ما أسباب العملية القيصرية

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 16 ديسمبر 2018 , 01:44

الولادة القيصرية هي ولادة تحدث من خلال شق في جدار البطن والرحم بدلا من الولادة الطبيعية، وقد حدثت زيادة تدريجية في الولادات القيصرية خلال الثلاثين سنة الماضية. ويعتبر حوالي 1 من كل 4 نساء يقومون بعملية الولادة القيصرية.

أسباب العملية القيصرية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طبيبة النساء والتوليد توصي بإجراء عملية قيصرية، ومنها اسباب تكون لها علاقة ببعض الحالات الحرجة، وأحيانا تكون الولادة القيصرية لمنع مشكلة حرجة من الحدوث، واحيانا يكون بسبب رغبة الام.

اسباب لها علاقة بالحمل

المشيمة المتقدمة

يحدث هذا عندما تكون المشيمة منخفضة في الرحم وتغطي عنق الرحم بشكل جزئي أو كلي، وبالتالي في حالة الولادة الطبيعية ستعوق المشيمة خروج الطفل، ويعتبر واحدة من كل 200 امرأة حامل تعاني من المشيمة المتقدمة خلال الجزء الاخير من الحمل، ويشمل العلاج الراحة في الفراش والمتابعة مع الطبيبة بصورة متكررة، وغالبا تكون العملية القيصرية ضرورية في هذه الحالة.

تمزق المشيمة

تكزق المشيمة هو حالة يحدث فيها فصل المشيمة عن بطانة الرحم والتي تحدث عادة في الثلث الثالث من الحمل، ويوجد حوالي ما يقرب من 1 ٪ من النساء الحوامل الذين يعانون من تمزق المشيمة، مما يؤدي الى معاناة الام من النزيف من موقع الانفصال وألم في الرحم، ويمكن أن يؤثر ذلك على وصول الأكسجين إلى الطفل وحسب شدة الحالة قد يضطر الطبيب لإجراء عملية قيصرية طارئة.

تمزق الرحم

تمزق الرحم يحدث في 1 تقريبا من كل 1500 ولادة، وهي حالة تؤدي لنزيف شديد عند الأم قد يهدد حياتها بالخطر، كما يهدد الطفل كذلك حيث يقل وصول الاكسجين اليه، وتكون الولادة القيصرية ضرورية لانقاذ حياة الام والطفل.

وضع المقعدة

وضع المقعدة هو حالة يكون فيها مقعدة الطفل في اتجاه عنق الرحم بدلا من رأس الطفل، وتكون الولادة القيصرية هي الخيار الوحيد في الغالب على الرغم من أن الولادة المهبلية يمكن أن تتم في ظروف معينة، ولكن إذا كان الطفل في حالة طارئة او يعان من تدلي الحبل السري فإن الولادة القيصرية ضرورية، وخصوصا اذا كانت الولادة قبل اكتمال مدة الحمل.

تدلي الحبل السري

لا يحدث تدلي الحبل السري في كثير من الأحيان ولكن عندما يحدث ذلك فإنه يتم إجراء قيصرية طارئة، حيث ينزل الحبل السري عبر عنق الرحم ويبرز من المهبل قبل ولادة الطفل، وعندما ينقبض الرحم فإنه يسبب الضغط على الحبل السري مما يقلل من تدفق الدم إلى الطفل.

تدهور حالة الجنين

السبب الأكثر شيوعًا لتدهور حالة الجنين هو نقص كمية الأكسجين الذي يتم وصوله إلى الطفل، وفي هذه الحالة يمكن إجراء قيصرية طارئة.

اسباب مرضية عند الأم

الهربس التناسلي النشط

إذا كان لدى الأم حالة نشطة من الهربس التناسلي، فقد يكون من المقرر إجراء عملية قيصرية لمنع الطفل من التعرض للفيروس أثناء مروره عبر قناة الولادة.

داء السكري

إذا كانت الام مصابة بمرض السكري أثناء الحمل فقد يكون حجم الطفل اكبر من المعتاد ويصعب خروجه بالطريقة الطبيعية، وبالتالي قد يلجأ الاطباء لولادة قيصرية طارئة.

تسمم الحمل

تسمم الحمل هي حالة يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويمكن أن تمنع هذه الحالة المشيمة من الحصول على الكمية المناسبة من الدم اللازم وتقليل تدفق الأكسجين إلى الطفل، وفي بعض الحالات يكون الخيار الاوحد هو الولادة القيصرية.

اسباب مرضية عند الطفل

العيوب الخلقية: إذا تم تشخيص إصابة الطفل بالعيوب الخلقية، فيمكن إجراء عملية قيصرية للمساعدة في الحد من أي مضاعفات أخرى أثناء الولادة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق