أقوى نسر في العالم

النسر الوحش (Harpia harpyja) هو نوع من انواع النسر المداري ، و يسمى أيضا النسر الأحمر الأمريكي لتمييزه عن نسر بابوان ، الذي يعرف أحيانا باسم نسر غينيا الجديدة أو نسر بابوان هاربي ، وهو أكبر وأقوى نسر موجود في الغابة المطيرة ، و بين أكبر أنواع النسور الموجودة في العالم ، و يسكن عادة الغابات المطيرة الاستوائية المنخفضة في الطبقة العليا (الناشئة) المظلة.

تصنيف النسر الوحش

وصف لأول مرة النسر من قبل لينيوس في كتابه Systema Naturae في 1758 باسم Vultur harpyja ، و قد عرف ايضا باسم الوحش الأسطوري ، و متواجد في ثلاثة فصائلHarpiinae داخل عائلة Accipitridae الكبيرة ، و كان يعتقد سابقا أنه مرتبط ارتباطا وثيقا ، وقد تبين من تحليل الحمض النووي أن النسر الفلبيني ينتمي إلى مكان آخر في الأسرة الجارحة.

سر تسمية النسر الوحش

اسم نوع النسر بالانجليزية هو harpyja و كلمة harpy في الاسم الشائع له هو harpy eagle  و هو لفظ مشتق من كلمة يونانية قديمة (ἅρπυια). حيث كانوا يشيرون إلى كلمة Harpies من الأساطير اليونانية القديمة ، و كانت هذه أرواح الرياح التي نقلت الموتى إلى الهاوية ، وقيل إن لديهم جسدًا مثل نسر وجه إنسان.

 وصف النسر الوحش

– يغطي الجانب العلوي من النسر الريش الأسود الأردواز ، والجزء السفلي هو في الغالب أبيض ، يمتاز بكمية من الريش الأسود في الجزء العلوي كما تفصل الرأس الرمادي من البطن البيضاء ، والرأس رمادي فاتح ، و الجانب العلوي من الذيل أسود مع ثلاثة أشرطة رمادية ، في حين أن الجانب السفلي منه أسود مع ثلاثة أشرطة بيضاء ، أما القزحية هي رمادية أو بنية أو حمراء ، و ريش الذكور والإناث متطابقة ، و يصل طول الطرس إلى 13 سم (5.1 بوصة).

– عادة ما يكون وزن النسور من 6 إلى 9 كجم (13 إلى 20 رطلاً) ، و الإناث البالغات يمكن أن يصل وزنها إلى 10 كجم (22 رطلاً) ، و الذكر في المقابل هو أصغر بكثير ويزن فقط حوالي 4 إلى 4.8 كجم (8.8 إلى 10.6 رطل) ، أما طول هذه النسور فهو 86.5-107 سم ولها جناحيها من 176 إلى 224 سم ، يقيس وتر الجناح 54-63 سم كما يقيس الذيل 37-42 سم ، و الطرسوس طوله 11.4-13 (4.5-5.1 بوصة).

طبيعة النسر الوحش

هذا النوع هو نسر صامت طالما كان بعيدا عن العش ، في حين يعطون البالغين صراخًا مخترقًا و ضعيفًا و حزينًا ، قد يصدر صراخ حاد في بعض الأحيان” ، كما يقلل الصوت في كل من الوالدين كعمر التعشيش ، و هو يصدر عدد من الاصوات المختلفة و التي لها دلالات عند عشيرته.

توزيع و سكن النسر الوحش

تم العثور على النسر الوحش في المكسيك و أمريكا الوسطى وحتى أمريكا الجنوبية إلى أقصى الجنوب مثل الأرجنتين ، وهو الأكثر شيوعا في البرازيل ، حيث يوجد في جميع أنحاء الأراضي الوطنية ، باستثناء بعض مناطق بنما ، وقد انقرضت الأنواع تقريبا في أمريكا الوسطى ، بعد قطع الأشجار في الغابات المطيرة هناك ، حيث انه يسكن الغابات الاستوائية المطيرة المنخفضة ، ويجلسون على الأشجار الناشئة بحثًا عن الفريسة.

تتغذى هذه النسور على الثدييات التي تعيش على الأشجار ، وقد تم التركيز على أغلبية النظام الغذائي على الكسلان و القرود و السناجب على وجه التحديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Ali
    2019-04-03 at 18:45

    كم تبلغ سرعة نسر هاربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *