اعراض الحمل فوق اللولب

تبحث سيدات كثيرات عن وسيلة آمنة لمنع الحمل، وينصح كثير من أطباء النساء، باستخدام اللولب  كونه أكثر وسائل منع الحمل قدرة وكفاءة على منع تخصيب البويضة، واللولب عبارة عن جهاز على شكل حرف اللغة الإنجليزية  T ، يتم إدخاله داخل رحم المرأة فيعمل على منع زرع الجنين داخل الرحم، بسبب منعه تخصيب بويضة المرأة، ويوجد نوعان من اللولب أحدهما هرموني، والأخر نحاسي ، ورغم هذه الكفاءة التي تصل غالبا إلى تجاوز نسبة 90%، فإنه بالإمكان حدوث حمل فوق اللولب.

 أنواع اللولب 

1 – اللولب النحاسي

جهاز يتم إدخاله في رحم المرأة لمنع حدوث الحمل، له قاعدة يلفها سلك نحاسي، وتقوم آلية عمل اللولب النحاسي على رد الفعل الذي يحدث في الرحم بعد وضع اللولب بداخله، إذ يحدث التهاب في جدار الرحم، ما يصعب من تلقيح البويضة ، إضافة إلى أنه وكرد فعل للالتهاب فإن خلايا الدم البيضاء تصل إلى الرحم بكميات كبيرة، فتنشر مادة تقوم بالقضاء على الحيوانات المنوية التي تصل الرحم عند اللقاء الجنسي.

2- اللولب الهرموني

 تقوم آلية عمل اللولب الهرموني على قيامه بإفراز هرمون البروجسترون، الذي يعمل على تغيير بيئة الرحم فيجعلها غير ملائمة لزرع البويضة، كما يعيق وصول الحيوانات المنوية للرجل إلي عنق الرحم.

أسباب حدوث الحمل فوق اللولب

بحث الأطباء عن الأسباب التي تجعل بعض النساء يحملن رغم تركيبهن  للولب لمنع الحمل يعمل بكفاءة عالية، وقد توصلوا إلى مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الحمل فوق اللولب، ومنها:

1 – الانزلاق، يحدث الحمل عندما ينزلق اللولب من مكانه بداخل الرحم، وذلك دون علم السيدة، ما يجعلها مهيأة للحمل لأنها بعد انزلاق اللولب كأنها لا تستخدم أيا من الوسائل المستخدمة لمنع الحمل.

2- الإدخال الخاطئ، في حالة عدم وضع اللولب في مكانه الصحيح بشكل سليم، فإن ذلك قد يكون سببا في حدوث الحمل.

3-استجابة مختلفة، وتحدث هذه الاستجابة عند استخدام اللولب الهرموني، وتكون نادرة الحدوث حيث تختلف استجابة بعض النساء لهرمون البروجسترون الذي يتم إفرازه عن طريق اللولب.

أعراض الحمل فوق اللولب

تعاني بعض سيدات يستخدمن اللولب كوسيلة لمنع الحمل من عدة أعراض، منها:

1- ألم في منطقة الحوض والبطن.

2- حدوث نزيف مهبلي.

3- نزول نقاط متخثرة من الدم بأوقات تتراوح ما بين كل ساعة أو ساعتين.

4- وجود إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.

5- الشعور بحمى وقشعريرة.

6- وقد أكدت دراسات عديدة على أنه يمكن حدوث حمل في قناة فالوب، أو حمل خارج الرحم، أو ولادة مبكرة

طرق تجنب الحمل فوق اللولب

  لا تملك أي سيدة تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل الكثير من الأمور التي تجنبها حدوث حمل فوق اللولب، لكن بالرغم من ذلك توجد مجموعة من الطرق والنصائح التي تمكنها من تجنب ذلك، ومن هذه الطرق:

2- التأكد من الخيط الذي يتدلى من اللولب في المهبل، بعد انتهاء الدورة الشهرية، وذلك بلمسه باليد متدليا من فتحة عنق الرحم.

3- تركيب اللولب بواسطة طبيب.

4-  زيارة الطبيب بعد شهر أو على الأكثر شهر ونصف بعد وضع اللولب، وذلك للتأكد من ثباته في مكانه الصحيح.

  مخاطر حدوث الحمل فوق اللولب

 زيادة فرص حدوث الإجهاض، حيث ترتفع نسبة حدوث الإجهاض وتصل إلى 50% مقارنة بالحمل العادي، وتنخفض فقط تلك النسبة إلى النصف بعد إزالة اللولب.

 حدوث الحمل خارج الرحم، يحدث ذلك بسبب متعلق بتركيب اللولب بطريقة خاطئة، ما يؤدي إلى حدوث انغراس للبويضة الملقحة في أماكن خارج الرحم، وهي الحالة التي تستدعي التعامل الطبي السريع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Rachida
    2019-03-03 at 17:38

    سلام أريد أن أطرح عليكم سؤال قمت بعملية ربي أنابيب الحمل مدن خمسة سنوات و أظن إني حامل هل فيها خطورة عليا و الجنين أريد الصراحة و الجواب و شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *