دوران القمر حول الأرض

يعتبر القمر هو القمر الطبيعي الوَحيد للأرض، إذ إنه خامس أكبر قمر طبيعي ضمن المجموعة الشمسية، لكونه الأكبر من ناحية نسبة حجمه إلى الكوكب الذي يتبع له، حيث يبلغ قطره ربع قطر كوكب الأرض، بينما تصل كتلته إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، كما أنه يعد بعد قمر إيو ثاني أعلى قمرٍ في الكثافة، وللقمر التابع لكوكب الأرض حركته متزامنة مع الأرض، والقمر الجسم الأكبر الثاني بعد الشمس في اللمعان، بالرغم من أن سطحه شديد الظلام والعتمة، ويدور القمر حول الأرض ، وتقدر المسافة المدارية للقمر قدر حجم الأرض بثلاثين مرة، ويعد القمر الجرم الوحيد الذي هبط عليه الإنسان بقدمه.

دوران القمر حول الأرض

يدور القمر حول الأرض دورة واحدة كل 27.3 يوم،  ويقع مدار القمر قرببا لمسار الشمس من خط استواء الكوكب الرئيسي، وتلك خاصية ينفرد بها القمر الأرضي دون باقي أقمار بقية كواكب المجموعة الشمسية، وقد أثبتت دراسات علمية فلكية أن الأرض والشمس يشوشان على مدار القمر بطرق مختلفة وبصورة معقدة، مثلا الحركة المدارية للقمر حركة بدارية، تؤثر على مختلف جوانب حركة القمر الأخرى.

وبشكل علمي تم التعبير رياضيا عن ذلك التأثيري الحركي بواسطة قوانين كاسيني، التي أسسها العالم الفرنسي الإيطالي الأصل جيوفاني دومينيكو كاسيني سنة 1693، وهى قوانين تصف حركة القمر بشكل كامل، وتستخدم لوصف حركات الكواكب والأقمار، وقد تم تطور وتحسين هذه القوانين لاحقا.

 مدار القمر

يسمى المحور الذي يدور به القمر حول الأرض بمدار القمر، ويأخذ هذا المدار حركة كوكبية تبدأ من الغرب إلى الشرق، وتنتهي دورة القمر حول الأرض بمعدل كل 27.322 يوماً، وهو ما يعرف بالشهر القمري، وقد لاحظ العلماء أن مدار القمر حول الأرض لا يأخذ شكلا بيضاويا، وعزا العلماء ذلك إلى تعرض القمر لقوة جذب من  كون القمر يتعرض لأكثر من قوة جذب مصدرها الأرض، الشمس، الكواكب الأخرى.

خصائص المدار القمري

1 – يأخذ المدار القمري شكلا بيضاويا بانحرافٍ يصل إلى 0.0549، وذلك نتيجة إلى وجود مصادر عديدة من القوى الجاذبة للقمر، إضافة للتغييرات التي تحدث 2- 2- للقمر في سرعته الراوية وحجمه الظاهر أثناء دورانه حول الأرض، ومدى قربه أو بعده عنها.

3- تصل زاوية الحركة الزاوية للمدار في نقطته المركزية تجاه الشرق إلى  13.176° باتجاه الشرق.

4- يتميز دوران القمر في محوره حول الأرض بعدم الثبات في الفضاء.

5- تتم الدورة الكاملة للقمر حول الأرض في 3232.6054 يوم، وهو ما يعادل تقريباً 8.85 سنةٍ على الأرض.

6- يصل انحناء مدار القمر عن مدار الأرض إلى 5.2° درجة، وقد تزيد هذه القيمة أو تنقص   بمقدار لا يتجاوز 0,15° درجة كل 173 يوم.

حركة القمر حول الأرض

تبلغ المسافة التي يدور فيها القمر حول الأرض 384,403 كم2، بمتوسط سرعة بسرعةٍ متوسطة تصل إلى 3700 كم/ الساعة، ويكمل القمر دورته كل 27 يوماً، و7 ساعاتٍ، و43 دقيقة، و 11 ثانية وخمسة.

ينتقل القمر من أحد وجهيه حتى يكتمل الشهر القمري الواحد، لذلك يحتاج كي يكمل دورته حوالي 29 يوماً، و12 ساعة، و 44 دقيقة، بالإضافة إلى ثانيتين وثمانية أجزاء من الثانية.

تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من ظهور القمر مضيئا ولامعا بفضل ما يعكسه من ضوء، إلا أن ما يعكسه القمر من ضوء لا يتجاوز ما يقرب من 7% فقط ، وتصل درجة عكسه إلي 0.07، كما تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف فلكيا بظاهرة الخسوف والكسوف، تنتج عن دوران القمر حول الأرض.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *