من مكتشف أشعة X

أشعة اكس واحدة من بين أشكال الأشعة الكهرومغناطيسية والتي لها الكثير من الأشكال والتي من بينها موجات الراديو وأشعة تحت الحمراء واشعة فوق البنفسجية وغيرها من الأشكال.

مكتشف أشعة X ومصدرها

مصدر تلك الأشعة هو تسارع الإلكترونات ويتم استخدام اشعة أكس في المجال الطبي وأكثر الاستخدامات الخاصة بها في مجال التصوير الطبي وتستخدم في علاج السرطان وينتقل ذلك الإشعاع على شكل ترددات مختلفة بأطوال موجية مختلفة والتي يطلق عليها الطيف، والطيف ينقسم إلى سبع مناطق وفقا لتناقص الطول الموجي ووفقا لزيادة كل من التردد والطاقة وعن مكتشف تلك الأشعة فهو عالم الفيزياء فيلهلم كونراد روتغن وقد ولد في برماشيد.

1- ولد العالم الفيزيائي فيلهلم مكتشف أشعة أكس يوم السابع والعشرين من شهر مارس لعام 1845.

2- لقد تمكن من دراسة البوليتكنك في مدينة زيورخ في ألمانيا.

3- وقد تمكن من أن يصبح أستاذ للفيزياء في الكثير من الجامعات والتي من بينها جامعة مدينة ميونخ.

4- خلال عام 1875 تمكن من العمل كأستاذ في أكاديمية الزراعة وفي العام الذي يليه عمل كأستاذ للفيزياء.

5- كان له الكثير من الأبحاث والتي من بينها الأبحاث الخاصة في توصيل الحرارة في البلورات وأيضا الكثير من الأبحاث الأخرى في علم الفيزياء.

6- خلال عام 1895 تمكن العالم الفيزيائي فيلهلم من اكتشاف أشعة أكس وذلك خلال احدى التجارب التي كان يقدم عليها، وقد كانت التجربة عبارة عن تدفق التيار الكهربائي في واحد من الأنابيب الزجاجية المفرغة جزئيا من الهواء وهو عبارة عن أنبوب أشعة الكاثود وقد لاحظ ظهور الضوء عند قطعة مقربة من البلاتين في حالة تشغيل الأنبوب فقط وقد خرج من تلك التجربة بالنظرية.

7- لقد كانت النظرية عبارة عن أنه في حالة اصطدام أشعة الكاثود أو الإلكترونات بجدار الأنبوب الزجاجي يظهر أشعة مجهولة والتي تتسبب في حدوث وميضا عند الاصطدام بتلك المادة وقد أكتشف بعد الكثير من التجارب أن ذلك الشعاع شفاف في الكثير من المواد والتي من بينها الخشب والألومنيوم.

8- كما أن تلك الأشعة لها تأثير في اللوحات الخاصة بـ التصوير الفوتوغرافي كما أنه لا يحمل أي خاصية من خصائص الضوء والتي من بينها الإنكسار والإنعكاس وقد اعتقد بالخطأ أنه لا يوجد علاقة بين تلك الأشعة وبين الضوء ونظرا لكون تلك الأشعة نوع مجهول أطلق عليها اسم اكس كما كان يفعل العلماء في الرياضات عند وضع اسماء لقيم مجهولة وقد كانت أول صورة تلتقط بأشعة اكس كانت لعظام زوجة ذلك العالم.

9- وعلى الرغم من الاكتشاف الكبير الذي استفاد منه البشرية حتى اليوم فقد كان العالم الفيزيائي لا يتمتع بأي مواهب في الصغر ولكنه قد كان من محبي الطبيعة والتجول في المناطق المفتوحة وقد تم طرده من المدرسة الخاصة به ظلما عندما كان صغيرا نتيجة لرسمة لأحد المعلمين بها على شكل ساخر.

وجدير بالذكر أن لأشعة اكس الكثير من الاستخدامات والتي من بينها اختراق المواد ولكن بعض المواد وليس كلها ويتم اللجوء لها اليوم في علميات التفتيش الأمني والكشف عن الأشياء الممنوعة والخطرة وتسمح اليوم تلك التقنية في الكشف عن ما يتواجد داخل الحقائب المغلقة بدون الحاجة إلى فتحها وتفتيشها مثل ما كان يحدث في المطار في وقت سابق على سبيل المثال، كما تعمل على توفير تصوير دقيق للعاملين في القطاع الطبي والكثير عن الكثير من الأمراض، كما أن لها دور كبير وهام في الكشف عن الخلايا السرطانية بل وتدميرها والحد منها وانتشارها داخل الجسم أيضا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *