طريقة تجفيف حب الرمان

تجفيف حب الرمان، فاكهة موسمية تظهر في فصل الخريف وعرفت باسم جلنار في اللغة الفارسية، وتعد الدولة الإيرانية هي بلد المنشأ الأصلي، وهي من الفواكه لذيذة الطعم والمفيدة في ذات الوقت وتستخدم بعدة أشكال سواء كان مطبوخ أو حبات أو عصير، وفي هذا المقال سنوضح أهمية حب الرمان وطريقة تجفيفه.

أهمية حب الرمان للإنسان

يعد من الفاكهة التي تحتوي على الإنزيمات الخاصة لمنع هشاشة العظام وبالتالي فهو من الفواكه المفيدة للمفاصل والعظام، ويحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، إلى جانب أهميته في حماية الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعتبر مفيد للجهاز الهضمي لكونه ملين للمعدة وفاتح للشهية.

كيفية حفظ ثمار الرمان عند التجار

من العوامل التي نؤدي إلى حفظ ثمار الرمان انكماش القشور وبالتالي تغلق المسام مما يطيل من عمر الثمار، وذلك بوضع الثمار في أفران على درجة حرارة هادئة.

كما يطيل عمر الثمار وضعها داخل غرفة المبرد مع لفها بالورق الشفاف الخاص بحفظ الفواكه، ويمكن تعريض الثمار لأشعة الشمس بعد قطفها مباشرة مع الحرص على تقليبها يومياً إلى أن تجف الثمار ثم يتم حفظها في مكان جيد التهوية وجاف، ويمكن ترك الثمار على الشجر كي تنضج ثم قطفها.

تجفيف حب الرمان

أولاً:- تجفيف الأغذية لحفظها من الطرق المعروفة والشهيرة منذ ألاف السنين وعلينا الاستفادة من الطاقة الشمسية لهذا الغرض لتقوم الشمس بتخفيض الرطوبة الموجودة في البذور وتركيز المواد الصلبة ومن ثم يتوقف نمو كل من الأحياء الدقيقة والأنزيمات بداخل البذور ومن هنا يجف حب الرمان ويصلح للتخزين.

ثانياً:- في البداية نحدد الكمية المراد تخزينها وبعد ذلك نقوم بغسل الثمار جيداً وتقسيم كل ثمرة إلى أربعة أجزاء، ونخرج البذور من القشور ونضعها في مصفاة لمدة لا تقل عن ربع الساعة،

بعد هذه الخطوة نضع البذور في وعاء كبير ونضع عليها السكر، ولكل خمسة كيلو من ثمار الرمان نضع كيلو من السكر.

ونقوم بوضع عصير خمس حبات من الليمون على بذور الرمان مع التقليب الجيد، وبعد ذلك نقسم البذور في الأكياس الخاصة بالتخزين مع الحرص على التخلص من الهواء، ونغلق الأكياس ونضعها في الفريزر لحين الاستعمال.

تجفيف قشور الرمان

يمكن تجفيف قشور الرمان من خلال ثلاث طرق وهى وضع القشور في الفرن بعد الغسيل الجيد ة التقطيع إلى قطع صغيرة،  ويمكن وضع القشور في الميكروويف لتجف واستخدامها عند الحاجة، ويمكن وضع القشور في أشعة الشمس للتجفيف لمدة لا تقل عن الأسبوع ليتم الجفاف التام ويستخدم في هذه الحالة في تعطير الجو مثل البخور.

استخدام الرمان المجفف وقشوره

يصلح حب الرمان المجفف للعديد من الأغراض ومن بين هذه الأغراض ما يلي:-

يساعد تناول الرمان أثناء عملية الولادة لكونه يحتوي على الإستروجين الطبيعي  هو ما يعرف باسم بيتا سيتسترون وهو من الإنزيمات المساعدة في تقليل الكولسترول في الدم وبالتالي تقليل الضغط على الشرايين، ويساعد حب الرمان في تقوية عضلات الرحم مما يساعد لتسهيل عملية الولادة عند السيدات الذين يصعب طلقهن.

يقي الجسم من الإصابة بالمرئي وقرحة المعدة والتهاب اللوزتين وأمراض الفم والتهاب اللثة، ويقي الجسم من الأمراض السرطانية ومرض السكري لأنه يخفض نسبة السكر في الدم، وله أهمية قصوى في قتل البكتيريا والديدان الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي.

الحرص على وضع مغلي قشور الرمان المجففة على الحناء عند استخدامها للتخلص من الشعر الأبيض أو الرغبة في تغير لون الشعر، ويزيد وضع مغلي قشور الرمان على الحناء الشعر حيوية ولمعان ويخلص الشعر من الجفاف.

يساعد قشر الرمان المجفف الناعم في التخلص من السمنة وذلك عن طريق غلي ملعقتين كبيرتين من بودرة قشر الرمان وبعض النعناع الجاف وملعقة من الزنجبيل وعصير الليمون، والحرص على تناول هذا المشروب يومياً إلى جانب متابعة النظام الغذائي المناسب لعمل الرجيم والوصول للوزن المثالي، كما يفضل تناول كوب من عصير الرمان المضاف إليه عصير الليمون كل صباح ولكن بدون سكر للحفاظ على الوزن المثالي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *