طريقة عجن الحناء السوداني

عجن الحناء السوداني، هي الأفضل لدى الجميلات من أجل الحصول على الشعر الأسود أو لرسم النقوش الرائعة على البشرة، والحناء السوداء من الأنواع المناسبة جداً لهذه الأغراض نظراً للون الأسود المميز واللون البني الغامق، إلى جانب أن الحناء السوداني من الأنواع الثابتة لفترات طويلة ولكن علين عجن الحنة بالصورة الصحيحة للحصول على أفضل النتائج.

الصبغة السوداء وأضرارها

الصبغة السوداء لصبغ الشعر ولكن يوجد الكثير ممن يستخدموا الصبغة السوداء لرسم الحناء، وهى مصنوعة في الصين ويتم خلطها بالماء ثم النقش بها على البشرة، وبعد حوالي ساعة من الزمن تجف وتصبح الرسوم واضحة على البشرة.

ومن مميزات تلك الصبغة أنها سريعة التحضير ويمكن شطفها بعد وقت قصير، ولكن هناك الأضرار الناجمة عن استخدامها فقد يحدث حساسية للبشرة ويصل اللون بعد مضي ثلاثة أيام إلى اللون الغامق ويزداد اللون سوء فهي ليست وصفة طبيعية ولكنها صناعية.

خلطة الحناء السوداء وعيوبها

المقادير

كمية من الماء، حجر صبغة سوداء ويباع عند أي عطار، ملعقة من السكر، بعض حبات القرنفل، خمسة ملاعق من الحناء السوداء، عصير ليمون.

طريقة التحضير

علينا بارتداء قفاز من البلاستيك قبل العجن، نضع القليل من الماء مع عصير الليمون والسكر والقرنفل ونرفع المقادير على النار حتى تغلي، يتم تصفية الخليط بواسطة مصفاة ثم نضع الحنة بالتدريج وع التقليب للحصول على عجينة لينة، ونترك العجينة لمدة ساعة.

نصنع القرطاس لوضع الحناء فيه ورسم النقوش المحببة على البشرة، ونقوم بصناعة القرطاس بالورق المقوي البلاستيك، ثم نضع فيه الحناء وبعد ذلك نبدأ في الرسم.

ومن عيوب الحنة السوداء أن الحجر الأسود المستخدم في الوصفة ضار بالصحة وأنها تحتاج إلى وقت طويل في صنعها وتحتاج إلى الوقت الطويل كي تجف وتأخذ اللون المناسب.

طريقة أخرى لخلط الحناء السوداني

المقادير

قطعة من القطن، مثبت لون، زيت زيتون، عدد 6 ملاعق كبيرة شاي أسود خشن، عدد 3 ملاعق كبيرة من قشور الرومان الجاف أو الطازج، مقدار 3 ملاعق كبيرة عصير لمون طازج، عدد أربع ملاعق كبار من زيت الأوكاليبتوس،  ملعقة واحدة من زيت الشاي، ملعقة كبيرة من زيت الحبهان، ملعقة كبيرة من زيت القرنفل، بعض الماء، حناء سوداني ناعم ونقي والخاص بالرسم على البشرة.

طريقة التحضير

ننقع كل من قشر الرومان والشاي الخشن في ثلاث أكواب من الماء ثم نرفع الخليط على النار لمدة خمس دقائق أو لحين الوصول إلى درجة الغليان، ومن ثم يقل الماء لأنه يتبخر، ثم نضع كوب من الخليط وهو ساخن على الحناء السوداني.

نضع الليمون وزيت الحبهان وزيت الشاي وزيت الأوكاليبتوس إلى الخليط الأول ونخلط جيداً على أن يكون الخليط الناتج متوسط السماكة وليس خفيف أو ثقيل.

نغطي الخليط الناتج ونتركه حتى يختمر لمدة يوم كامل، وفي اليوم التالي نضع الخليط في الأكياس المخصصة لرسم الحناء وننقش على البشرة.

نترك النقش على البشرة مدة لا تقل عن 3 ساعات ثم نغسل مكان النقش بالماء فقط فينتج اللون المميز والغامق، وعلينا وضع الحنة الباقية في الثلاجة لاستخدامها مرة أخرى.

بعض النصائح لعجن واستخدام الحناء

يمكن عجن الحناء بالكثير من السوائل بدلاً من الماء مثل العجن بالقهوة أو البيبسي أو الشاي، ويمكن غلي اللومي الأسود في الماء ثم نعجن الحناء بالماء الناتج.

وضع الخل الأبيض على الحناء يعطي نتيجة رائعة، ويمكن وضع الامونيا للحصول على نتيجة أسرع، ومن الجائز أن تعجن الحناء بالشاي الموضع عليه السكر والقليل من بودرة القرنفل.

غلي قشر الرمان المجفف أو الطازج في الماء ثم استخدام الماء لعجن الحناء يعطي اللون الجميل للشعر.

عند جفاف الحناء على البشرة من الأفضل مسح البشرة بالقطن المبلل بالزيت والليمون وبعد ذلك نلف المكان المرسوم عليه بالقطن لليوم التالي. 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *