ما هو اصل لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج واحدة من أشهر ألعاب الذكاء ، تلك اللعبة التي يتم اقامة العديد من المسابقات الخاصة بها حول العالم و يشارك بها العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار.

تطورات لعبة الشطرنج

– يعود تاريخ لعبة الشطرنج إلى ما يقرب من 1500 عام ، ربما كانت أقدم مرة عرفت فيها هذه اللعبة في الهند ، قبل القرن السادس الميلادي ، و أقلية من المؤرخين يعتقدون أن اللعبة نشأت في الصين ، و من الهند انتشرت هذه اللعبة إلى بلاد فارس ، و عندما غزا العرب بلاد فارس ، أخذ العالم الإسلامي الشطرنج و انتشر بعد ذلك إلى جنوب أوروبا ، و في أوروبا تطورت الشطرنج إلى شكلها الحالي تقريبًا في القرن الخامس عشر.

– “الشطرنج الروماني” كان أسلوب الشطرنج المهيمن من أواخر القرن الخامس عشر حتى ثمانينيات القرن التاسع عشر ، شددت ألعاب الشطرنج في هذه الفترة على المناورات السريعة و التكتيكية بدلاً من التخطيط الاستراتيجي على المدى الطويل ، و أعقب عصر الرومانسية من اللعب من قبل الحلبة العلمية ، Hypermodern ، وحركة دينامية جديدة.

– في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، بدأت لعبة الشطرنج الحديثة ، وأقيمت أول بطولة عالمية للشطرنج في عام 1886 ، شهد القرن العشرين قفزات كبيرة إلى الأمام في نظرية الشطرنج و تأسيس الاتحاد العالمي للشطرنج (FIDE). تشمل التطورات في القرن 21 استخدام أجهزة الكمبيوتر للتحليل ، و التي نشأت في 1970s مع ألعاب الشطرنج المبرمجة الأولى في السوق ، و ظهرت الألعاب عبر الإنترنت في منتصف التسعينات.

– يبقى الشطرنج هواية شعبية كبيرة بين عامة الناس حتى يومنا هذا ، و وجد استطلاع عام 2012 أن “لاعبي الشطرنج الآن يشكلون واحدة من أكبر المجتمعات في العالم ، و 605 مليون بالغ يلعبون الشطرنج بانتظام” ، كما يلعب الشطرنج مرة واحدة في السنة على الأقل بنسبة 12٪ من البريطانيين ، و 15٪ من الأمريكيين ، و 23٪ من الألمان ، و 43٪ من الروس ، و 70٪ من الشعب الهندي.

تاريخ لعبة الشطرنج

– سلائف الشطرنج نشأت في الهند خلال إمبراطورية غوبتا ، و كان شكلها المبكر في القرن السادس يعرف باسم chaturaṅga ، و الذي يُترجم على أنه “أربعة أقسام (من الجيش) ، و يتم تمثيل هذه الأشكال بالقطع التي تتطور إلى البيدق الحديث ، والفارس ، والأسقف ، والرج ، على التوالي.

– تم تقديم الشطرنج إلى بلاد فارس من الهند وأصبح جزءًا من التعليم الأميرية أو للنبلاء الفارسيين ، و في ساسانيد بلاد فارس حوالي 600 أصبح اسم chatreg ، و التي تطورت لاحقا إلى shatranj ، و ذلك بسبب افتقار المسلمين العرب للأصوات المحلية و الأصلية ، و تم تطوير القواعد بشكل أكبر.

– تم التقاط اللعبة من قبل العالم الإسلامي بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس ، مع الاحتفاظ بالقطع إلى حد كبير بأسماءهم الفارسية ، و قام المغاربة في شمال أفريقيا بطرح اللغة الفارسية “شاترانج” مثل “شاريج” ، مما أدى إلى ظهور الأسيريكس الأسبستري ، و axedrez و ajedrez. بالبرتغالية أصبح xadrez ، وفي zatrikion اليونانية ، ولكن في بقية أوروبا تم استبداله بنسخ من الشاه الفارسي (“الملك”).

– من أول نوع شطرنج معروف في أوروبا الغربية (باستثناء إيبيريا واليونان) ، قام ملوك الشطرنج بنشرها عند التجار المسلمين ، و أطلق المغول على اللعبة “شاتار”.

– انتشر الشطرنج مباشرة من الشرق الأوسط إلى روسيا ، حيث أصبح الشطرنج معروفًا باسم “شاخماتي”.
– وصلت اللعبة إلى أوروبا الغربية وروسيا بثلاثة طرق على الأقل ، أقدمها في القرن التاسع ، و بحلول عام 1000 كانت قد انتشرت في جميع أنحاء أوروبا ، و تم عرضه في شبه الجزيرة الإيبيرية من قبل المغاربة في القرن العاشر ، و قد تم وصفه في مخطوطة مشهورة تعود إلى القرن الثالث عشر وتغطي شطرنج.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *