كيف أحافظ على لون الإكسسوارات الذهبية

الإكسسوارات الذهبية، الكثير يعاني من تغير لون الإكسسوار المطلي باللون الذهبي وتعرضه للصدأ،  ويحدث هذا الأمر بمجرد شراءها بفترة بسيطة لا تتعدى الأسبوعين، ويعود ذلك إلى التعرض للهواء بما يحمله من أتربة وغبار لفترات طويلة، والتعرض للرطوبة والكيماويات، والخلط بين الإكسسوارات بعضها البعض، والعرق ووضع العطور، وبهذا المقال سنحاول علاج تلك المشكلة وتستمتع كل جميلة بما لديها من مشغولات ذهبية.

حماية الإكسسوار من الصدأ والسواد

علينا تنظيف القطع بصورة دورية كي لا تتعرض للتلف والصدأ بسبب تراكم الشوائب عليها.

الحرص على وضع الإكسسوارات بطريقة منفصلة عن بعضها البعض، كأن توضع كل قطعة في كيس صغير مخصص لها أو وضع فواصل من الورق المقوى بينهم، كما علينا تصنيف القطع كأن توضع الإكسسوارات المصنوعة من الحديد بمفردها والمصنوعة من النحاس بمفردها وهكذا، وتكون في صندوق مبطن بالقطن أو الإسفنج محكم الغلق حتى لا تتعرض للهواء وما يحمله من أتربة ورطوبة.

طلاء الجزء الداخلي من الإكسسوار بنوع جيد من طلاء الأظافر الشفاف كي لا تحتك القطع بالجلد فتعرق ويؤثر هذا على لون الجلد والإكسسوار في وقت واحد، وفي حالات أخرى يمكن طلاء القطعة بالكامل بطلاء الأظافر الشفاف بشرط أن تكون مصنوعة من المعدن فقط مثل البرونز أو الفضة أو النحاس أو الحديد أو الإستانلس ستيل وتكون خالية من قطع الكريستال أو الأحجار الكريمة لان طلاء الأظافر سيغير لونها ( قد لا تصلح هذه الطريقة مع السلاسل أو القرط الطويل أو الأساور الرفيعة بسبب تجمد القطعة وتكسر الطلاء بعد جفافه ويصبح مثل القشور البيضاء ).

الحرص على وضع مادة للتخلص من الرطوبة في العلبة المحفوظ فيها الإكسسوار كالطباشير أو الأرز.

عدم استخدام الماء أثناء ارتداء الإكسسوار لحمايته من الرطوبة مثل القيام بالأعمال المنزلية فيتعرض الإكسسوار للماء والصابون والأبخرة المنبعثة أثناء الطهي، وكذلك عدم ارتداء الإكسسوار أثناء ممارسة الرياضة لكثرة العرق.

ارتداء الإكسسوار بعد الانتهاء تماما من الماكياج ووضع الكريمات والعطور حتى لا تتعرض للمواد الكيميائية فتتلف ويتغير لونها، والحرص على عدم ارتداء الإكسسوارات أثناء الذهاب إلى الشواطئ كي لا تتعرض للتجريح أو التآكل بفعل الرمال والماء المالح.

وضع أكياس من السيليكات بالصندوق المخصص للإكسسوار لحمايتها من الصدأ والرطوبة ( هي الأكياس الموجودة بداخل الأحذية والشنط الجديدة ).

كيفية التخلص من صدأ الإكسسوارات الذهبية

لعلاج القطع المصنوعة من الحديد علينا إحضار قطعة صغيراً من القصدير ووضعها في القليل من الماء ثم تنظيف الإكسسوار بها.

لعلاج السواد الموجود على الإكسسوار علينا وضع القليل من عصير الليمون مع الرماد ومسح الإكسسوار.

وضع القليل من شامبو الأطفال مع الماء الفاتر ودعك الإكسسوار بفرشاة أسنان قديمة، أو وضع عصير الليمون مع القليل من الماء في إناء ورفعه على النار حتى يغلي وبعد ذلك نستخدم فرشاة الأسنان للتخلص من الصدأ وسيكون هذا الخليط ذا فاعلية نظراً لقوة الليمون في التلميع.

يمكن علاج القطع بالمياه الغازية أو ملح الأسنان أو عصير الليمون وقشرة، وستزيل هذه الطرق السواد والصدأ بصورة كبيرة، أمل في حالة تأكسد مادة الحديد المصنوع منه الإكسسوار فستكون هذه الطريقة غير مجدية.

طرق لتلميع الإكسسوارات

يستخدم الملح وبطريقة أمنة لتنظيف الإكسسوار المصنوع من القماش عن طريق رش القطعة بالملح وتنظيفها بفرشاة الأسنان.

لتلميع الإكسسوار النحاسي علينا نقعه في عصير الليمون ثم نقعه في صابون مخفف بالماء لمدة ساعة ثم غسله جيداً وتجفيفه.

لتلميع الإكسسوارات الفضة نستخدم قطعة من القماش منقوعة في ماء سلق البطاطا، أو وضع القطعة في إناء به خليط من الماء الساخن وعصير الليمون ثم فركها بقطعة من الشمواه.

لتلميع الإكسسوار الذهبي علينا وضعها في الماء ورفع الإناء على النار وعندما يصل لدرجة الغليان يتم فرك الإكسسوار بفرشاة الأسنان ثم تجفيفه.

علينا وضع بيكربونات الصوديوم مع القليل من الملح والماء ونقع الإكسسوار لمدة 10 دقائق ثم فركها بالفرشاة وبعد ذلك شطفها بالماء والتجفيف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *