لماذا يسمى معدن البيريت بالذهب الزائف

معدن البيريت واحد من بين المعادن المتعارف عليها في البيئة والذي أطلق عليه الذهب الزائف نظرا للونه الذهبي الذي يتمتع به حيث أن لذلك المعدن لون مميز مثل لون الذهب فلونه يميل إلى الأصفر النحاسي بالشكل الساطع.

سبب تسمية معدن البيريت بالذهب الزائف

كان يعتقد الكثير من العاملين في المناجم أنهم يعثرون على الذهب عند رؤية معدن البيريت ولكن لا يوجد له قيمة كبيرة نظرا لتوفره في الطبيعة بشكل كبير عن الذهب والكثير من المعادن النفيسة، ويختلف معدن البيريت عن معدن الذهب من حيث التركيب الخاص به حيث يحتوي ذلك المعدن على الكبريت والحديد مرتبطين مع بعضهم البعض ولكن الذهب يتكون من ذرات الذهب فقط كما يد خام البيريت أقل في الوزن من الذهب الخام كما يعد من المعادن القاسية عن الذهب أيضا.

كما يعرف أيضا ذلك المعدن باسم ثاني وهو بيريت الحديد نظرا لاحتوائه على ذرات الحديد، وتعني كلمة بيريت النار باللغة اليونانية حيث أن ذلك المعدن يخرج منه شرار عندما يصطدم بالجسم الصلب كما كان يتم استخدامه  في القدم من أجل إشعال النار ويحتوي خام البيريت النقي على ما نسبته 46.67% من الحديد وباقي النسبة كبريت ومن الممكن أن يحتوي ذلك المعدن في بعض الأحيان على معادن أخرى والتي من بينها الكوبالت والفضة والذهب وغيرها ومن المعادن.

استخدامات معدن البيريت

تتوفر الكثير من أنواع البيريت اليوم في الصخور الرسوبية والرواسب وقد تم التعرف على ذلك المعدن واستخراجه من البيئة خلال الحرب العالمية الثانية، وقد كان الغرض من استخراج ذلك المعدن هو استخراج حمض الكبريتيك والذي يدخل في الكثير من الصناعات الكيميائية اليوم وكان له قيمة كبيرة خلال الحرب، كما أن له اليوم الكثير من الاستخدامات والتي من بينها بطاريات السيارات، بالإضافة إلى الكثير من الأشياء الأخرى من بينها المجوهرات والآلات وغيرها.

ومن الممكن أن يستخدم أيضا لإنتاج الكثير من المواد من بينها كبريتات الحديد التي تعمل كمكمل غذائي ومعالجة الماء وإنتاج الحبر ومن الممكن أن يستخدم في معالجة مشكلة فقر الدم والتي تنتج عن نقص الحديد في الدم، وتجدر الإشارة أن ثاني أكسيد الكبريت من معدن البيريت التي تدخل في صناعة الأوراق، كما يستخدم كحجر للزينة والبيريت المصقول قد استخدم من قبل الأمريكيين القدامى من أجل صناعة المرايا.

وتجدر الإشارة أن ذلك المعدن اليوم يستخدم في صناعة الذهب المزيف ولكنه يتسبب في الكثير من الامراض الجلدية عند ارتدائه لذا لابد من معرفة نوع الاكسسوارات ومما يتم صنعها منعا للدخول في مشاكل جلدية.

مواصفات معدن البيريت

ويوجد العديد من المواصفات لذلك المعدن كي تميزه عن الذهب والتي من بينها ما يلي :

1- هو واحد من بين أشكال الحديد ولكن له بعض المواصفات المختلفة عن الحديد.

2- له لون أصفر مثل الذهب ولكن مواصفات الذهب تختلف بشكل كبير عن ذلك المعدن المزيف.

3- كما أن ذلك المعدن يتفاعل بشكل ملحوظ مع المواد المؤكسدة والتي من بينها الحديد ولكنه يعد أكثر من حيث التفاعل لذا فهو غير جيد على الإطلاق في الأعمال الخاصة بالتشييد والبناء.

4- على الرغم من احتواء ذلك المعدن على الحديد ولكنه يد واحد من المعادن الهشة كما يعد من المعادن قليلة الكثافة.

كل تلك الخواص تساعد على الكشف بسهولة عن ذلك المعدن الذي يلقب بالذهب المزيف ومن خلال مقارنة ذلك المعدن بالذهب سوف تجده أكثر قساوة من الذهب ولكن لا يعد معدن قوي على الرغم من وجود الحديد به.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *