كيف أعتني بصحتي

استخدم النصائح التالية لبدء أسلوب حياة صحي لجسمك وقلبك، فصحتك أمانة يجب أن تحافظ عليها، لأنك ستسأل عنها .

 نصائح لصحة جيدة

1- جدولة الفحص السنوي

في كل عام في يوم عيد ميلادك ، حدد موعدًا لإجراء فحص ضغط الدم والكولسترول ومستويات السكر ، واطلب من طبيبك مساعدتك في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه، وتأكد من اتباع توصيات أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك ، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة حسب توجيهاته لك .

 2- ممارسة التمارين الرياضية

مارس التمارين أو الركض في مكانك لمدة 15 دقيقة على الأقل في اليوم، أثناء مشاهدة برامجك التلفزيونية المفضلة، قم بزيادة نشاطك بمقدار خمس دقائق كل أسبوع حتى تحصل على 30 دقيقة كحد أدنى معظم أيام الأسبوع، وإذا لم توصلك الرياضة والنظام الغذائي إلى هدفك ، اسأل طبيبك عن إضافة الدواء.

3- شرب المزيد من الماء

خذ زجاجة ماء معك أينما ذهبت، سوف يحافظ  الماء على رطوبتك، وسوف يعزز وزن الزجاجة عضلات ذراعيك .

 4- تناول أكل صحي

تخلص من الأطعمة الغير صحية، ضع الخضار النيئة والفاكهة في الثلاجة، والوجبات الخفيفة الصحية في مقدمة الثلاجة ، لذلك سيكون هذا ما تراه أولاً، وإذا كنت تتناول الأطعمة الصحية لمدة لا تقل عن 21 مرة ، فستصبح الخيارات الصحية عادة .

5- السيطرة على الكوليسترول

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة أو الكولسترول، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وللمساعدة على الحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول لديك ، تناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، مثل الدجاج المقدد أو الديك الرومي (المحمص أو المخبوز ، مع إزالة الجلد)، والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، قم بالبحث عن كتب الطبخ التي تركز على صحة الجسم والقلب في مكتبتك المحلية، أو على الإنترنت .

 6- خفض الملح

للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع ، قلل من تناول الملح، وراقب الأطعمة التي تتناولها، فقد يكون الملح متخفياً في الملصقات الغذائية مثل ألجينات الصوديوم ، كبريتات الصوديوم ، كاسينات الصوديوم ، فوسفات الصوديوم ، بنزوات الصوديوم ، هيدروكسيد الصوديوم ، غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ، أو سيترات الصوديوم .

 7- الاقلاع عن التدخين

جرب هذه الطريقة المكونة من أربع خطوات للتخلص من عادة التدخين :

1- في اليوم الأول ، قلل عدد السجائر التي تدخنها بمقدار النصف .
2- في اليوم الثالث ، قلص عدد السجائر التي تدخنها إلى النصف مرة أخرى .
3- وفي اليوم الخامس ، قم بتقليص السجائر إلى النصف مرة أخرى .
4- في اليوم السابع توقف وقم بالإقلاع عن التدخين تماما .

8- الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، ولتحقيق فقدان الوزن ثابت وغير صعب ، خذ الأمر بسهولة، فكل يوم ، إذا قمت بتقليل 200-300 سعر حراري مما تستهلكه عادة ، وتمارس 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع أو على مدار اليوم ، فسوف تقترب من هدفك وتكون قادرًا على تحقيق فقدان الوزن بشكل ثابت غير صعب .

9- كن ايجابيا

إذا خرجت من جدول التمارين الخاص بك ، أو كنت تدخن سيجارة ، أو تتناول وجبة دسمة ، فعليك العودة فوراً إلى المسار الصحيح نحو إعادة نمط حياة صحي .

10- اعطي نفسك مكافأة

للحفاظ على النشاط من خلال ممارسة الرياضة ، أو فقدان الوزن ، أو الإقلاع عن التدخين ، يمكنك متابعة إنجازاتك ومكافأة نفسك من خلال القيام بشيء تستمتع به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *