كيف ألعب الطرنيب

- -

الطرنيب هي عبارة عن لعبة ورقية، يستعمل فيها ورق الكوتشينة في اللعب، وهي لعبة مسلية جدا، ولكنها تحتاج لمهارة عالية وذكاء شديد، وأيضا قدرة على الحساب بسرعة، ولهذه اللعبة مجموعة من القواعد التي تختلف عن باقي الألعاب الورقية.

 لعبة الطرنيب

– هذه اللعبة جماعية، وتقوم في أساسها على فريقين يتنافسون بينهم، ويتكون كل فريق منهم من لاعبين، ويجلس كل لاعب مقابل زميله في نفس الفريق.

– في لعبة الطرنيب يتم إستخدام نصف أوراق الكوتشينة حيث يستخدم لون واحد فقط، إما أحمر أو أزرق، كما يتم إزالة أوراق الجوكر من اللعبة، وبالتالي يكون عدد أوراق اللعب 52 ورقة.

– يتم اللعب في إتجاه معاكس لإتجاه عقارب الساعة.

– الغرض الأساسي من هذه اللعبة أن يجمع كل فريق أكبر عدد ممكن من الأوراق، وأن يكون قادر على حساب ما يقوم بأكله في اللعبة.

قواعد لعبة الطرنيب

– يقوم كل لاعب بإخيار ورقة بطريقة عشوائية، وصاحب الورقة الأقل هو الذي يقوم بتوزيع الورق.

– يقوم الموزع يتوزيع 13 ورقة لعب على كل لاعب، وهذا بالترتيب الذي يحدده له اللاعب الجالس على يساره.

– تقوم هذه اللعبة عن طريق المزايدة، حيث يقوم كل لاعب بتقدير كمية الورق التي سوف يحصل عليها فريقه، وتبدأ المزايدة من اللاعب الجالس يمين الموزع، ثم يتم اللعب في عكس إتجاه عقارب الساعة.

– أعلى ورقة قيمة هي ورقة الأس ثم تليها في القوة ورقة الشيخ ثم بنت ثم ولد ثم رقم 10 وبعد هذا الأوراق تنازليا حتى رقم 2.

– تقوم المزايدة بأن يقول كل لاعب عدد اللمات أو الأكلات التي يمكن لفريقه الفوز بها، وتكون عبارة عن أرقام بين 7 و13 وصاحب أعلى مزايدة هو من يحدد نوع الطرنيب.

– يتم تحديد الفائز بالمزايدة عندما يقوم كل فريق بتعلية توقعه، ومن لا يريد المزايدة من الممكن أن ينسحب منها ويقول “باس” حتى ينسحب 3 لاعبين ويبقى واحد فقط هو صاحب أعلى مزايدة.

– يبدأ اللاعب الفائز في المزايدة برمي ورقة على الأرض، ويجب على باقي اللاعبين رمي أوراق من نفس النوع، وصاحب أعلى ورقة يكون هو الفائز في الجولة، أما لو كان اللاعب ليس معه أوراق من نفس النوع يمكنه فقط أن يضع اوراق أقوى، والفائز هو صاحب الورق الأقوى.

– بالنسبة للفريق الذي فاز في المزايدة وحدد نوع لعبة الطرنيب، يجب عليه أن يقوم بعدد اللمات الذي قاله، أو أكثر حتى يحصل على نقاط، أما لو جمع عدد نقاط أقل، الفرق يخصم من نقاطه ويضاف للفريق الأخر.

– إذا قام الفريق الفائز بالطرنيب بجمع عدد لمات مساوي للعدد الذي طلبه، سوف يضاف نفس العدد لنقاطه.

– أكبر مزايدة هي 13، فلو فاز الفريق ب 13 لمة وكان قد طلب عدد أقل، يضاف لنقاطه 16 نقطة، أما لو طلب 13 وحصل عليه فيتم إضافة 26 نقطه لرصيده، والفريق الأخر لا يحصل على أي نقاط.

– إذا قام فريق بطلب 13 لمة ثم لم يحصل عليها في هذه الحالة يتم خصم 16 نقطه من نقاطه، وتضاف هذه النقاط للفريق الأخر.

– ينتهي الدور مع إنتهاء أوراق اللعب مع كل اللاعبين، ثم لبدء دور جديد يبدأ الفريق الفائز في الجولة السابقة بتحديد نوع اللعبة، ويبدأ برمي الأوراق، وتدور اللعبة في عكس عقارب الساعة.

– أما اللعبة تنتهي عند حصول أحد الفريقين على 31 نقطة، أو أكثر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *