كم عدد لاعبي فريق الهوكي

تعتبر رياضة الهوكي من أشهر أنواع الرياضة التي تقوم على منافسة فريقان، ويسعى كل فريق منهم لتسجيل أهداف معينة في مرمى الخصم، ويتم عادة إستعمال عصا الهوكي من أجل تسجيل وإحراز مجموعة كبيرة من الأهداف.

ولاشك أن هذه الرياضة تعتبر من أكثر أنواع الرياضات التي نالت شهرة كبيرة بين الكثير من الأشخاص في جميع دول العالم المختلفة، وتتسم هذه اللعبة بأشكال عديدة فمن أهمها لعبة الهوكي الهوائي وكذلك لعبة هوكي الشاطيء ولعبة هوكي الأرضي ولعبة هوكي الكرة وهوكي الصندوق، ويصل عدد اللاعبيين بهذه اللعبة لحوالي ستة لاعبين.

كم عدد لاعبي رياضة الهوكي

تتكون هذه اللعبة من فريقين وكل فريق يضم حوالي ستة لاعبيين، وخمسة من هؤلاء اللاعبيين يسعوا لتمرير القرص بينهم لتسجيل أكبر عدد من النقاط، بيكون يكون اللاعب السادس هو حارس المرمى، الذي يعد مسئول عن حراسة المرمى ويمنع تسجيل الأهداف والنقاط من قبل الفريق الأخر، وتعتمد هذه اللعبة على ثلاثة أشواط مختلفة في الوقت وتقوم أيضًا على أساس المنافسة بين الفريقين.

أهم قواعد لعبة رياضة الهوكي

تقوم هذه اللعبة على مجموعة عديدة من القواعد تتمثل أهمها في ما يلي:

1- يعد الهدف الأساسي من لعبة الهوكي هي تمرير القرص والسعي لتسجيل أكبر قدر من النقاط المختلفة من خلال الوصول لمرمي الفريق المنافس.

2- تقوم حلبة الهوكي على شكل مستطيل ذات حواف مستديرة، وتتميز هذه الحلبة بأنها ذات خطوط وقياسات متشابهة ومتماثلة من كلا الجانبين.

3- تبدأ منافسة اللعبة عادة عقب إنطلاق صافرة الحكم، وسقوط القرص بين كلا الفريقين.

4- تعد لعبة الهوكي منتهية في حالة قيام اللاعبون بإطلاق قرص الجليد بخارج خط اللعب وكذلك في حالة أيضًا خروج حارس المرمى من مكانه أو محاولة بعض اللاعبيين لمس القرص عن طريق اليد.

أهم أقسام لعبة الهوكي

تنقسم هذه اللعبة لقسمين وهما:

1- هوكي الحقل

وهو يعد من الألعاب التي يتم ممارستها عادة على الحصى وكذلك العشب، بالإضافة لإمكانية ممارستها أيضًا على الرمال والمياه، ويتم ممارسة هذه اللعبة من خلال استعمال كرة صلبة تكون حجمها صغير، ولقد نالت هذه اللعبة شهرة كبيرة بين الكثير من طبقات وفئات الشعب المختلفة، وأصبحت من أشهر الألعاب في كل من أوربا وأسيا وكذلك أستراليا وجنوب أفريقيا.

2- هوكي الجليد

وتقام هذه اللعبة على مساحة كبيرة من الجليد ومن خلال قرص يصل حجم هذا القرص لحوالي ثلاثة بوصات فقط، ويتميز هذا القرص بأنه تم صناعته من المطاط المفلكن ونالت هذه اللعبة شهرة كبيرة في جميع دول أمريكا الشمالية وكذلك أوربا وغيرها من الدول الأوروبية الأخرى، كما حققت شهرة كبيرة أيضًا في كندا وفلندا والتشيك.

قوانين لعبة الهوكي

تقوم هذه اللعبة على منع حدوث أي إحتكاك بين اللاعبيين سواء كان هذا الإحتكاك جسدي أو الإحتكاك من خلال ضربات قوية بين اللاعبين، كما تقام هذه اللعبة أيضًا على منع اللاعب من أن يقوم برفع الكرة أعلى من مستوى الكتف وذلك خلال ممارسة اللعب، كما يجوز لحارس المرمى أن يقوم بالتصدي للكرة بجميع أجزاء جسمه المختلفة ولكن في الوقت نفسه يجب عليه أن يراعي أن تكون الكرة في الدائرة الخاصة بالتصويب، وفي حالة قيام لاعبي اللعبة بمخالفة هذه القوانين فسرعان ما يقوم حكم المباراة بالإعلان عن ضربة جزاء للفريق الأخر المنافس.

نصائح عند ممارسة لعبة الهوكي

1- يجب على اللاعب أن يلتزم بالدقة والتركيز من أجل تمرير الكرة للاعب الأخر من فريقه.

2- يعد التنسيق والتكامل بين اللاعبيين من الطرق الأساسية للفوز في هذه اللعبة.

3- يجب على اللاعبيين تجنب قذف القرص بطريقة عالية، فمن الأفضل أن يتم تحريك القرص بشكل خفيف وبسيط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *