لماذا تنخفض درجة الحرارة كلما ارتفعنا

كتابة hadeer said آخر تحديث: 16 ديسمبر 2018 , 01:06

نحن نجد أن عند قمم الجبال تكون درجة الحرارة منخفضة، وفي نفس الوقت تكون درجة الحرارة بالقرب من سطح الأرض مرتفعة، ولا نعرف ما هو السبب في ذلك، ولهذا يسأل البعض عن السبب وراء انخفاض درجة الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى.

تعريف درجة الحرارة وانتقالها

 درجة الحرارة هي أحد أشكال الطاقة، وهي التي تعبر عن الذرة في داخل الجسم، وتكون غير مرئية، وإنما نشعر بها، وتقاس درجة الحرارة بعدة وحدات مختلفة مثل الجول والكالوري، ومن الممكن أن تنتقل درجة الحرارة من جسم إلى جسم آخر، وهي تنتقل من الجسم الأعلى في درجة الحرارة إلى الجسم الأقل درجة حرارة.

والمثال على ذلك أن عند وضع قطعة من الثلج متجمدة في كوب فارغ درجة حرارته 20 درجة مئوية، فنجد أن الثلج يذوب إلى أن تصل درجة حرارته 20 درجة مئوية، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن جزيئات غاز الأكسجين تتجمع في الارتفاعات، لهذا فإن درجة الحرارة تزيد كلما ارتفعنا عن سطح البحر بسبب الزيادة في ضغط الأكسجين.

انخفاض درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر

أشعة الشمس تقوم ببث حرارتها بشكل مباشر على سطح الأرض، وهذا الأمر يجعل الأرض تحتفظ بدرجة الحرارة في داخلها، ولهذا نجد أن الأماكن القريبة من سطح الأرض تكون درجة حرارتها مرتفعة بسبب تسخين الهواء الملامس لسطح الأرض، ويوجد عدة عوامل أخرى وهي :

1- على حسب قانون الكثافة أن الهواء عندما يبرد فإن كثافته تقل لهذا يرتفع إلى أعلى، وهذا هو السبب الذي يفسر انخفاض درجة الحرارة عند القمم الجبلية.

2- طبقة التروبوسفير هي الطبقة العليا الموجودة في الغلاف الجوي، وهذه الطبقة تقوم بامتصاص الحرارة وأشعة الشمس على عكس الهواء الذي يلامس سطح الأرض، وهذا سبب آخر يفسر انخفاض درجة الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى.

3- كما أن من أسباب انخفاض درجة الحرارة في المرتفعات أن أشعة الشمس تصل إلى الأرض بمقدار 50% وعندما تمتص بواسطة الغازات تصل بمقدار 20%، ويعاد منها إلى الفضاء حوالي 30%، وبهذا كلما اقتربنا من سطح الأرض نجد أن درجة الحرارة تكون مرتفعة نتيجة امتصاص الأرض لأشعة الشمس.

العوامل المؤثرة في درجة حرارة الأرض

تشتمل العوامل التي تؤثر في درجة الحرارة على سطح الأرض في التالي :

1- خط العرض لأن كلما اقترب خط العرض بالقرب من خط الاستواء كلما ارتفعت درجة الحرارة.

2- الارتفاع من العوامل المؤثرة على درجة الحرارة، لأنه كلما ارتفعنا عن الإقليم كلما ارتفعت درجة الحرارة.

3- البعد والقرب من البحر لأن الأقاليم القريبة من البحر تتميز بأن مناخها مناخ بارد وطرب، بينما الأماكن البعيدة عن السواحل والبحار يكون مناخها حار.

4- الرياح من العوامل المؤثرة بشدة في درجة الحرارة، لأن نوع الرياح هي التي تتحكم في درجة الحرارة، فلو كانت رياح باردة فسوف تكون درجة الحرارة منخفضة، والعكس لو كانت هذه الرياح قادمة من مناطق حارة.

الضغط الجوي وعلاقته بارتفاع وانخفاض درجة الحرارة

يعتبر الغلاف الجوي من أهم العوامل التي تتحكم في درجة الحرارة، لأن طبقة التروبوسفير تمتد حتى تصل بحد ارتفاع 12 كم من الغلاف الجوي، كما أن الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس تؤثر على ذات الأكسجين، كما أن عملية إنتاج طبقة الأوزون تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى حرارة، وبالتالي تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى صفر درجة مئوية عند الاقتراب من طبقة الستراتوسفير.

أما طبقة الميزوسفير فإنها لا تحتوي على قدر كبير من حبيبات الأكسجين، لهذا تبدأ درجة الحرارة فيها بالانخفاض أكثر وأكثر، وذلك بسبب امتصاص جزئيات الأكسجين من الأشعة الفوق بنفسجية.

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق