة .

6- الأهداف

الأهداف عبارة عن استراتيجيات واسعة النطاق ضرورية لتحقيق مهمة منظمتك، فالأهداف محددة وقابلة للقياس وموجهة نحو العمل، واستراتيجيات واقعية ومقيدة زمنياً تحقق أهداف المنظمة ورؤيتها .

7- المهام

المهام هي أحداث قابلة للتنفيذ محددة، والتي يتم تعيينها للأفراد / الإدارات لتحقيقها، وهي أيضا ، يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس ومحددة زمنيا .

8- استراتيجية التنفيذ

بمجرد تحديد الخطة ، يتم بناء استراتيجية تكتيكية تعطي الأولوية للمبادرات وتوائم الموارد، وتقوم استراتيجية التنفيذ بسحب جميع أجزاء الخطة معاً، لضمان عدم وجود قطع مفقودة بشكل جماعي وأن الخطة قابلة للتنفيذ، وكجزء من استراتيجية التنفيذ ، يتم وضع إجراءات المساءلة لضمان التنفيذ .

9- رصد الخطة الاستراتيجية

أثناء تنفيذ الخطة الاستراتيجية ، من الأهمية بمكان مراقبة نجاح وتحديات افتراضات ومبادرات التخطيط، وعند تقييم نجاحات الخطة ، يجب أن تنظر بموضوعية إلى معايير القياس المحددة في الأهداف، وقد يكون من الضروري إعادة تخطيط الخطة وافتراضاتها إذا كانت عناصر الخطة بعيدة عن المسار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *