ما المقصود بالمجتمع المدني

المجتمع هو المكان الذي نعيش فيه مجموعة من الأفراد مع بعضنا البعض، قد يسمع البعض منا مصطلح المجتمع المدني لكن لا يعرف معناه، لهذا سوف نوضح لكم بالتفصيل ما هو المقصود بالمجتمع المدني مع توضيح العناصر التي يتكون منها  ودور المجتمع المدني مع الفرد والمجتمع.

المجتمع المدني

المجتمع المدني هي شبكة التنظيمات التطوعية الحرة التي تجمع ما بين الدولة والأسرة، وتسعى إلى تحقيق المصلحة المادية والمعنوية والفردية لكل شخص داخل المجتمع.

المجتمع المدني هو العنصر الذي يشكل من الجمعيات والمؤسسات التي لها الطابع الأهلي، وهذه الجمعيات تقوم بتنفيذ الأعمال الخيرية في المجتمع.

شروط تكوين مؤسسة المجتمع المدني

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر في المؤسسة الخاصة بالمجتمع المدني حتى يتم تأسيسها وهي:

– أن تكون هذه المؤسسة ذات نظام مستقل ومختلف عن باقي المؤسسات الحكومية الأخرى.

– أن تكون هذه المنظمة غير قابلة للتوريث، وهذا يعني أنه ليس من حق الأفراد توريث العضوية في المؤسسة لأي فرد من أفراد العائلة.

– أن تكون هذه المؤسسة لها طابع طوعي نابع عن الحرية الشخصية والوعي الإنساني.

– أن تتميز هذه المنظمة بأن يكون لها نظام ديمقراطي، سواء كان هذا النظام في العلاقات أو في الأعمال أو في التعامل مع الآخرين.

– أن تكون هذه المؤسسة قابلة للتعدد والتنوع والاختلاف.

– يجب أن تتميز مؤسسة المجتمع المدني بالمصداقية والشفافية في التعامل، والكشف عن مصادر التمويل لجميع الأفراد حتى يثقوا بها.

– على الرغم من هذه المؤسسة لا تخضع للدولة، لكنها يجب أن تعمل تحت القانون الموجود في الدولة التابعة لها.

دور المجتمع المدني في حماية حقوق الإنسان

الدور الأساسي الذي يقوم به المجتمع المدني هو تعريف كل شخص الحقوق الخاصة به، حتى يستطيع الدفاع عن حريته، سواء كان هذا الدفاع داخل في النطاق المحلي أو النطاق الدولي، ويظهر الدور العظيم للمجتمع المدني في حماية حقوق الإنسان من خلال النقاط التالية:

– تمتلك مؤسسة المجتمع المدني القدرة على تنظيم المشاركات التي تتم من الأفراد، ويجب أن تكون هذه المشاركات تتميز بـ التسامح، التحاور، المبادرة، الإرادة.

– تعمل مؤسسة المجتمع المدني على إيجاد البرامج التعليمية والثقافية التي تستند على القيم الحميدة الموجودة في الأديان السماوية.

عناصر المجتمع المدني

يحتوي المجتمع المدني على عدد من العناصر وهي:

الركن التنظيمي المؤسسي

يضم هذا الجزء من المجتمع المدني مجموعة من المؤسسات التي يقوم بتأسيسها مجموعة من الأفراد الذين يدخلون في هذه المؤسسة وفق إرادتهم، على العلم أن كل مؤسسة من هذه المؤسسات تعبر عن فئة معينة، وهي تعمل من أجل المصالح المادية والمعنوية.

الفعل التطوعي الحر

يستطيع أي فرد في المجتمع أن ينتهي إلى أكثر من مؤسسة في المجتمع المدني، بحيث أنه قد يكون عضو في النقابة المهنية أو في الحزب السياسي أو أي حزب تابع لمؤسسة المجتمع المدني.

الاستقلال عن الدولة

من المميزات التي تتميز بها المجتمع المدني أنها مستقلة عن أجهزة الدولة بشكل نهائي سواء كان هذا الاستقلال في الناحية المادية، المعنوية، الإدارية، التنظيمية.

عدم السعي إلى تحقيق الأرباح

لا تقوم أي مؤسسة مجتمع مدني على أساس تجاري، لأن هذا ليس من أهداف المؤسسات المدنية، لأن الهدف الأساسي من إنشاء المؤسسة المدنية هي خدمة الأفراد في المجتمع في المقام الأول.

الإطار القيمي

يتمثل الإطار مجموعة من المعايير والقيم التي تلتزم بها المؤسسة أو المنظمة، ويتمثل ذلك في الإدارة للعلاقات بينها وبين الدولة، ومن الأمثلة على هذا الإطار الاحترام المتبادل، التسامح، احترام القوانين، التعدد.

مكونات المجتمع المدني

يتكون المجتمع المدني من التالي:

-المنظمات والنشاطات الجماعية.

– الأندية الاجتماعية والرياضية.

– منظمات الشعوب الأصيلة.

– النقابات والتنظيمات المهنية.

– المؤسسات الدينية  من مساجد وكنائس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *