ميزان روبرفال

- -

منذ اقدم العصور و قد كان الأشخاص في حاجة لآداة يمكن من خلالها العمل على تحديد المكاييل و الموازين ، و من هنا جائت الحاجة لعمل ميزان يمكن من خلاله التعرف على الموازين ، و تم اختراع ميزان روبرفال.

ميزان روبرفال

ميزان روبرفال هو ميزان مكون من اثنين من الكفات ، و هو أداة لتحديد الوزن تدين باسمها إلى مخترعها جايلز بيرسون دي روبرفال ، و هو عالم رياضيات و فيزيائي فرنسي ولد في عام 1602 ، و يعرف باسم روبرفال لأنه كان من روبرفال في واز ، و لم يكن لدى جايلز أي فكرة مبتكرة لوضع الصواني فوق المدرج ، في حين تم تعليقها تقليديا تحت السطل ، في ذاك الوقت كانت فكرة عمل ميزان مطروحة من قبل عدد من الدارسين للتوصل إلى طريقة للوزن بشكل عملي و سهل.

تفاصيل عن ميزان روبرفال

– يشتمل مقياس روبرفال على سدادة أفقية بثلاثة أسنان بذراعين متساويين تدعم نهايتيها الكفتين ، يتم توجيه إزاحة الأدراج عن طريق قضبان عمودية مرتبطة بمقابلة مضادة غالبًا ما تكون مخبأة في قاعدة المقياس ، و الطّاحنة الكاملة التي تتواجد ضدّ السّاقلة و القضبان العمودية و هي متوازية الأضلاع و مفصّلة إلى ستّة نقاط ، مركز ثقل هذا التجميع يكون أقل بقليل من المحور المركزي العلوي بحيث في التوازن يكون هناك شعاع توازن دائمًا بشكل أفقي و نقاط الإبرة المركزية العمودية ، و عندما توضع كتل متساوية على الصفيحتين ، يكون ذراعي الحزمة متوازنين بشكل مستقل.

– يشتمل ميزان روبرفال على مجموعة من ستة محاور مما يضاعف نقاط الاحتكاك مقارنةً بالتوازن مع الصواني المعلقة ، و لتقييم ميزان شئ يتم وضعه على الصينية الجانبية ، ثم تضاف الموازين المعلمة إلى الدرج الآخر حتى يكون الصنفين في حالة توازن ، و تساوي كتلة الجسم المراد وزنه إجمالي كتل العلامات الموضوعة ، و هذا بغض النظر عن مكان وضعه على الصواني الخاصة بتحديد الوزن.

استخدام ألواح ميزان روبرفال

– لتحسين حساسية ألواح الموازين ، يتم ضبط حجم السكاكين وفقًا للقدرة القصوى للمقياس ، و لهذا السبب يشار دائمًا إلى السعة القصوى لكل مقياس ، و يتم إلزام الموازين المخصصة للتجارة من خلال خدمات الأوزان و المقاييس المختصة ، و لتسهيل عملية وزنها ، غالبا ما تعلق الإبرة عموديا إلى واحد من اثنين الألواح ، و يتم وضعها أمام مقياس متدرج لتشير إلى الانحراف عن التوازن.

– استخدمت مقاييس روبرفال بشكل متكرر كمقياس في تجارة التجزئة ، في الأسواق و كمقياس بريدي ، و يمتاز هذا الميزان بكونه أسرع و لكنه أقل دقة ، و أكثر تفصيلاً و أكثر تكلفة في التصنيع من المقاييس ذات الصواني المعلقة التي كانت تستخدم قديما ، و مع ذلك فإن هذا الأخير له عيوب من تعليقه و إعاقة المستخدم نظرا لصعوبة استخدامه.

تاريخ ميزان روبرفال

تم تصنيع موازين روبرفال لأول مرة في إنجلترا تحت اسم “المقاييس الفرنسية” ، و بدأ تصنيعها في فرنسا فقط في بداية القرن التاسع عشر ، في وقت الحصار القاري ، تحت اسم “جداول اللغة الإنجليزية” ، و بعد ذلك إنتاجها اصبح من الأمور المهمة في 1850 و ظل مهيمنا على الاسواق حتى أواخر 1980 ، و ذلك لأنه كان يعطي دقة جيدة في وزنه ، و استقرار و متانة في وضعه و استخدامه ، و كانت أكبر الشركات المصنعة لمقاييس روبرفال هي شركة W. & T. Avery Ltd. وجورج سالتر وشركاه المحدودة في المملكة المتحدة و Trayvou في فرنسا.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *