مراحل الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية

كتابة: rovy آخر تحديث: 14 ديسمبر 2018 , 11:46

من بين العمليات التي يعتمد عليها الكائنات الحية خلال فترات حياتها علميات الانقسام الخلوي ، تلك العملية التي لها ألية دقيقة لا يمكن الاستغناء عنها.

انقسام الخيطي

– الانقسام الفتيلي أو الانقسام الخيطي هو نوع من الانقسام الخلوي تنقسم فيه خلية واحدة (الأم) لإنتاج خليتين جديدين متطابقين جينيا مع نفسهم ، في سياق دورة الخلية ، الانقسام هو جزء من عملية الانقسام التي ينقسم فيها الحمض النووي لنواة الخلية إلى مجموعتين متساويتين من الكروموسومات.

– الغالبية العظمى من الانقسامات الخلوية التي تحدث في جسمك تنطوي على الانقسام ، و أثناء التطور و النمو ، يدمج الانقسام الفتيلي جسد الكائن الحي مع الخلايا ، و خلال حياة الكائن الحي ، يستبدل الخلايا القديمة البالية بأخرى جديدة ، و بالنسبة إلى حقيقيات النوى أحادية الخلية مثل الخميرة ، فإن الانقسامات الخيطية هي في الواقع شكل من أشكال التكاثر ، مما يضيف أفرادًا جددًا إلى الخلايا الأخرى.

– في كل هذه الحالات ، يكون “الهدف” من الانقسام الفتيلي هو التأكد من حصول كل خلية ابنة على مجموعة كاملة من الكروموسومات ، و لا تعمل الخلايا التي تحتوي على عدد قليل جدًا أو كثير جدًا من الكروموسومات بشكل جيد: فقد لا تنجو أو قد تسبب السرطان ، و لذلك عندما تخضع الخلايا للانقسام ، فإنها لا تقسّم الحمض النووي الخاص بها عشوائياً و تضعه في أكوام لخلايا ابنتين ، و بدلاً من ذلك يقسمون الكروموسومات المكررة في سلسلة من الخطوات منظمة بعناية.

مراحل الانقسام الخيطي

– يتكون الانقسام الخيطي من أربع مراحل أساسية و هي الطور الأول ، الطور الطوري ، الطور الزاوي ، الطور البؤري ، و بعض انواع الانقسام تنقسم إلى خمسة مراحل ، و فيها يتم كسر الطور الأول إلى مرحلة مبكرة (تسمى الطور الأولي) و مرحلة متأخرة (تسمى المرحلة الأولى) ، و تحدث هذه المراحل بترتيب متسلسل صارم.

– المرحلة المتأخرة من الانقسام تحتوي فيها الخلية على اثنين من جسيمات القلب الوسطى ، كل منها يحتوي على اثنين من centrioles ، و يتم نسخ الحمض النووي في هذه المرحلة ، ليحاط الدنا DNA بغشاء نووي سليم ، و يبقى موجود في النواة.

– و بعد أن يتم نسخ الحمض النووي تكون كل الكروموسومات في النواة من نسختين متصلتين ، تدعى الكروماتيدات الشقيقة ، و لا يمكنك رؤية الكروموسومات بوضوح تام في هذه المرحلة ، لأنها لا تزال في شكلها الطويل الوتري و غير المقسم.

– يبدأ المغزل الإنقسامي في التكوين في المرحلة اللاحقة ، المغزل هو بنية مصنوعة من أنبوبة دقيقة و ألياف قوية تشكل جزءًا من “الهيكل العظمي” للخلية ، و تتمثل مهمتها في تنظيم الصبغيات و نقلها حولها خلال الانقسام الخيطي ، و ينمو المغزل بين الجسيمات الوسطى بينما تتحرك بشكل منفصل.

– تختفي النواة (أو النواة ، الجمع) ، و هي جزء من النواة حيث يتم صنع الريبوسومات ، هذه علامة على أن النواة تستعد للتكسر.

– في المرحلة الأخيرة من الانقسام (في بعض الأحيان يطلق عليه أيضًا الطيف الحوسبي) ، يبدأ فيه المغزل الانقسامي في التقاط الكروموسومات و تنظيمها ، و تنتهي الصبغيات بالتكثيف ، لذا فهي صغيرة للغاية ، و هنا ينهار الغلاف النووي ويطلق الكروموسومات.

– في الطور النهائي للانقسام تكون الكروموسومات التي تم التوصل إليها على شكل أعمدة من ألياف المغزل و تشكل مجموعتين ، و تبدأ الكروموسومات في فك و تكوين شبكة الكروماتين ، و تظهر الغشاء النووي و النواة ، و تتشكل نواتان ابنتان ، و  مجمع جولجي و ER.

نبّهني عن
guest
2 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
A
المدير
A (@admin)
2 سنوات

شكرا للمعلومات الرائعه

Narges
Narges
2 سنوات

So useful , thank you

زر الذهاب إلى الأعلى
2
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق