أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسه

يعاني بعض الأشخاص من ظهور دمل أو دمامل في المناطق الحساسة، وهو الأمر الذي يجعله يتألم حتي يتخلص من الدمل، ويشعر المصاب بالدمل بما يشبه الالتهاب ثم بعد فترة ليست طويلة ومع تراكم البكتريا، يكتشف ظهور الدمل الذي كان في فترة تكوين مادة كريهة تسمي الصديد أو القيح، وغالبا يبقى الدمل فترة لا تقل عن يومين ولا تتجاوز العشرة أيام، لكنها فترة يكون الألم هو المسيطر، خاصة لدي النساء والأطفال.

 ما هو الدمل 

يعتبر الدمل مشكلة تداهم البعض وتكون في غاية الإزعاج، خاصة إذا ظهر في أحد المناطق الحساسة من الجسم، ويبدأ الدمل بالتهاب بكتيري في جريبات الشعر، ويأخذ هذا الالتهاب اللون الأحمر، وتبدأ حبوبا حمراء في الظهور في أماكن الاحمرار ويكون لها رأس أبيض، يتجمع بداخله صديد مع تكدس واضح للدهون، ويظهر الدمل غالبا في أماكن العرق، أو الأماكن المعرضة للاحتكاك بشكل مستمر.

يعزو البعض ظهور الدمامل في المناطق الحساسة التي يرافقها دائما تراكم للدهون والتهاب الأنسجة المحيطة، إلى الإهمال في النظافة الشخصية، أو إلى تدهور الحالة الصحية، لكن المدهش أو بعض الأصحاء الذين يهتمون بنظافتهم الشخصية بشكل يكاد يكون مبالغ فيه، يعانون من دمل أو دمامل المنطقة الحساسة، وقد كشفت دراسات طبية عن أن لدى بعض الأشخاص بداخل جلدهم نسبة من البكتيريا العنقودية لا تتجاوز 20% هي المسبب الرئيسي لظهور دمامل المنطقة الحساسة لديهم.

أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

توجد مجموعة من العوامل التي تتسبب في ظهور الدمل، ومن أبرز هذه العوامل:

1 – إهمال البعض في نظافته الشخصية فيستحم بعد فترة طويلة، ويهمل التخلص من الشعر الزائد في الجسم، ما يساعد في تراكم البكتيريا المسبب الرئيسي للدمل.

2- تؤدي كثرة العرق إلى جذب البكتيريا في الأماكن شديدة التعرق، ما يسمح بوجود بيئة مناسبة لظهور وتكون الدمل.

3- يسبب ارتداء الملابس الضيقة حدوث احتكاك شديد في المناطق الحساسة، وهو الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالهرش بسبب جذب البكتيريا نتيجة الاحتكاك في هذه المناطق، ثم يبدأ الدمل في الظهور.

4- تؤدي الطريقة غير السليمة في التخلص من شعر المناطق الحساسة إلى ظهور الدمامل، والتي غالبا ما تظهر بعد استخدام أمواس أو أدوات حلاقة للتخلص من الشعر، تكون غير جيدة وملوثة.

5- يتسبب استخدام الفوط الصحية بشكل مفرط في زيادة الاحتكاك في المناطق الحساسة، ما يمهد الطريق لظهور الدمل في تلك المناطق.

6- وجود خلل في الغدد وأحيانا ضعف مناعة الجسم يتسببان في حدوث وزيادة فرص ظهور الدمامل.

الوقاية من الدمل في المناطق الحساسة

 – قبل التدخل الطبي الذي يعالج الدمل خاصة الدمل الذي يظهر في الأماكن الحساسة ، هناك مجموعة من النصائح الضرورية التي تجنب ظهور دمامل في منطقة الأعضاء التناسلية تحديد، وخاصة عند النساء، ومن هذه النصائح :

1- تجنب استخدام الصابون والشامبوهات في غسل الأعضاء التناسلية، لأنها مصنعة من مواد كيميائية تشكل خطرا كبيرا على الأعضاء التناسلية، ويكون أقل ضرر نتيجة استخدام الصابون أو الإفراط في استخدامه تمهيد الطريق لظهور الدمامل.

2-  شرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء، والإكثار من شرب السوائل خلال الطقس الحار، لفائدة السوائل في القضاء على الدمل في المناطق الحساسة.

3- ضرورة تناول أطعمة غنية بالزنك وفيتامين A، للمساعد على تقوية الجهاز المناعي ، والحدّ من فرص ظهور الدمل.

4- اتباع نظام غذائي غنيّ بأطعمة تحتوي على مكونات مضادّات التأكسد.

5- تناول الثوم بزيادة وضعه في الطعام عند الطهي، يقضي على الميكروبات المسببة للدمامل، وذلك بفضل مركب الأليسين الكبريتي العضوي الموجود في الثوم بنسب كبيرة.

6- تناول اللبن ومشتقات الألبان بشكل يومي يحد من وجود الدمل، ويقضي عليها، وذلك بسبب أن اللبن ومشتقاته غنية بالفيتامينات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *