كل ما تود معرفته عن ” سبارك ” مدينة الملك سلمان للطاقة

- -

مدينة الملك سلمان للطاقة  spark ) King Salman Energy Park)، صرح عالمي للصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة، تم وضع حجر الأساس لها في عام 2018م، وتقع  في المنطقة الشرقية ما بين الدمام والأحساء، حيث تصل مساحتها إلى ما يقرب من 50 كيلو متر مربع، ويأتي تنفيذ هذا المشروع من خلال تعاون مشترك ما بين شركة أرامكو، وهيئة التنمية الصناعية السعودية، ويأتي هذا المشروع في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 في قطاع الطاقة.

مدينة الملك سلمان للطاقة

تم توقيع ما يقرب من 12 مذكرة ما بين المملكة وشركة أرامكو للبدء في تطبيق وعمل كل الخطوات العملية الخاصة بالمشروع، حيث تقوم شركة أرامكو  على تطوير البنية التحتية للمدينة بالتعاون مع الهيئة الصناعية السعودية، حيث يتم تنفيذ هذا المشروع الضخم على ثلاثة مراحل على أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2021م، وتصل تكلفة المرحلة الأولى ما يقرب من 1.6 مليار دولار أي ما يعادل 6 مليار ريال سعودي.

ويأتي الهدف الأساسي وراء هذا الصرح العملاق هو توفير بنية تحتية بمواصفات عالمية للمستثمرين العالميين في كل من القطاعات التالية (أعمال التنقيب – إنتاج النفط الخام وتكريره – الصناعات البيتروكيميائية – الطاقة الكهربائية – إنتاج المياه ومعالجتها) وذلك للعمل على توفير كافة الإمدادات المرتبطة بالصناعات والخدمات المساندة لقطاعات الطاقة في المملكة والمنطقة بشكل عام.

التصميم الداخلي لمدينة الطاقة بالمملكة

يتكون ذلك المشروع الضخم من ما يقرب من ثلاثة مراحل متتالية سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بعام 2021، وسيتم استكمال باقي المراحل والمشروع ككل بعام 2035م،  ويتم تقسيم تلك المدينة إلى خمس مناطق هي:

– المنطقة الصناعية: وتشمل تلك المنطقة كافة التطورات الصناعية بمجال المعادن والكيماويات والكهربائيات وبعض المعدات المستخدمة في التصنيع كما ستقوم بتقديم العديد من المنتجات.

– منطقة الميناء الجاف: وتلك المنطقة ستكون منطقة جمارك ومن المحتمل ربطها بخط السكة الحديد الخاص بدول التعاون الخليجي.

– منطقة الأعمال: وتعتبر تلك المنطقة هي منطقة خدمات عامة تعمل على توفير كافة احتياجات المدينة، يتواجد فيها مقر شركة التأسيس أرامكو وبعض المكاتب والمطاعم والمحلات.

– منطقة التدريب: وتعتبر تلك المنطقة من أهم مناطق المشروع، حيث سيتم فيها تدريب كوادر الدولة في القطاعات الخاصة بالطاقة في 10 مراكز متنوعة.

– المنطقة السكنية: منطقة خدمية تشمل العديد من الفنادق والخدمات الصحية والتعليمية، كما سيتواجد فيها وحدات سكنية وبعض الخدمات الترفيهية.

خطط الاستثمار بمدينة الطاقة السعودية

– بناء ما يقرب من 15000 وحدة سكنية بالمدينة وخدمات فندقية سيصل معدلها إلى ما يقرب من 400 غرفة فندقية،

– بناء ما يقرب من 22 مدرسة و5 عيادات طبية و7 مساجد و15 ملعب للأطفال و3 محطات إطفاء والعديد من البنوك والمرافق الترفيهية، مما يجعلها مدينة متكاملة.

– توفير ما يقرب من 100 ألف وظيفة، لاستغلال طاقة الشباب مما يعمل على تقدم بكافة المجالات الصناعية والمجالات المتعلقة بالطاقة.

– جذب أكثر من 120 مستثمر للمشاركة في ذلك المشروع الضخم بالمملكة، مما سيعمل على إنهاء المرحلة الأولى بموعدها ويساعد أيضًا على استكمال باقي المراحل بشكل أسرع وكفاءة أعلى ويزيد من قوة آليات تنفيذ المراحل بالمدينة.

– تطوير المؤسسات السعودية الصغيرة والمتوسطة ورعايتها
– تحفيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الطاقة
– استضافة أول مركز صناعي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة

القطاعات الاستراتيجية للمدينة

سبارك هي مركز عالمي للصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة، تشمل خمس قطاعات استراتيجية هي:

– التنقيب والإنتاج
– التكرير والمعالجة والتسويق
– إنتاج البتر وكيمياويات من الزيت والغاز الطبيعي
– إنتاج الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها
– إنتاج المياه وتوزيعها ومعالجتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *