أجزاء الخلية الحيوانية ووظائفها

- -

جميع الخلايا الحيوانية متعددة الخلايا ، و هم خلايا حقيقية النواة ، الخلايا الحيوانية محاطة بغشاء بلازما و تحتوي على النواة و العضيات التي تكون غشائية مرتبطة.

الخلايا الحيوانية ذات أحجام مختلفة و لها أشكال غير منتظمة ، و يتراوح حجم معظم الخلايا بين 1 و 100 ميكرومتر و لا يمكن رؤيتها إلا بمساعدة الميكروسكوب ، و تم العثور على تريليونات من الخلايا في جسم الإنسان ، و هناك العديد من أنواع الخلايا المختلفة ، ما يقرب من 210 أنواع خلايا متميزة في جسم الإنسان البالغ.

تعريف الخلية الحيوانية

– الخلايا الحيوانية هي eukaryotic من الخلايا لها حدود خارجية تعرف باسم غشاء البلازما ، و النواة و العضيات من الخلية مرتبطة بغشاء ، كما تكون المادة الوراثية (DNA) في الخلايا الحيوانية داخل النواة التي يرتبط بها غشاء مزدوج ، لدى العضيات الخلوية مجموعة واسعة من الوظائف للأداء مثل انتاج هرمون و إنزيم توفير الطاقة للخلايا.

– تحتوي الخلية الحيوانية على نواة غشائية محددة ، كما تحتوي على عضيات خلوية أخرى مرتبطة بالأغشية ، و هذه العضيات الخلوية تنفذ وظائف محددة ضرورية للتشغيل الطبيعي للخلية ، الخلايا الحيوانية تفتقر إلى جدار الخلية ، و فجوة كبيرة و البلاستيدات ، بسبب عدم وجود جدار الخلية ، فإن شكل و حجم الخلايا الحيوانية في الغالب غير منتظم.

هيكل الخلية الحيوانية

غشاء الخلية

و هو حاجز شبه منفذ ، يسمح فقط لبعض الجزيئات بالتحرك عبره ، و تُظهر الدراسات المجهرية الإلكترونية لغشاء الخلية نموذج الطبقة ثنائية الدهون في غشاء البلازما ، وتُعرف أيضًا باسم نموذج الفسيفساء السائل ، و يتكون غشاء الخلية من phospholipids التي لديها رؤوس قطبية (hydrophillic) وذيل غير قطبي.

السيتوبلازم

و تعرف المادة المصفوفة السائلة التي تملأ الخلية بالسيتوبلازم ، و يتم تعليق العضيات الخلوية في هذه المصفوفة من السيتوبلازم ، كما تحافظ هذه المصفوفة على ضغط الخلية ، وتضمن أن الخلية لا تتقلص أو تنفجر.

النواة

النواة هي بيت معظم المواد الوراثية للخلايا – DNA و RNA ، كما أن النواة محاطة بغشاء مسامي يعرف باسم الغشاء النووي ، و تتحرك هذه المواد داخل / خارج النواة من خلال هذه المسام ، البروتينات التي تحتاجها النواة تدخل من خلال المسام النووية ، كما يساعد الحمض النووي الريبي في تخليق البروتين من خلال عملية النسخ ، وتتحكم النواة في نشاط الخلية وتعرف باسم مركز التحكم ، و البقعة الداكنة في النواة ، وهي موقع تكوين الريبوسوم.

الريبوسوم

الريبوسوم هو موقع لتخليق البروتين حيث تتم ترجمته الى rna  ، و بما أن تخليق البروتين مهم جدا للخلية ، فإن الريبوسومات توجد بأعداد كبيرة في كل الخلايا ، و قد تم العثور على ريبوسوم معلّقة بشكل حرّ في السيتوبلازم و مرفق أيضا بالشبكة الإندوبلازمية.

الشبكة الأندوبلازمية

و هو نظام النقل للخلية ، ينقل الجزيئات التي تحتاج إلى تغييرات معينة وكذلك الجزيئات إلى وجهتها ، و تتواجد في الخلية بنوعين ، خشنة و سلسة. ، الخشنة تكون ملزمة للريبوسوم و هي الشبكة الإندوبلازمية الخام ، في حين أن هناك نوع اخر يتواجد على نحو سلس لا تملك الريبوسوم.

الجسيمات المحللة

و تعتبر الجهاز الهضمي للخلية ، و ذلك لأن لديهم الانزيمات الهاضمة التي تساعد في انهيار النفايات و تساعد أيضا في إزالة السموم من الخلية ، و إذا لم تكن الليزوزومات مرتبطة بغشاء ، فلم يكن باستطاعة الخلية أن تستخدم الإنزيمات المدمرة.

جسيم مركزي

و هي تقع بالقرب من نواة الخلية وتُعرف باسم “مركز تنظيم المايكروتيلي” للخلية ، و خلال الانقسام الفتيلي يساعد الجسيم في تقسيم الخلية وتحريك الكروموسوم إلى الجوانب المقابلة للخلية.

الفجوات

هم ملزمون بغشاء واحد وعضيات صغيرة ، و في العديد من الكائنات الحية فجوات هي عضيات تخزين ، و الحويصلات عبارة عن فجوات أصغر تعمل للنقل داخل وخارج الخلية.

أجسام جولجي

أجسام جولجي هي مركز التعبئة والتغليف للخلية ، و تقوم هيئات جولجي بتعديل الجزيئات من ER ER عن طريق تقسيمها إلى وحدات أصغر ذات غشاء يعرف باسم الحويصلات.

الميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي مصدر الطاقة الرئيسي للخلية ، و يطلق عليها بيت الطاقة للخلية لأنها يتم من خلالها إنشاء الطاقة (ATP)  ، و تتكون الميتوكوندريا من الغشاء الداخلي والخارجي ، كما إنها عضية على شكل كروي أو على شكل قضيب ، وهي عضية مستقلة لأنها تحتوي على مواد وراثية خاصة بها.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *