متى تأسست جامعة الدول العربية

تعتبر جامعة الدول العربية منظمة من المنظمات الإقليمية المهمة عالميا، وتضم دولاً من قارتي آسيا وأفريقيا، وكل الدول العربية أعضاء فيها، يقع مقر الجامعة الدائم في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وتم نقل المقر إلى دولة تونس وذلك في الفترة من 1979 حتى 1990 رغم نص ميثاق الجامعة ينص على أن يكون المقر الدائم لها في القاهرة.

وذلك بعد توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل، وإضافة لنقل المقر الدائم تم تجميد عضوية مصر، ونقلت مقر الجامعة إلى تونس، والتوصية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر، وفى قمة عمان في عام 1987 تم إنهاء المقاطعة مع مصر وإعادة العلاقات الدبلوماسية، كما أعيد مقر الجامعة إلى القاهرة، ويشغل منصب الأمين العام للجامعة حاليا وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط.

تسمية الجامعة

اقترح مندوب العراق الذي حضر اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام بالإسكندرية اسم الاتحاد العربي، بينما اقترح مندوب العراق اسم التحالف العربي، لكن الجانب المصري كان لديه اسم الجامعة العربية، حيث كان يرى أنه ملائم سياسيا ويتوافق مع الأهداف التي سينشأ من أجلها هذا الكيان، ووافق المندوبون العرب على الاسم المصري، ونصح ليكون جامعة الدول العربية، وأصدروا بروتوكول عرف باسم بروتوكول الإسكندرية وافقوا فيه على إنشاء جامعة للدول العربية.

فكرة نشأتها

دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى باشا النحاس كلا من رئيس الكتلة الوطنية اللبنانية بشارة الخوري، و جميل مردم بك رئيس الوزراء السوري، للتشاور والتباحث  حول فكرة إقامة جامعة عربية لتوثيق أواصر التعاون بين البلدان العربية، وأكدت الحكومة المصرية أنها مستعدة لأخذ رأى الحكومات العربية حول فكرة الجامعة العربية، وبدأت الخارجية المصرية في مشاورات مع ممثلي لبنان، العراق، سوريا، الأردن، اليمن، السعودية، وكان نتيجة هذه المشاورات أن ظهر اتجاهين كان أحدهما يرى الدعوة إلي وحدة إقليمية فرعية تضم  دول الهلال الخصيب، بينما غلب الاتجاه الثاني الذي دعا إلى وحدة تشمل وتعم الدول العربية المستقلة، لكن هذا الاتجاه تفرع منه رأيين أحدهما دعا لوحدة فيدرالية أو كونفدرالية بين الدول الراغبة في الوحدة، والرأي الآخر دعا إلى وحدة تضمن التعاون والتنسيق في كافة المجالات دون المساس باستقلال الدول وسيادتها.

متى تأسست جامعة الدول العربية

حبذ مندوبون من مصر، لبنان، الأردن، سوريا، اليمن، العراق، وهم الذين حضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية التي عقدت في الفترة 25 سبتمبر إلى 7 أكتوبر 1944، الرأي الذي يدعو إلى الوحدة بين الدول العربية المستقلة دون المساس باستقلاليتها أو سيادتها.

نشأت جامعة الدول العربية في 22 مارس 1945م، وتكونت وقتها من سبع دول عربية هي: مصر، سوريا، العراق، شرق الأردن، لبنان، المملكة العربية السعودية، اليمن.

وورد في ديباجة ميثاق الجامعة أن الهدف من إنشاء الجامعة هو التعاون الإداري بين الدول الأعضاء، وتوطيد أواصر العلاقات والروابط الوثيقة بين الدول العربية، وذلك على أساس احترام استقلال تلك الدول وسيادتها وتوجيه جميع جهودها لمصالح الدول العربية كافة.

تم التوقيع على ميثاق الجامعة في 22 مارس 1945 من قبل مندوبي خمس دول عربية فقط هم: مصر، لبنان، سوريا، العراق، شرق الأردن، ولم توقع كل من المملكة العربية السعودية، واليمن، لكنهما وقعتا في وقت لاحق.

أهداف الجامعة العربية

تمثلت أهداف الجامعة كما وردت في ميثاق الجامعة في تعميق التعاون العربي في كافة المجالات الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، الأمنية، الثقافية، والعلمية، وغيرها من المجالات المختلفة.

ونص الميثاق على أن اختصاصات الجامعة تتمثل في

1 – الحفاظ على سيادة واستقلال الدول الأعضاء.

2- التعاون في الشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، وغيرها.

3- النظر في أحوال البلاد العربية ومصالحها.

4- العمل على تحرير البلاد العربية غير المستقلة.

5- التعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية لتحقيق الأمن والسلام الدوليين وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *